أخبار عاجلة

تخصيص نصف جلسات المؤتمر الوطني لعلماء مصر لتنمية محور قناة السويس

تخصيص نصف جلسات المؤتمر الوطني لعلماء مصر لتنمية محور قناة السويس
تخصيص نصف جلسات المؤتمر الوطني لعلماء مصر لتنمية محور قناة السويس

كشف الدكتور رئيس عن تخصيصها ما يقرب من نصف الجلسات المقرر عقدها خلال المؤتمر الوطني الأول لعلماء مصر في الخارج " مصر تستطيع" المقرر عقدة منتصف ديسمبر المقبل في مدينة الغردقة لصالح مشروعات تنمية محور قناة السويس، مؤكدا ان المنطقة الاقتصادية للقناة تلعب دورا محوريا ورئيسيا في المنظومة الاقتصادية الكلية لمصر.

وصرح د. درويش خلال المائدة المستديرة 2 خلال بيان صحفي، – التي عقدت بمقر الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بوسط البلد – بحضور السفير نبيلة مكرم وزيرة الهجرة والشؤون المصرين في الخارج والإعلامي علاء الكحكي مؤسس شبكة تلفزيون النهار.

ان مؤتمر مصر تستطيع سيعمل على تشكيل اليات مختلفة تحقق التواصل ما بين أفكار وأبحاث ودارسات علماء مصر في الخارج وتطبيقها علي ارض الواقع من خلال المشروعات العملاقة في محور قناة السويس لافتا الي التعاون الذي سيتم ما بين العلماء وفرق الشباب المصري من المتفوقين والباحثين داخل مصر بما يحقق في النهاية الأهداف المرجوة.

وأضاف درويش ان عدد كبير من المشروعات الخاصة بمحور تنمية قناة السويس يتم تنفيذه بالفعل الآن وأنه منذ الإعلان عن مؤتمر مصر تستطيع تم التواصل بين وزارة الهجرة والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس لوضع التصورات والاحتياجات المطلوبة من العلماء المصريين المقيمين في الخارج والذين سيشاركون في المؤتمر حتى يتم الاستفادة من ابحاثهم في هذه المشاريع.

من جانبها اكدت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة و شؤون المصريين في الخارج انه سيتم تسويق جميع المشروعات داخل محور قناة السويس في الخارج من خلال العلماء المصريين المشاركين في المؤتمر بالإضافة لإسهاماتهم القوية في دعم و تنشيط حركة السياحة في مصر خلال هذا المؤتمر، و طالبت الوزيرة خلال كلمتها علي عدم التركيز علي الخبرات السلبية السابقة و تجاوز جميع الأفكار التي لا تنتج طاقة إيجابية موضحا انها بذلت خلال الفترة الماضية مجهودات كبيرة بالتعاون مع شبكة تلفزيون النهار لوضع قاعدة معلومات و بيانات لعلماء مصر في الخارج بمختلف تخصصاتهم .

وقالت ان من اهم اهداف مؤتمر مصر تستطيع هو ربط علماء مصر بوطنهم الام مصر من خلال واقع حقيقي وليس شعرات او مجرد توصيات على الورق، مشددة على ان كل التوصيات التي ستخرج عن المؤتمر سيتم وضعها في إطار زمني واضح ومحدد بالتنسيق مع الوزارات والهيئات المسؤولة عن تنفيذها لافتة الي ان الوزارة وقعت برتوكول تعاون مع مؤسسة الاهرام للاستفادة من شباب الباحثين والمتفوقين في الجامعات المصرية لتشكيل فرق عمل تظل على تواصل دائم مع العلماء المصريين في الخارج.

و اكدت مكرم ان اختيار شعار  "مصر تستطيع" ليكون عنوان المؤتمر جاء تطبيقا لرؤية الريس عبد الفتاح السيسي وايمانه الشديد بان مصر قادرة بعلمائها و شبابها علي التقدم و النمو و تحقيق المعجزات شرط توفير المناخ الملائم لذلك و هو ما نقوم به الان من خلال هذه المؤتمرات التي تربط بين علمائنا و شبابنا و مشروعاتنا القومية, مشيرة الي ان الدكتور فاروق الباز و العالم المصري الكبير مجدي يعقوب سيكونا ضيفا شرف المؤتمر موضحه ان نجاح المؤتمر سيكون نجاح لمصر كلها و ليس لوزارة الهجرة وحدها خاصة و ان الوزارة تعمل بالتنسيق مع عدد كبير جدا من الوزارات و الهيئات المعنية.

من جانبه كشف الإعلامي علاء الكحكي مؤسس شبكة تلفزيون النهار ان "18 وزارة مصرية تشارك في المؤتمر من خلال مشروعات خاصة بها تم ارسالها الي العلماء بالفعل لوضع اسهاماتهم فيها، مشيرا الي ان دور قناة النهار يقتصر على الدعم المعلوماتي واللوجستي وبعض الأمور المالية لعدم ارهاق خزانة الدولة مؤكدا على ان تغطية المؤتمر من الناحية الإعلامية متاحة لجميع القنوات ووكالات الانباء العالمية ولا يوجد بها أي شيء حصري " فالهدف هو نجاح مصر ونقل صورة حقيقة عن علمائها وقدراتها للعالم اجمع"

المصدر : دوت مصر

دوت مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول