أخبار عاجلة

«منتجو الدواجن»: قرار إعفاء «المستوردة» من الجمارك يجهض الصناعة الوطنية

«منتجو الدواجن»: قرار إعفاء «المستوردة» من الجمارك يجهض الصناعة الوطنية
«منتجو الدواجن»: قرار إعفاء «المستوردة» من الجمارك يجهض الصناعة الوطنية

قال اتحاد منتجي الدواجن، اليوم الخميس، إن قرار الحكومة بإلغاء الجمارك على الدواجن المستوردة يجهض صناعة الدواجن في مصر، متهماً مستوردي الدواجن بـ«الضغط لتمرير القرار لجني أرباح تعوضهم عن تعويم الجنيه».

ومن المقرر أن يلتقي رئيس الوزراء شريف إسماعيل، اليوم الخميس، وفداً من اتحاد منتجي الدواجن لبحث تداعيات الأزمة على صناعة الدواجن.

وقال أعضاء اتحاد منتجي الدواجن، خلال المؤتمر الصحفي اليوم، إن اللجوء إلى الاستيراد يحقق مصلحة أفراد، ولا يحقق مصالح الدولة، ويعيد خريطة الاسعار إلى الارتفاع، وعودة احتكار المستوردين للسلعة الاستراتيجية بعد الإجهاز عليها والتخلص من المنتج المحلي.

وقال الدكتور نبيل درويش رئيس الاتحاد خلال، إن القرار «غريب» ويهدم الصناعة المحلية، في الوقت الذي تحمي فيه الدول صناعتها، موضحا أن جميع الدول الشهيرة بالانتاج الداجني تفرض جمارك على دخول الدواجن إليها بنسبة متفاوته لا تقل عن 30%، وتصل في دولة مثل جنوب افريقيا إلى 73% لحماية الانتاج المحلي، وضمان إحتياطي إستراتيجي آمن يحمي الكيان الاجتماعي.

وأوضح «درويش» أن مجلس الإدارة أعلن أنه في حالة انعقاد دائم لمواجهة الأزمة، وأنه على تواصل دائم بين كافة الجهات المعنية لإلغاء القرار وتوضيح نتائجه السلبية على الاستثمارات والعاملين على حد سواء، حيث تسبب القرار في انتقادات حادة بين أعضاء الجمعية العمومية لما له من تبعات كارثية على العاملين في القطاع وترسيخ للعمالة بقطاع الإنتاج الداجني.

وأضاف درويش، أن اتحاد الدواجن عرض على الحكومة تلبية طلبها للسوق المحلى بسعر أقل من المستورد من خلال بروتوكول تعاون مع وزارة التموين، لافتا إلى ان صناعة الدواجن يعمل بها أكثر من 3 ملايين عامل باستثمارات تزيد عن 60 مليار جنيه، ولا تتلقى دعما حكوميا بالرغم من استيراد كافة مستلزمات الإنتاج بالعملة الصعبة، وكان القرار الخاص بوضع تعريفة جمركية تصل إلى 30% هو الغطاء الوحيد الذي ساهم في نهضتها خلال العشر أعوام الماضية بعد كبوة عام 2006، مؤكداً أن القرار سيؤدي إلى تشريد تلك العمالة وتعطيل الاستثمارات.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الفريق محمود حجازى يعود إلى أرض الوطن بعد زيارة لليونان
التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول