أخبار عاجلة
«الداخلية» توضح سبب ضبط «مدحت بركات» -

رسميا.. السيسي يرعى المؤتمر الوطني لعلماء مصر بالخارج

رسميا.. السيسي يرعى المؤتمر الوطني لعلماء مصر بالخارج
رسميا.. السيسي يرعى المؤتمر الوطني لعلماء مصر بالخارج

وافق على رعاية المؤتمر الوطني لعلماء وخبراء مصر في الخارج، الذى تنظمه وزارة الهجرة بالتعاون مع شبكة تليفزيون النهار تحت شعار "مصر تستطيع"، وتستضيفه مدينة الغردقة يومي 14-15 دسيمبر الجارى.

وأكدت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يحرص دائما على رعاية كل حدث يساهم فى صياغة مستقبل مصر على أسس علمية سليمة وصولا لأهداف استراتيجية التنمية المستدامة 2030.

وأعلنت الوزيرة مكرم، موافقة 28 عالما من العلماء الذين حققوا مكانة علمية كبيرة في مجالات خدمت البشرية، وصنعوا التقدم في دول المهجر على حضور المؤتمر، موضحة أن العلماء رحبوا بالمشاركة بأبحاثهم في دراسة مشكلات مصر ووضع الحلول العلمية لها.

وأكدت أن المؤتمر يأتي ضمن توجهات الدولة لربط أبنائها المهاجرين بالوطن، كما يحقق تكليف الرئيس السيسى للحكومة بزيادة الاهتمام بالعقول المصرية المهاجرة وربطها بأرض الوطن، كما يسهم المؤتمر فى تشكيل فرق عمل بحثية من شباب الجامعات المصرية تحت إشراف علماء الخارج  في مجالات مهمة خاصة أنه قد تم توجيه الدعوة لـ 10 من الشبان النابهين فى البحث العلمى رشحتهم جامعاتهم لحضور المؤتمر.

على جانب آخر تم اختيار العالم المصري الكبير الدكتور فاروق الباز ، ضيف شرف للمؤتمر تقديرا لمكانته العلمية العالمية ولما أسهم به من جهود وخدمات لخدمة البشرية ولما بذله من جهد تطوعى لتحقيق التنمية الحقيقية لوطنه الأم مصر وشعبها.  

والمؤتمر هو الأول على أرض مصر الذى يسعى للاستفادة من عقول مصر المهاجرة فى تشجيع الدراسة والبحث ، ووضع الأسس العلمية لدراسة المشروعات القومية ودعمها بالأبحاث الدقيقة، وربط القدرات العلمية للمصريين فى الخارج بشباب الداخل لخلق جيل يعتمد الأساليب العلمية فى البحث والتفكير، وكلها أهداف تدخل ضمن الاستراتيجية التي يتبناها الرئيس عبد الفتاح السيسى لوضع مصر فى مصاف الدول الناهضة كمرحلة أولى، تمهيدا للوصول إلى مصر المتقدمة طبقا لاستراتيجية التنمية المستدامة "مصر 2030 " .

وأكد الدكتور أحمد درويش، رئيس الهيئة الاقتصادية لتنمية قناة السويس، أن مؤتمر "مصر تستطيع" سيعمل على تشكيل آليات مختلفة تحقق التواصل ما بين أفكار وأبحاث ودارسات علماء مصر في الخارج وتطبيقها علي ارض الواقع من خلال المشروعات العملاقة في محور قناة السويس لافتا الي التعاون الذي سيتم ما بين العلماء وفرق الشباب المصري من المتفوقين والباحثين داخل مصر بما يحقق في النهاية الأهداف المرجوة.

وأضاف درويش، أن عدد كبير من المشروعات الخاصة بمحور تنمية قناة السويس يتم تنفيذه بالفعل الآن وانه منذ الإعلان عن مؤتمر مصر تستطيع تم التواصل بين وزارة الهجرة والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس لوضع التصورات والاحتياجات المطلوبة من العلماء المصريين المقيمين في الخارج والذين سيشاركون في المؤتمر حتى يتم الاستفادة من أبحاثهم في هذه المشاريع.

وأعلنت 18 وزارة فى الحكومة مشاركتها فى المؤتمر وحاجتها للاستعانه بعلماء مصر فى الخارج لإتمام مشروعاتها المخطط لها فى إستراتيجية التنمية المستدامة. وأرسلت 11 وزارة منها لعلماء مصر المشاركين فى المؤتمر تطلب استشارتهم فى عدد من الموضوعات بحيث تعقد لقاءات بين العلماء ومسئولى الوزارات المعنية على هامش المؤتمر لتقديم المشورة والدراسات والأبحاث المطلوبة.

اقرأ أيضًا:

 

 

المصدر : دوت مصر

دوت مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق خبر غير صحيح.. 1 ديسمبر 2016: إلغاء الجمارك على الدواجن المستوردة
التالى مجلس الوزراء يبحث تكوين احتياطي من السلع الأساسية يكفى 6 أشهر