هل تضم قائمة العفو الرئاسي 40 إخوانيًا؟.. أعضاء اللجنة يجيبون

دوت مصر 0 تعليق 10 ارسل لصديق نسخة للطباعة

رغم مرور أكثر من 15 يومًا على عمل إلا أنها مستمرة في نظر قضايا الشباب المحبوسين، ومن المقرر أن تقدم اللجنة القائمة الثانية لرئاسة الجمهورية قبل نهاية الشهر الحالىّ. 

وكان أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي القرار رقم 515 لسنة 206، الأسبوع قبل الماضي، بالإفراج عن 82 سجينًا من مختلف التيارات السياسية بينهم إسلام بحيري.

وقال مصدر أمني، إن اللجنة قدمت اسم 40 شابًا من جماعة الإخوان الذين وافقوا على اعتزال فكر الجماعة وحضور الدورات التي نظمتها مصلحة السجون بالتعاون مع الأزهر الشريف، إذ تم عرض 50 اسمًا ولكن الجهات الأمنية رفضت 10 أسماء.

ونفى محمد عبدالعزيز، عضو لجنة الخمسة، وجود 40 اسمًا ينتمون لجماعة الإخوان الإرهابية.

وأضاف "عبدالعزيز"، في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، أنهم قاربوا على الانتهاء من الدفعة الثانية، موضحًا أن القائمة الثانية ستكون أكثر من 82 شخصًا.
وتابع: " قدمت كشف بحوالى 500 اسم حصرهم المجلس القومي لحقوق الإنسان وتم تنقية الكشف وخرج عدد كبير من الشباب الذين حصرهم المجلس في كشوف الدفعة الأولى، بجانب أن هناك بعض السجناء انتهت عقوبتهم"، مشيرًا إلى أنه من بين هذه الأسماء عدد من كبار السن بغض النظر عن انتماءاتهم السياسية كان من بينهم المستشار محمود الخضيرى.

قال طارق الخولي، عضو اللجنة، إن هناك سلسلة من المشكلات أمام عمل اللجنة لعل أبرزها هو أن هناك عددًا من الشباب المحبوسين في قضايا تجمهر لم يصدر في حقهم أحكام نهائية، وفى هذا الوقت يكون المتهم تحت تصرف النيابة العامة وليس لرئيس الجمهورية حق الإفراج عنه، مضيفًا أنهم يبحثون عن مخرج قانوني لضم الشباب المحبوسين على ذمة قضايا إلى كشوف العفو الرئاسى.

اقرأ أيضًا:

 

 

المصدر : دوت مصر

دوت مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق