أخبار عاجلة

وكالة: إنهاء تجميد «أرصدة مبارك» بسويسرا في فبراير

وكالة: إنهاء تجميد «أرصدة مبارك» بسويسرا في فبراير
وكالة: إنهاء تجميد «أرصدة مبارك» بسويسرا في فبراير

ذكرت وكالة أنباء «ميركو برس»، أن القرار السويسرى بتجميد أرصدة قيمتها 570 مليون دولار، من حسابات نظام الرئيس الأسبق حسنى مبارك، ينتهى في فبراير المقبل، وحينها تنظر الحكومة ما إذا كانت ستمدد التجميد، أم لا.

وقالت الوكالة، في تقرير مساء السبت، إن نحو 60 مليون دولار من أموال نظام الرئيس التونسى السابق، زين العابدين بن على، لا زالت قيد التجميد الذي تنتهى مدته في 18 يناير المقبل، ونحو 70 مليون دولار تخص أوكرانيا، مشيرة إلى استمرار التجميد حتى تحدد الحكومة السويسرية مصير الأموال.

ونقلت الوكالة، عن أحد كبار المسؤولين السويسريين، أنه في ضوء قانون جديد يساعد على تتبع الثروات غير المشروعة المُودعة في البنوك السويسرية، من قبل من سمتهم ديكتاتوريين أجانب، وفى ظل سجل إيجابى، وإن كان بطيئاً من تتبع الأرصدة المشبوهة، تصبح سويسرا الدولة الأجنبية الرائدة في إعادة الأموال التي جناها القادة الديكتاتوريون بشكل غير مشروع من بلادهم.

وأشارت إلى أن سويسرا أعادت خلال الـ 30 سنة الماضية، نحو 2 مليار دولار من الأموال التي اختلسها أشخاص تمت الإطاحة بهم، وأودعوها في المصارف السويسرية.

وقال الرئيس الجديد لمديرية القانون الدولي بوزارة الخارجية، روبرتو بالتزاريتى، إن بلاده تتفوق في مسألة إعادة الأموال المنهوبة على كل المراكز المالية في العالم.

وأشارت الوكالة، إلى أن عدداً من القضايا ما زالت قائمة ويجرى التدقيق فيها، من بينها أموال وزير في حكومة ديكتاتور هاييتى المطاح به، جان كلود، إذ أكدت المحكمة الإدارية الفيدرالية السويسرية في ديسمبر 2015، تجميد 4.5 مليون دولار، أودعها الوزير في بنك جنيف.

ولفتت الوكالة إلى أنه منذ قضية «ماركوس» في الفلبين، يزايد حجم قائمة الأموال التي يتم ضبطها في المصارف السويسرية وتم التحقيق فيها من أجل إعادتها للبلاد، ومنها أموال مبارك في مصر، وزين العابدين بن على في تونس، والقادة الديكتاتوريين السابقين في بيرو وزائير سابقا وأنجولا ونيجيريا والمكسيك وهاييتى.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول