أخبار عاجلة

الممثل التجاري الروسي: التوقيع على عقد محطة الضبعة قريبا

الممثل التجاري الروسي: التوقيع على عقد محطة الضبعة قريبا
الممثل التجاري الروسي: التوقيع على عقد محطة الضبعة قريبا

قال لوكاشين فيودور ألكسندروفيتش الممثل التجاري الروسي بالقاهرة إن مؤسسة "" الروسية تتعاون حاليا مع وزارة الكهرباء المصرية حول تفاصيل مشروع أول في الضبعة وإن العقد التجاري يتضمن أربع اتفاقيات هي بناء المحطة وإمدادات الوقود والدعم الفني وإعادة تدوير الوقود المستهلك.
وأضاف ألكسندروفيتش في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم، أنه تمت مناقشة كافة البنود المالية والقانونية لهذا العقد علي مدي الشهور الماضية وأن مؤسسة "روس أتوم" تستكمل حاليا مراجعة بيانات موقع المحطة.مشيرا إلى أن التوقيع علي العقد من المتوقع أن يتم قبل نهاية هذا العام.
وأشار إلى أن الجانب الروسي بعد التوقيع علي العقد سوف يوفر للهيئة المصرية للطاقة النووية الرسوم التفصيلية للمحطة النووية للحصول علي موافقتها ، وأن مؤسسة "روس أتوم" سوف تتفاوض مع شركاء مصريين محتملين من قائمة تضم 20 شركة مقاولات مصرية للتخطيط حول الخطوات العملية في موقع بناء المحطة.
وأكد ألكسندروفيتش أهمية مشروع إقامة المنطقة الصناعية الروسية في .

لافتا إلى أن خبراء من وزارتي الصناعة والتجارة المصرية والروسية والشركات المعنية والهيئة العامة للتنمية الاقتصادية لمنطقة قناة السويس والهيئة العامة للتنمية الصناعية عقدوا عدة اجتماعات خلال الفترة من 26 إلي 29 سبتمبر الماضي وأن الخبراء الروس تفقدوا الموقع المقترح لإقامة المنطقة الصناعية. 
وردا علي سؤال حول الزيارات المتوقعة لمصر خلال الفترة المقبلة ، أشار الممثل التجاري الروسي إلي زيارات لعدة وفود أعمال روسية للقاء شركائهم المصريين في مجالات ماكينات السكك الحديدية وتخزين الحبوب والسلامة من الحرائق وبناء المنازل، كما يخطط فريق من التلفزيون الحكومي قناة "روسيا 24" لزيارة مصر لتحديد مواقع لتصوير أفلام تسجيلية عن العلاقات الاقتصادية بين البلدين.
وردا علي سؤال حول عودة السياحة الروسية لمصر ، قال ألكسندروفيتش إن وزير النقل الروسي أكد خلال زيارته الأخيرة لمصر أن الجانب المصري تبني بنجاح إجراءات كثيرة لرفع مستوي الأمن والسلامة في المطارات المصرية.
وأوضح أن التبادل التجاري بين مصر وروسيا بلغ 417ر2 مليار دولار خلال الفترة من يناير إلي أغسطس 2016 مقارنة بـ 394ر2 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2015 ، وأن الصادرات الروسية لمصر بلغت 100ر2 مليار دولار في حين بلغت الصادرات المصرية لروسيا 317 مليون دولار .

المصدر : دوت مصر

دوت مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول