أخبار عاجلة

انتخابات مجلس الأمة الكويتي: معركة ساخنة رغم برودة الطقس (صور)

انطلقت، السبت، انتخابات مجلس الأمة الكويتي بالدوائر الخمس على مستوى البلاد لاختيار ٥٠ نائب، هم أعضاء المجلس، وسط إجراءات أمنية مشددة، في ظل إقبال جيد من المواطنين، رغم انخفاض درجة الحرارة الملحوظ خاصة في الساعات الأولى من النهار.

ورصدت «المصرى اليوم» إقبال من كبار السن، الذين حرص بعضهم على الإدلاء بصوته على كراسى متحركة تم توفيرها لهم في جميع اللجان الانتخابية.
وبرغم انخفاض درجات الحرارة في الكويت خلال هذه الفترة، إلا أن العملية الانتخابية تشهد سخونة كبيرة في أحداثها نظرًا لما يحيط بها من أحداث عقب قرار حل المجلس الماضي والإعلان عن انتخابات جديدة بقرار من أمير البلاد، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، كما رصدت «المصري اليوم» تمركز أعداد كبيرة من مندوبي المرشحين خارج وداخل اللجان الانتخابية في لجان السيدات والرجال، حيث لا يمنع القانون الكويتى تواجد مندوبى المرشحين خارج اللجان الانتخابية.

وجرت العملية الانتخابية في ظل إجراءات أمنية مشددة من رجال الشرطة الذين تواجدوا بكثافة أمام وفى محيط اللجان الانتخابية، وحذرت وزارة الداخلية المواطنين من تصوير ورقة الاقتراع، أو ارتكاب أي مخالفات أثناء العملية الانتخابية، مؤكدة أن من يفعل ذلك يتعرض للحبس 5 سنوات وكفالة 5 آلاف دينار، كما حرص عدد كبير من المتطوعين من الهلال الأحمر الكويتى على مساعدة كبار السن على الادلاء بأصواتهم ومساعدتهم في الوصول إلى اللجان الانتخابية باستخدام الكراسى المتحركة.

والتقت «المصري اليوم» بعدد من الناخبات في لجان مدرسة «آمنة للبنات» والتابعة للدائرة الانتخابية الأولى ومقرها منطقة «الدسمة» بالعاصمة الكويت، والذين أكدوا حرصهم على المشاركة في العملية الانتخابية للحفاظ على استقرار البلاد.

وقالت الحاجة أم فرح، «نحرص على المشاركة في الانتخابات لأننا نريد الوطن مستقر، ونطالب الفائزون في الانتخابات بالعمل على تحسين ظروف المواطنين المعيشية خاصة مع ارتفاع اسعار السلع وإيجارات المنازل، ومعاشات المتقاعدين وكبار السن»، ولم تخفى أم فرح عدم رضاها عن حل المجلس الذي تكرر أكثر من مرة خلال السنوات الماضية، وقالت: «لا أعرف لماذا يتم حل المجلس كل شوية»، وطالبت أعضاء مجلس النواب الجدد بالعمل على تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين من مستشفيات وطرقات وفرص عمل.

وشهدت لجان الانتخاب إقبال متوسط في الصباح الباكر، نظرًا للانخفاض الكبير في درجات الحرارة قبل أن تتزايد الأعداد بالتدريج في منتصف أواخر اليوم.

وفى لجان مدرسة «القادسية» بالدائرة الانتخابية الثانية التقت «المصري اليوم» مجموعة من الفتيات، وقالت حفصة الشميرى، «نريد قوانين تحقق مصلحة المواطن وتحقق مصلحة الكويت، ونرفض التشريعات الجديدة التي تمس جيب المواطن وتزيد أعباءه المادية».

وفى لجان مدرسة «يوسف بن عيسى»، أكد رئيس اللجنة أن عدد الناخبين يصل إلى 718 ناخبًا، وأن عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم حتى الساعة 12 ظهرا هو 158 ناخبًا، متوقعًا أن تتزايد الأعداد في منتصف اليوم وأن تتعدى نسبة التصويت الـ 50%.

وتباينت مواقف الناخبين من المرشحين بين الراغبين في اختيار مرشحين جدد كى يكون أدائهم أفضل وبين المؤيدين لبعض أعضاء المجلس السابق المنحل، لأنهم يرون أن أدائهم كان لا بأس به وقدموا استجوابات قوية ضد عدد من وزراء الحكومة.

وتوقعت بعض المصادر قبيل إغلاق أبواب اللجان الانتخابية، مساء السبت، أن تزيد نسبة المشاركة عن 50% من أعداد الناخبين التي تقدر بحوالى 482 ألف ناخب وناخبة، خاصة في ظل ما شهدته المعركة الانتخابية من تنافس وتبادل اتهامات وتراشق بين المرشحين وبعضه البعض، بالإضافة إلى المواجهة التي شهدتها الدورة السابقة من مواجهات بين بعض النواب والحكومة والتى انتهت إلى حل المجلس.

وحرص المرشحون على التواجد داخل اللجان، وهو ما يسمح به القانون، ومن بين هؤلاء مرزوق الغانم، رئيس المجلس السابق، ومرشح الدائرة الثانية، الذي أنتقل بين أكثر من لجنة ووقف في أستقبال الناخبين، وقال «الغانم» في تصريحات له «أن هذه الإنتخابات فرصة للكويتيين ليقولوا رأيهم وكلمتهم»، مضيفًا «اليوم نعيش عرسًا ديمقراطيًا، فالبرلمان الكويتى له تاريخ عريق، واليوم القرار للشعب الكويتى الذي عليه اختيار الأنسب للمرحلة المقبلة التي نواجه فيها العديد من التحديات الإقليمية والاقتصادية والاجتماعية، لذلك فإن الشعب الكويتى سيختار القادر على تحمل المسؤولية الثقيلة، ونسأل الله أن يوفق الشعب في اختيار من هم أهل لهذه المهمة»، مؤكدًا على أن التحديات كثيرة وتحتاج لمن يستطع تحملها .

وحول الحملة التي تعرض لها خلال الإنتخابات، قال «الغانم» «لقد رددت على كل ما قيل، فقد عقدت ندوة أنتخابية شهدت الحشد الانتخابى الأكبر في انتخابات مجلس الأمة ورددت خلالها على كل شئ».

وكانت وزارة الإعلام قد أطلقت حملة إعلامية لحث الكويتين على المشاركة في الانتخابات، تحت شعار «صوتي لوطني».

انتخابات مجلس الأمة الكويتي
انتخابات مجلس الأمة الكويتي
انتخابات مجلس الأمة الكويتي
انتخابات مجلس الأمة الكويتي
انتخابات مجلس الأمة الكويتي

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق «القومي للمرأة»: 8 ملايين سيدة تعرضن للعنف بين عامي 2014 و2016
التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول