Propellerads

مهرجان برلين يكرم سمير فريد بمنحه جائزة «كاميرا البرلينالي»

جورنال مصر 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

عقد ديتر كوسليك، مدير مهرجان برلين السينمائي الدولي، والمعروف باسم "البرلينالي"، المؤتمر الصحفي السنوي عن برنامج الدورة 67، والتي تنعقد من 9 إلى 19 فبراير 2017. 

تضمن المؤتمر إعلان كوسليك أن المهرجان سيكرم الناقد السينمائي المصري سمير فريد، ويمنحه جائزة "كاميرا البرلينالي" التقديرية في حفل خاص يقام الأربعاء 15 فبراير، ويوجه إليه الدعوة للحضور كضيف شرف.. ويبدأ الحفل بكلمة للناقد الألماني كلاوس إيدر رئيس الاتحاد الدولي للنقاد.

وهذه هي المرة الأولى التي يفوز فيها ناقد سينمائي بهذه الجائزة، وأول شخصية من مصر والعالم العربي وأفريقيا.

وجاء في البيان الصحفي الذي صدر بعد المؤتمر، أن الجائزة التي بدأت عام 1986، تمنح إلى "شخصيات ومؤسسات ساهمت على نحو متفرد في فن الفيلم، وكانت قريبة من المهرجان، وبها يعبر "البرلينالي" عن امتنانه لمن أصبحوا من أصدقائه وداعميه".. وفاز بنفس الجائزة مع سمير فريد الممثل الأسترالي العالمي جيوفري روث والمنتجة الصينية نانسون شي.

ومن السينمائيين الذين فازوا بالجائزة في السنوات الماضية ريتشارد أتينبورو وكلينت إيستوود ومانويل دي أولفيرا وكلود شابرول ومارسيل أوفلس وريتشارد لينكلاتر وسيدني بولاك وإيزابيلا روسيلليني وجينا لولوبرجيدا وجودي فوستر ودانييل داي لويس وكونج لي وجولييت بينوش وتيم روبنز وإلين بورستين وفيكتوريا أبريل وهاري بلافونتي ويوجي يامادا وميشيل بلهاوس وراي دولبي وجاك فالينتي.

المصدر : جورنال مصر

جورنال مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق