8 نصائح من وزير التعليم لطلاب الثانوية العامة بشأن الـ«بوكليت»

soutalomma 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة
وجه الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في بيان له، 8 نصائح لطلاب الثانوية العامة بشأن «بوكليت» الثانوية الجديد.

1- مصلحة الطلاب
قال الهلالي إن هذا الإجراء ليس تغييرًا في نظام الامتحانات أو نوعية الأسئلة، موضحا أن الجديد هذا العام يقتصر على دمج ورقة الأسئلة مع كراسة الإجابة، مشيرًا إلى أن هذا الإجراء تم اتخاذه لمصلحة الطالب في المقام الأول، حيث إنه يعمل على تحقيق الموضوعية في تقييم الطلاب، بالإضافة إلى الحد من الغش.

2- الأسئلة تغطي أكبر قدر من المنهج
وأوضح الهلالي أن أسئلة الامتحان متعددة بحيث تُغطي أكبر قدر من المنهج، وبالتالي تكون الدرجة المخصصة لكل سؤال منخفضة، وهو الأمر الذي يحول دون تعرض الطالب لفقد كم أكبر من الدرجات في المادة.

3 -تهيئة الطلاب من خلال النماذج التجريبية
وأضاف الهلالي أن الوزارة تعمل على تهيئة الطلاب لهذا النظام من خلال إعداد امتحانات تجريبية بمختلف المواد الدراسية، بالتعاون والتنسيق فيما بين مديري عموم تنمية المواد الدراسية، والمركز القومي للامتحانات، والتقويم التربوى؛ وذلك لتدريب الطلاب على امتحانات مماثلة لامتحان آخر العام، بالإضافة إلى الرد على جميع الاستفسارات والتساؤلات وتوضيحها في هذا الشأن.

4_ ترك مساحة مناسبة للإجابة عن كل سؤال
وقال «الشربيني» إنه سيتم توحيد التعليمات الخاصة بالإجابات على النماذج الامتحانية التجريبية وفق الشكل الجديد لكراسة الامتحان، مع مراعاة طبيعة كل مادة، على أن يكون إخراج الكراسة بشكل موحد ومتفق عليه، مشددًا على ترك مساحة مناسبة للإجابة عن كل سؤال، مع مراعاة المدة الزمنية المحددة، والالتزام بجدول مواصفات الورقة الامتحانية التي أعدها المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي.

5_ صياغة الأسئلة بشكل واضح ومبسط
وشدد الوزير على ضرورة صياغة الأسئلة بشكل واضح ومبسط، ليسهل على الطالب فهمها، والتأكد من عدم تداخل نوع من الأسئلة مع آخر.

6- ترجمة بوكليت «اللغات» إلى العربية
وبالنسبة لكراسة الامتحان الخاصة بمدارس اللغات، قال وزير التعليم إنه تم مراعاة أن تكون صياغة السؤال باللغة الإنجليزية، وبجانبه ترجمته باللغة العربية، موضحا أن المساحة المتروكة للإجابة مخصصة فقط باللغة التي اختارها الطالب، مشددًا على أنه اعتبارًا من العام المقبل سيكون أداء الامتحان بنفس اللغة التي درس بها الطالب.

7- مراجعة الخرائط والحدود السياسية
كما وجه الوزير جميع المستشارين للمواد الدراسية بالتأكيد على مراجعة الخرائط وصحة الحدود السياسية عند وضع الامتحان.

8- تعليمات إرشادية لـ«البوكليت»

ووجه الوزير بضرورة وجود تعليمات إرشادية واضحة للطالب مكتوبة في كراسة الإجابة توضح طريقة الإجابة الصحيحة، ومن هذه التعليمات الإجابة بالقلم الجاف، ووضع دائرة أو خط تحت الإجابة الصحيحة بالنسبة لسؤال الاختيار من متعدد.

المصدر : صوت الأمة

soutalomma

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق