أخبار عاجلة

«حقوق الإنسان» بمجلس النواب تشن هجومًا على «تكافل وكرامة»

«حقوق الإنسان» بمجلس النواب تشن هجومًا على «تكافل وكرامة»
«حقوق الإنسان» بمجلس النواب تشن هجومًا على «تكافل وكرامة»

قررت لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، دعوة الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، لعرض آليات وشروط مستحقي برنامج كرامة وتكامل أمام اللجنة، بعد تلقي اللجنة عدة شكاوى من المواطنين حول البرنامج، وتأكيد شكاوى كثيرة منها عدم وضوح معايير وآليات الانضمام لبرنامج كرامة وتكافل، وهو ما دفع عددًا من أعضاء اللجنة إلى الهجوم على البرنامج ووصفه بأنه لصالح الأغنياء لا الفقراء.

وقال علاء عابد، رئيس اللجنة، إن الهيئة العامة للاستعلامات، ووسائل الإعلام المختلفة، يجب أن يكون لهم دور في توضيح هذه الآليات، حتى تصل هذه الأموال إلى مستحقيها، مشيرا خلال اجتماع اللجنة الخميس، لمناقشة شكاوى المواطنين، أنه سيتم طباعة الشروط الصحيحة للحصول على برنامج كرامة وتكافل وتوزيعها على جميع النواب، ليقوم كل نائب في دائرته بشرحها وتوضيحها للمواطنين.

وقال النائب على أبومدينة، عضو اللجنة، إن معاش كرامة وتكافل يحصل عليه الاغنياء ولا يصل للفقراء، مؤكدا أن 5 مليارات جنيه من أصل 6 صرفتها وزارة التضامن الاجتماعي، حصل عليها غير المستحقين من أصحاب الأملاك والأغنياء، بينما مليار جنيه فقط وصلت للمستحقين.

وذكر أن 90% ممن صرفوا معاش تكافل وكرامة من الأغنياء، مؤكدًا أن الحكومة تسلم المعاش بشكل عشوائي، ولا توجد آلية واضحة لمستحقي هذا المعاش، حتى أن بعض المواطنين خارج البلاد يحصلون على هذا المعاش.

ومن جانبه علق النائب على بدر، وكيل اللجنة، قائلا إن هناك مواطنين خارج البلاد يستحقون هذا المعاش، من العاملين في بعض الدول مثل ليبيا، وغيرها من الأعمال الصعبة، وهم أحق بمعاش كرامة وتكافل.

وفي سياق متصل قررت اللجنة تشكيل لجنة مشتتركة مع لجنة الصحة لتفقد المستشفيات ومراكز غسيل الكلى للاستماع للمرضى والعمل على حل أزمة إعلان عدد من المراكز التوقف عن تقديم العلاج للمواطنين بسبب نقص بعض المستلزمات.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق «منتجو الدواجن»: قرار إعفاء «المستوردة» من الجمارك يجهض الصناعة الوطنية
التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول