أخبار عاجلة
«زي النهارده».. استقلال تايوان 7 ديسمبر 1949 -
#وظائف إدارية شاغرة باللجنة الأولمبية في #الرياض -
معتز مطر - مع معتز حلقة الثلاثاء 2016/12/6 - الجزء الاول -

«أبوالغيط» يدعو لتعديل المسار التنموي ليكون أكثر انحيازًا للمهمشين بالمنطقة العربية

«أبوالغيط» يدعو لتعديل المسار التنموي ليكون أكثر انحيازًا للمهمشين بالمنطقة العربية
«أبوالغيط» يدعو لتعديل المسار التنموي ليكون أكثر انحيازًا للمهمشين بالمنطقة العربية

أكد أحمد أبوالغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، الإثنين، أهمية تعديل التوجه والمسار التنموي في المنطقة العربية لتكون أكثر انحيازًا للفئات والقطاعات الضعيفة والمهمشة وأكثر تركيزًا على الفقراء وتمكينًا للشباب والمرأة وسعيًا حقيقيا لتحقيق الأمن والسلم الاجتماعيين بمختلف إبعادهما السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها نيابة عنه السفير أحمد بن حلي، نائب «أبوالغيط»، أمام الاجتماع الأول لنقاط اتصال الدول العربية المعنية بمجالات التنمية المستدامة، والذي بدأ، اليوم، بمقر الإمانة العامة للجامعة.

وقال إن «التحديات والصراعات الداخلية والخارجية التي تشهدها المنطقة وكذلك التحديات التنموية الأخرى سواء الاقتصادية أو الاجتماعية والبيئية تؤكد أننا في أشد الحاجة لتعديل المسار التنموي».

ودعا إلى ضرورة تحقيق التكامل بين السياسات والبرامج التنموية لتعجيل النمو والإسراع بتحقيق الرفاهية للجميع وتحقيق التوازن بين قطاعات التنمية وبين حقوق الأجيال الحالية والقادمة، مشيرًا إلى أن الأمانة العامة للجامعة تعكف حاليًا على إعداد مبادرة شاملة تتضمن مخطط للتنمية المستدامة ترفع للقمة العربية القادمة كما تتضمن آليات للمراجعة والتنسيق والمتابعة ورصد التقدم وتبادل الخبرات.

وأضاف الأمين العام أن أمانة الجامعة تعكف أيضًا على إعداد مقترح لإعادة توجيه خطط وبرامج وجهود الأمانة العامة والمجالس والمنظمات العربية ومختلف الكيانات التابعة للجامعة بما يتوافق مع أهداف التنمية المستدامة .

وتابع: «هذا الاجتماع يعد الأول منذ صدور خطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة ٢٠٣٠، كما أنه يأتي تأكيدًا للسعي الجاد لوضع تصور لخطة تحرك جامعة الدول العربية في المجال التنموي وخاصة في هذه المرحلة الدقيقة والتحولات غير المسبوقة والتحديات الجسام التي تحول دون تحقيق التنمية المنشودة في الدول العربية».

وشدد «أبوالغيط» على ضرورة تبني أهداف ومبادرات استراتيجية وآليات عربية جديدة وجريئة تحدد أولويات التنمية في المنطقة العربية وتلبي احتياجات الشعوب.

وذكر أن التنمية المستدامة في الوقت الراهن هي الأولوية الاستراتيجية لعمل الجامعة العربية، مؤكدًا أهمية إنشاء آلية عربية للتنمية المستدامة باعتبارها بداية لخطة عمل اوسع واشمل ستقوم بها الامانة العامة في هذا المجال لدفع جهود الجامعة استراتيجيا لتحقيق ودعم التنمية المستدامة في المنطقة العربية.

ودعا الدول العربية لاستعراض خططها الوطنية الخاصة بالتنمية المستدامة كبداية أولية لآلية الاستعراض التي سيتم انشائها لتعزيز الخطة العربية للتنمية المستدامة التي سيتم اعدادها.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول