أخبار عاجلة

مصر تسجل «لعبة التحطيب» في «اليونسكو»

مصر تسجل «لعبة التحطيب» في «اليونسكو»
مصر تسجل «لعبة التحطيب» في «اليونسكو»

نجحت وزارة الثقافة في تسجيل ملف لعبة التحطيب في المنظمة الدولية للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، في اجتماع عقدته اللجنة الحكومية الدولية لليونسكو اليوم الأربعاء في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.
وذكرت وزارة الثقافة، في بيان لها، الأربعاء، أن «لعبة التحطيب» المصرية تم تسجيلها على قائمة التراث الثقافي غير المادي، والذي تقدمت به وزارة الثقافة عام 2014، إلا أنه تم سحب الملف لإجراء مجموعة من التعديلات، وإعادة تقديمه إلى المنظمة، بعد الانتهاء منها، وقد ترأس وفد الثقافة المصرية الدكتورة نهلة إمام الأستاذ بأكاديمية الفنون.
وحظي الملف المصري بمساندة قوية من دول الجزائر وفلسطين ولبنان وبقية الدول التي لها حق التصويت في هذا الاجتماع، بالإضافة إلى الدول المشاركة في الاجتماع، وهي المملكة العربية السعودية والإمارات وعمان والأردن.
ويأتي هذا النجاح نتيجة ثمرة التعاون، ما بين وزارتي الثقافة والخارجية، حيث بذلت وزارة الخارجية جهدا كبيرا على مستوى الدولي لإقناع الدول الأعضاء لليونسكو في التصويت لصالح مصر.
يذكر أن مصر نجحت في تسجيل ملف السيرة الهلالية، عام 2008، بمنظمة اليونسكو، والتحطيب (اللعب بالعصى) فن من الفنون القتالية المصرية المستمدة من الأصول الفرعونية القديمة يستخدم فيه العصي الخشبية في المبارزة، وقد نشر الفراعنة صور هذه الرياضة على جدران معابدهم.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق وزير الأوقاف يوقف إمام مسجد بالسويس عن العمل: يتبنى أفكارًا هدامة
التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول