أخبار عاجلة
ارتفاع طفيف في أسعار الذهب اليوم في المملكة -

"أتكين" كاره الجيوش العربية الذي استعانت به الجزيرة في "العساكر"

شخصيات عديدة بينهم ممثلين، استعانت بهم قناة الجزيرة في فيلمها الذي هاجمت من خلاله الدولة المصرية والجيش المصري، بهدف الإساءة وهو ما بدى بصورة واضحة أثارت الجدل على اعتبار أنها اعتادت التدخل في شؤون البلاد.

وأبرز الشخصيات التي كان لها حضور لافت خلال الفيديو، شخص يدعى نورفيل دي أتكين، فمن هو؟

إذا قادتك يداك نحو محرك البحث جوجل للتعرف على صاحب الاسم نورفيل دي أتكين، فأول ما ستصادفه موقع "راقب"، الذي انطلق لنقل كل ما يخص ثورات الربيع العربي، باللغتين العربية والإنجليزية، حيث قام على تأسيسه مجموعة من الشباب العربي لمتابعة أخبار الثورات العربية.

الخبير العسكري الأمريكي أتكين فضلا عن أنه عمل كعقيد متقاعد في الجيش الأمريكي، مكث 8 سنوات في لبنان، والأردن، ومصر، حيث كان يعمل ملحقا عسكريا للولايات المتحدة وحصل على الدراسات العليا في الدراسات العربية من الجامعة الأميركية في بيروت، فهو يلقي محاضرات لأفراد الجيش الأمريكي الذين يخدمون في مناطق الشرق الأوسط.

كما عمل نورفيل دي أتكين زمنا في مراقبة تدريبات الجيوش العربية، لاستخلاص استنتاجات حول طرقهم في القتال، وعمل ضابطا للمساعدات الأمنية، وله تجارب شخصية مع الجيوش العربية.

أتكين والجزيرة.. وجهان لعملة واحدة

هكذا يمكن التعرف على العامل المشترك بين كل من أتكين وقناة الجزيرة حيث يتدخل كل من الطرفين في شؤون المنطقة، حيث يدرِّس العقيد المتقاعد أتكين أفراد الجيش الأمريكي الذين يخدمون في مناطق الشرق الأوسط، أما عن قناة الجزيرة فهي تبث أفلاما وثائقية عن الجيش والدولة المصرية.

وقد قام نورفيل بنشر ورقة بحثية بعنوان "لماذا يخسر العرب الحروب" في وقت سابق، وضع فيها خلاصة تجربته، تقول الخلاصة بأن جيوش العرب لم تظهر كفاءة في العصر الحديث، فالجيش المصري أخفق أمام مقاتلي عصابات في حرب اليمن، والجيش السوري لم يستطع السيطرة على لبنان إلا باستعمال الأسلحة والأعداد الساحقة، والجيش العراقي لم يحقق نجاحا أمام الجيش الإيراني وقتما كانت تمزقه اضطرابات الثورة الإيرانية، ولا أمام مقاتلي الأكراد لثلاثين سنة، فضلا عن أن كل مواجهات الجيوش العربية مع إسرائيل كان أداؤهم فيها رديئا.

ويتضح من خلال هذا البحث أن أراءه متحيزة ضد جميع الجيوش العربية، حيث يقوم بعرض مجموعة من المواقف التي رآها في الجيوش العربية أثناء مراقبته ولكن بشكل سيئ ومهين.

المصدر : دوت مصر

دوت مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول