أخبار عاجلة
شعبة "الجزارين" تكشف الأسعار الجديدة للحوم -

"الصحة" في مرمى نيران "البرلمان".. ونواب يهددون بـ"تقصي حقائق"

"الصحة" في مرمى نيران "البرلمان".. ونواب يهددون بـ"تقصي حقائق"
"الصحة" في مرمى نيران "البرلمان".. ونواب يهددون بـ"تقصي حقائق"

 انتقد نواب برلمانيون تعامل وزارة الصحة مع الأزمات المتتالية، من نقص للأدوية وتدهور في المنظومة الصحية للمستشفيات.

وهددوا بعمل لجان تقصي حقائق تفتش وراء فساد وزارة الصحة، كما هددوا باستخدام أدواتهم القابية من استجوابات وطلبات إحاطة ضد وزير الصحة الدكتور أحمد عماد.

ومؤخراَ اشتعلت الأجواء بسبب فساد ألبان الأطفال، وتقديم بلاغ من نقابة الصيادلة عن وجود أغشية مغشوشة في الصيدليات، وتدخلت القوات المسلحة لتوفير عبوات لحل الأزمة بعد تظاهرة للأمهات للمطالبة بتوفير الألبان.

ورغم استمرار الأزمة منذ أكثر من شهر وغَض مجلس النواب الطرف عنها، إلا أنه قرر مناقشة الأزمة بحضور وزير الصحة الثلاثاء المقبل.

800 دواء ناقص والوزير يتجاهل

وأعلن النائب عمر وطني، أنه سيتقدم بطلب إحاطة ضد وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين بسبب استمرار أزمة نقص الأدوية والمستحضرات الطبية، لما يقرب من 800 صنف دوائي.

وهدد أنه سيكون له ردود قاسية ضد وزارة الصحة إذا لم تنتهي تلك الأزمة خلال أيام قليله، مطالبا الوزارة بتقديم حلول جذرية سريعة لتلك الأزمة للحفاظ على حق المواطنين في توفير العلاج.

وقال وطني، أن هناك نقص شديد في العديد من انواع الأدوية التي يحتاجها المواطنين، مؤكدًا ان هناك تقصير من وزارة الصحة في احتواء الازمة، وتجاهل الوزير معاناة المواطنين واحتياجهم للأدوية، مؤكدًا انه لابد ان تتحرك وزارة الصحة فورا لتوفير هذه الأدوية للمرضى، ومعالجة هذه الأزمة في أسرع وقت.

اين أدوية الضغط والسكر؟

كما تقدم عضو مجلس النواب محمد أنور السادات، بطلب إحاطة موجه إلى وزير الصحة بشأن النقص الحاد بالأدوية والمستلزمات الطبية فيما يقرب من 1000 صنف على رأسها أدوية الضغط والسكر والأورام والفيروسات الكبدية والمحاليل الطبية والكثير من المستلزمات المستخدمة في العمليات الجراحية واقسام الطواري بالمستشفيات.

لجنة تقصي حقائق

وقال عضو مجلس النواب اللواء صلاح أبو هميلة، أن قطاع الأدوية في مصر يحتاج إلى تشكيل لجنة تقصي حقائق على غرار لجنة فساد توريد القمح، وذلك لفحص خامات الأدوية وصولاً لبيعها للمرضى، قائلاً: "هناك تجاوزات كثيرة تحدث في هذا القطاع".

وأوضح أبو هميلة أن لجان تقصي الحقائق البرلمانية تعد مكملة لدور الأجهزة الرقابية، مؤكدًا أن مؤسسة الرئاسة أطلقت يد مؤسسة الرقابة الإدارية لمواجهة الفساد.

نقص المحاليل بالمستشفيات

بينما قدم النائب ايهاب الخولي، ممثل الهيئة البرلمانية لحزب المحافظين، بسؤال لرئيس الوزراء ووزير الصحة حول نقص المحاليل الطبية والأدوية بمستشفيات وزارة الصحة،

لكل مواطن الحق في الصحة

وقال النائب محمد على عمران رشوان أن الدستور نص في المادة 18/1 على أن " لكل مواطن الحق فى الصحة وفى الرعاية الصحية المتكاملة وفقاً لمعايير الجودة وتكفل الدولة الحفاظ على مرفق الخدمات الصحية العامة التي تقدم خدماتها للشعب ودعمها والعمل على رفع كفاءتها وانتشارها الجغرافي العادل ".

 تطوير كمي وكيفي  

 بينما أكد النائب الدكتور محمد سليم عضو مجلس النواب ومنسق ائتلاف دعم مصر عن محافظة القليوبية أنه يعمل على وضع اقتراحات جادة ويمكن تحقيقها لتحسين المنظومة الصحية في كل المستويات.

وقال لابد من عمل تطوير حقيقي كمي وكيفي  لهذا القطاع المهمل منذ فترات بعيدة ولابد من تحقيق مستويات للجودة التقنية والإدارية، مشيراً إلى أن المقترحات التي سيتقدم بها ستعمل على حل نقص المستلزمات الطبية والأدوية وتوفير الكوادر البشرية من أطباء وطواقم التمريض وتوزيعها بشكل عادل في المستشفيات.

الثلاثاء لجنة الصحة تناقش الأزمة

بينما قال النائب محمود أبو الخير أمين سر لجنة الصحة بمجلس النواب، وعضو ائتلاف دعم مصر، إن اللجنة ستناقش "الثلاثاء" المقبل أزمة الدواء في مصر، موضحا أنه تم توجيه دعوة حضور لكل من غرفة صناعة الأدوية ونقابة الصيادلة ووزارة الصحة وشركات الأدوية وكافة الجهات المتعلقة بأزمة الأدوية للوقوف على مستجدات الأزمة.

وأضاف: لجنة الصحة انتظرت لحين انتهاء المفاوضات التي جرت بين وزير الصحة وبين شركات الأدوية وغرفة صناعة الأدوية والتي انتهت جميعها بدون الوصول إلي نتيجة محددة، مشيرا إلي أنه مع تزايد الأمور وتدخلها في نطاق غير مرضي للجميع تدخلت اللجنة وطالبت عقد اجتماع مع تلك الجهات للخروج بحل عاجل لتلك القضية.

 

المصدر : دوت مصر

دوت مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول