أخبار عاجلة
صدور العدد 26 من مجلة الطفولة والتنمية -

وزير الخارجية يبدأ زيارة لأمريكا.. والوزارة توضح التفاصيل

وزير الخارجية يبدأ زيارة لأمريكا.. والوزارة توضح التفاصيل
وزير الخارجية يبدأ زيارة لأمريكا.. والوزارة توضح التفاصيل

غادر ي، سامح شكري، وزير الخارجية، متجهًا إلى الولايات المتحدة الأمريكية، في زيارة تستغرق عدة أيام.

ويُجري الوزير خلال زيارته، مباحثات مع نظيرة الأمريكي جون كيري، وقيادات ، بالإضافة إلى محادثات مع أعضاء الكونجرس بمجلسيه، والتواصل مع المسئولين بالإدارة الأمريكية الانتقالية، وإجراء لقاءات مع عدد من وسائل الإعلام الأمريكية. 

وصرحت مصادر دبلوماسية أن وزير الخارجية غادر مطار القاهرة الدولي على الطائرة المصرية المتجهة إلى نيويورك في زيارة تستغرق عدة أيام.

كان المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم ، في وقت سابق، أشار إلى أن الزيارة تستهدف تعزيز العلاقات المصرية الأمريكية، والتأكيد على أهمية تحقيق المصالح المشتركة للبلدين خلال الفترة القادمة، ونقل الرؤى المصرية لكيفية التعامل مع مختلف القضايا الإقليمية وإيجاد تسويات لها، لاسيما خلال المرحلة الانتقالية الهامة التي تشهدها الولايات المتحدة حالياً.

وحول تفاصيل لقاءات شكري في العاصمة واشنطن، أوضح المتحدث باسم الخارجية بأن الوزير "شكري" سيجرى مباحثات ثنائية مع نظيره الأمريكي جون كيري بمقر الخارجية الأمريكية، من المتوقع أن تتناول مختلف جوانب العلاقات الثنائية، بما في ذلك برنامج المساعدات الأمريكية لمصر.

ويستعرض "شكري" عناصر برنامج الإصلاح الاقتصادي والإجراءات التي اتخذتها الحكومة المصرية مؤخراً في هذا المجال، وما تربهن عليه من جدية في التعامل التحديات الاقتصادية، ورؤية شاملة للتطوير الاقتصادي والاجتماعي في مصر، كما سيستعرض "شكري" تقييم مصر للتطورات الخاصة بالملفين السوري والليبي، والقضية الفلسطينية، والأوضاع في كل من العراق واليمن، وجهود مكافحة الإرهاب. 

وأضاف "أبو زيد" أن وزير الخارجية سيلتقي خلال زيارته إلى الولايات المتحدة مع العديد من قيادات مجلسي النواب والشيوخ من أعضاء الشئون الخارجية والاستخبارات والاعتمادات الخارجية.

وتتركز المناقشات على العلاقات الثنائية وسبل دفعها خلال المرحلة المقبلة، فضلًا عن التشاور وتبادل الآراء بشأن تطورات الأوضاع الإقليمية في منطقة الشرق الأوسط، كما يعتزم شكري إجراء اتصالات مع الإدارة الانتقالية الأمريكية لاستعراض رؤية مصر لمسار العلاقات الثنائية مع الولايات المتحدة خلال المرحلة القادمة، وما تحمله من حلول للتعامل مع الأزمات التي تواجه الدول العربية ومنطقة الشرق الأوسط.

 

المصدر : دوت مصر

دوت مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول