أخبار عاجلة
محافظ سوهاج يحيل صاحب مركز تعبئة للنيابة -
القبض على مسجل خطر لسرقته سيارة مهندس بالقاهرة -

اجتماع الرئيس مع الحكومة يتصدر اهتمامات صحف القاهرة

اجتماع الرئيس مع الحكومة يتصدر اهتمامات صحف القاهرة
اجتماع الرئيس مع الحكومة يتصدر اهتمامات صحف القاهرة

 اهتمت الصحف الصادرة صباح اليوم الأحد، بالحديث عن عدد من الموضوعات المحلية والإقليمية والعالمية، وكان أبرزها اجتماع الرئيس عبدالفتاح السيسي مع أعضاء الحكومة برئاسة المهندس شريف إسماعيل.

وجاءت عناوين صحيفة "الأهرام" كالتالي :
- السيسي يحذر من تخزين السلع لرفع أسعارها
- الرئيس يشدد على ضرورة تنفيذ قرارات المجلس الأعلى للاستثمار
- كوبا تودع الأيقونة "كاسترو"
- إعلان الحداد 9 أيام.. والجنازة الأحد المقبل
- تأجيل محاكمة ضباط سجن المستقبل إلى 10 ديسمبر
- شرم الشيخ تستقبل وفدا صحفيا إيطاليا
- السعودية تنافس الإمارات على استضافة "السوبر" المصري


وتحت عنوان ، ، قالت الصحيفة إن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بالاستمرار في تكثيف الرقابة على منافذ بيع وتوزيع السلع الأساسية بجميع المحافظات وتعزيز التواجد الأمني بمحيطها للحد من محاولات الاستحواذ على البضائع وتخزينها بهدف رفع أسعارها.. كما وجه بأهمية توفير الكميات المناسبة من جميع السلع الغذائية الأساسية التي يستهلكها المواطنون، والحفاظ على مخزون إستراتيجي من هذه السلع يكفي لمدة ستة أشهر على الأقل.

وأشارت إلي أن تصريحات الرئيس جاءت خلال اجتماعه مع رئيس مجلس الوزراء، ومحافظ البنك المركزي، بالإضافة إلى وزراء الدفاع، والخارجية، والداخلية، والمالية، والتموين، فضلاً عن رئيسي المخابرات العامة وهيئة الرقابة الإدارية.

ونقلت الصحيفة تصريحا للسفير علاء يوسف، المُتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية ، قال فيه إن الاجتماع ناقش الإجراءات التي تقوم بها الحكومة لضمان توفير مختلف السلع الغذائية الأساسية بأسعار مناسبة في الأسواق.

وأضاف المُتحدث الرسمي، أن الاجتماع بحث كذلك منح حوافز لمنتجي بعض السلع الغذائية الأساسية بهدف مضاعفة ما يتم إنتاجه محلياً منها وتقليل استيرادها من الخارج.. كما تم استعراض جهود إحكام السيطرة على المنافذ بجميع أنحاء الجمهورية ومكافحة التهرب الجمركي.

وذكر السفير علاء يوسف، أنه تم خلال الاجتماع متابعة تنفيذ مجموعة القرارات الصادرة عن المجلس الأعلى للاستثمار في اجتماعه الذي عُقد أول شهر نوفمبر الجاري، حيث شدد الرئيس على ضرورة قيام جميع الوزارات والجهات المعنية باتخاذ الخطوات اللازمة لتنفيذ تلك قرارات بالنظر إلى ما تساهم به في تحفيز الاستثمار وتيسير إجراءات المستثمرين وتوفير المناخ اللازم لتحسين بيئة الأعمال في مصر، مؤكداً على مواصلة متابعة تنفيذ قرارات المجلس الأعلى للاستثمار خلال اجتماعه القادم.. كما أكد الرئيس ضرورة الالتزام بالبرنامج الزمني المحدد للانتهاء من المدن والمناطق الصناعية الجاري إنشاؤها.

وجاءت عناوين صحيفة "الأخبار" كالتالي :
=======================
- السيسي: تيسير الإجراءات للمستثمرين.. وحوافز لمنتجي المواد الغذائية
- "العفو الرئاسي" تستبعد 20 من القائمة الثانية لتورطهم في أعمال عنف
- الملا: مليون قدم غاز يوميا إنتاج كشف خليج السويس الجديد
- تشغيل محطة كهرباء البرلس العملاقة خلال أيام بتكلفة 2 مليار يورو
- تعديل قانون الجمارك لخدمة 5 مناطق لوجيستية جديدة
- ودية تونس بحضور 30 ألف مشجع باستاد القاهرة

وذكرت "الأخبار" أن اللجنة المكلفة بفحص حالات الشباب المحبوسين على ذمة قضايا، تواصل عملها في إعداد القائمة الثانية للعفو عن الشباب المحبوسين واستكمال اجتماعاتها لفحص الحالات المقدمة لها تمهيدًا لرفعها لمؤسسة الرئاسة.

وتلقت اللجنة قوائم من المجلس القومي لحقوق الإنسان ولجنة حقوق الإنسان بالبرلمان وبعض الأحزاب السياسية مثل حزب "مستقبل وطن"‬ الذي أرسل قائمة للجنة "‬العفو الرئاسي" بجانب تلقي حالات عن طريق البريد الإلكتروني لتشمل القائمة الثانية عددًا أكبر من عدد القائمة الأولي التي تم العفو عنهم.

وأكد النائب طارق الخولي، عضو لجنة العفو الرئاسي وعضو مجلس النواب، أن اللجنة استبعدت أوراق كل من يثبت انتماؤهم لتنظيمات إرهابية أو تابعين لجماعة الإخوان، من الكشوف التي تعكف اللجنة على إعداد القائمة الثانية منها، لافتا إلى أن اللجنة استبعدت نسبة 20% حتي الآن.. وأضاف عضو لجنة العفو الرئاسي، أن المعايير التي تحكم عمل اللجنة في فحص الأسماء وأبرزها هو عدم تورطها في أي أعمال عنف، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن اللجنة تسعي لأن تتخطي القائمة الثانية عدد الـ82 التي خرجت به القائمة الأولي.

وقال محمد عبد العزيز، عضو لجنة العفو الرئاسي، إن اللجنة تواصل عملها في إعداد القائمة الثانية للعفو عن الشباب المحبوسين ، مشيرا إلى أن اللجنة تستكمل فحص الحالات المقدمة لها تمهيداً لرفعها لمؤسسة الرئاسة.

وتضع اللجنة قوائم تنظيمية داخلية خاصة يتم فحص الحالات بها، حيث تضع اللجنة الحالة على ثلاث فئات تنظيمية داخلية وهم الذين ما زالوا قيد تحقيقات النيابة أو قوائم المحبوسين احتياطيًا علي ذمة قضايا أو الحالات الحاصلة علي أحكام باتة ونهائية ويتم التعامل القانوني مع كل حالة بصورة مختلفة عن الأخري.

وجاءت عناوين صحيفة "الجمهورية" كالتالي :
=========================
- قطاع الأعمال جاهز.. لاستيراد نواقص الأدوية
- "النواب" يناقش الأزمة الثلاثاء.. والصيادلة تحدد ضوابط جديدة
- وزير الري في القليوبية: تنفيذ 8 سدود لمواجهة السيول وتخزين 6 ملايين متر مياه
- كباري المشاة الجديدة في القاهرة بسلالم متحركة ومصاعد
- قاضي "الرشوة" أمام الجنايات.. حصل على 650 ألفاً مقابل براءة تاجر حشيش
- من 7 ديسمبر وحتي نهاية الشهر.. فتح باب استكمال المستندات للمستبعدين من حاجزي الإسكان الاجتماعي

وذكرت "الجمهورية" أن الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الري أكد البدء في تنفيذ سلسلة من الدراسات الفنية لتقدير حجم مياه السيول المتوقعة علي مدار السنوات القادمة. مشيراً إلي الانتهاء من إنشاء 8 سدود إعاقة التي تحجز ما يزيد عن 6 ملايين متر مكعب من مياه السيول وكذلك 3 بحيرات صناعية بوادي وتير لتخزين ما يزيد علي 12 مليون متر مكعب من المياه ولحماية مدينة نويبع وحماية طريق وتير الدولي. 

وقال إن هذه الأعمال كان لها الأثر في حماية عدد كبير من المنشآت الحيوية مثل الفنادق والقري السياحية ومحطات الكهرباء والغاز المغذية لمدينة طابا.. أوضح خلال زيارته لمحافظة القليوبية بمرافقة المحافظ اللواء عمر عبدالمنعم أن حماية نهر النيل من التعديات وكافة أشكال التلوث أصبحت قضية أمن مائي من الدرجة الأولي في ظل التحديات الجديدة علي الساحة داعياً كافة منظمات المجتمع المدني والإعلام بالتوعية بضرورة الحفاظ علي نهر النيل من التلوث والتعديات الصارخة للحفاظ علي كل قطرة ماء لتلبية احتياجات المياه من الشرب والزراعة. 

قال إننا في أمس الحاجة خلال الفترة المقبلة إلي الحفاظ علي كل قطرة مياه وترشيد الاستهلاك قدر المستطاع علي اعتبار أن النيل شريان الحياة، مؤكداً أنه تم رصد كافة أشكال التعديات علي حرم النيل، مشيراً إلي أن القليوبية علي سبيل المثال نجحت في تنفيذ 382 قرار إزالة خلال الفترة الماضية وتم تحرير محاضر للمخالفين. 

من ناحيته قال المهندس رضا مهدي وكيل وزارة الري بالقليوبية إنه تم اعتماد 5 ملايين جنيه لتطهير مجري نهري النيل وحماية الجسور علي جانبي النهر بكفر شكر والمنشأة الكبري بتمويل من الوزارة والصندوق الاجتماعي للتنمية وذلك في أكبر عملية تطهير لمجري النهر منذ سنوات. 

وأشار مهدي إلي أن عمليات التطهير تهدف إلي الحفاظ علي مجري النهر وحمايته من كافة أشكال التلوث فضلاً عن توفير مياه الشرب النقية للمحطات التي تأخذ من النهر فضلاً عن مياه الري للمزارعين في المنطقة الواقعة ما بين بنها وكفر شكر. 

وأوضح مهدي أن طول الترع الموجودة بالمحافظة 1412 كيلو مترا والمصارف 670 كيلو مترا وعدد المنتفعين 468 ألف منتفع وتستهلك الزراعة كمية 1.1 مليار متر مكعب مياه وتقوم الإدارة بتطهير المجاري النيلية مرتين شهرياً. 

وجاءت عناوين صحيفة "المصري اليوم" كالتالي :
===========================
- "حب مصر" يستعد للسيطرة على المحليات
- مصادر: جهاز أمني كلف نواب الائتلاف بإعداد القوائم
- إضافة المواليد الجدد من 2005 لبطاقات التموين أول ديسمبر
- إعادة فرز أصوات الناخبين في ولاية فاز فيها "ترامب"
- البرلمان العراقي يوافق على دمج "الحشد الشعبي" في الجيش
- موسكو تبدأ بناء المنطقة الصناعية في السويس في 2018

وذكرت "المصري اليوم" أن وزارة التموين ، أعلنت بدء فتح باب تسجيل المواليد الجدد في بطاقات التموين، بعد الانتهاء من تنقية البطاقات الحالية، فيما حددت مصادر بالوزارة أول ديسمبر المقبل لبدء الإضافة للمواليد من 2005 حتى 2011، من خلال مكاتب التموين، أو بوابة الحكومة الإلكترونية، فيما تنتهى لجنة العدالة الاجتماعية المكلفة بوضع آليات ومعايير المستفيدين من المرحلة الأولى لتنقية البطاقات، خلال أيام، بحذف الوفيات والأسماء المكررة والمسافرين للخارج.

من جهة أخرى، رصدت «المصرى اليوم» قصر بيع السكر في المجمعات الاستهلاكية على البطاقات التموينية، وليس حراً، وهو الأمر الذي تكرر مع عدد من المواطنين، ما تسبب في حالة من الاستياء، ورفعت بعض المجمعات لافتات تعلن «صرف السكر على بطاقات التموين وليس حراً».

وعلى صعيد جهود حل الأزمة، قال مصدر مسؤول بوزارة التموين إنه يتم ضح ٢٠٠ طن يومياً في فروع المجمعات الاستهلاكية التابعة لشركات الأهرام، والنيل، والإسكندرية، لسد العجز في السكر.. في سياق متصل، أفاد استطلاع للرأى أجراه المركز المصرى لبحوث الرأى العام «بصيرة»، حول البطاقات التموينية، بأن 31% ممن شملهم الاستطلاع مستعدون للتنازل عن بطاقاتهم التموينية لصالح أسر أخرى قد تكون في حاجة إليها أكثر منهم.

وجاءت عناوين صحيفة "الشروق" كالتالي :
========================
- خطة أمنية لحماية "كمائن العريش"
- مقتل 5 تكفيريين وإصابة مجندين خلال مطاردة مرتكبي هجوم "الغاز"
- النار تلتهم سوق الجمعة.. وأصحاب العشش يتهمون "التٌربّية"
- "بصيرة": 5.5 مليون أسرة مستعدة للتنازل عن "بطاقة التموين"
- المشدد 15 عاما لمسئول بالبنك الأهلي لاتهامه بالاستيلاء على 10 ملايين جنيه
- رحيل الأسطورة كاسترو
- "الداخلية" لطلاب الشرطة الجدد: السياسة ممنوعة

وذكرت "الشروق" أن أكاديمية الشرطة بالقاهرة، استقبلت دفعة من الطلبة الجدد الراغبين فى الدراسة وعددهم 1550 طالبا، وأكد مصدر أمنى، أنه تم توجيه الطلاب بعدم الانتماء إلى أى فصيل سياسى والالتزام بحسن السير والسلوك خلال فترة الدراسة.

وكان رئيس أكاديمية الشرطة، اللواء محمد الشربينى، ومديرو الأكاديمية على رأس مستقبلى الطلبة، لتلاوة التعليمات والإرشادات الأمنية قبل بدء الدراسة بعد غد الاثنين، للعام الدراسى 2016 – 2017.

وقال مصدر بوزارة الداخلية، إن الطلاب الجدد حضروا أمس في التاسعة صباحا، وتم استقبالهم فى أحد مدرجات الكلية، واستمعوا إلى تعليمات مدير الأكاديمية التى بدأها بالترحيب، وأن اختيارهم جاء بشفافية كبيرة، وأنهم سيحملون على عاتقهم مسئولية حماية الوطن والمواطنين من أى محاولات تزعزع الاستقرار، وأن هناك أملا كبيرا من وزير الداخلية اللواء مجدى عبدالغفار، فيهم لبناء المستقبل الأمنى فى المرحلة المقبلة.

وأشار المصدر، إلى أنه تم توجيه الطلاب الجدد بعدم الانتماء إلى أى فصيل سياسى، والالتزام بحسن السير والسلوك خلال فترة الدراسة، وفى الإجازة التى يحصل عليها الطالب حتى يكون قدوة فاعلة فى المجتمع، وعدم الإخلال بالقواعد الإكاديمية وضرورة تنفيذ الأوامر والتعليمات.. والالتزام مواعيد حضور المحاضرات فى أوقاتها، والالتزام بمواعيد الحضور من الإجازات وفقا للساعات المحددة، والاهتمام باللياقة والرياضة.

كان وزير الداخلية قد اعتمد نتيجة قبول الطلاب الجدد بكلية الشرطة للعام الدراسى 2016/2017، ومن المقرر انتظام الطلاب المقبولين صباح غد الاثنين 28 نوفمبر بمقر الأكاديمية فى التجمع الأول بالقاهرة الجديدة.
 

المصدر : دوت مصر

دوت مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق شركة روسية: التوصل لاتفاق شامل مع مصر لبناء المحطة النووية نهاية العام
التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول