"أحمد التباع" و"هبة" في معرض الكتاب.. "خمسة خصوصي" يثير الجدل

el7ekaya- الحكاية 0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة

"أحمد التباع" و"هبة" في معرض الكتاب.. "خمسة خصوصي" يثير الجدل

"هبة يا هبة إنتى الحكاية الطيبة، انتى اللي عمرى فداكي كله ونفسى تبقى قريبة"..  لو قلت لأحد أصدقائك أن تلك العبارة هي   سطر في ديوان شعر صدر مؤخرا عن إحدى دور النشر بمصر لما صدقك بطبيعة الحال، ولكن دار "ليان" اختارت أن تصدم الجميع، في فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب بديوان "خمسة خصوصي" لصاحبه علي حسن، الذي أثار مواقع التواصل الاجتماعي، سخرية ونقدا لاذعا، في  الساعات الأخيرة.

العبارة السابقة بالطبع تعيد ذاكرة المتابعين لمكالمة "أحمد التباع" الشهيرة مع "هبة"، والتي كانت مثار سخرية رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وحازت هذه المكالمة على أكثر من 20 مليون مشاهدة عبر موقع اليوتيوب.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي عددا من أبياته الديوان، وصورا لصفحات منه، وصفوها بأنها بعيدة كل البعد عن الشعر الذي عرفوه.

دار ليان للنشر نشرت بدورها بيانا عبر صفحتها الرسمية على "فيس بوك"، اعتذرت فيه عن نشرها الديوان.

وأكدت الدار فى بيان لها عبر صفحتها على "فيس بوك" : "تعتذر دار ليان للنشر والتوزيع لجمهور القراء على نشر ديوان خمسة خصوصى مع كامل تقديرها للشاعر على حسن، ولكن نوضح أن نشر الديوان كان عام 2014 ".

وأضاف البيان : أن "الديوان نتيجة سياسة نشر متبعة حينها، نراها اليوم خطأ، لذلك نعتذر عنها، ونوضح إننا لم نعد ننشر شعر منذ عامان نتيجة الاختلاف الضخم بين المتلقين للشعر العامى".

وأوضح : "هذا العام قدمت الدار لجمهور القراء مشروع حلقة وصل الثقافى الذى يهدف إلى إعادة طبع كتب التراث، وأنتجنا 8 كتب منهم 6 للعقاد، وكتابان للرافعى بسعر سبعة جنيه ونصف أقل من تكلفة الكتاب والعرض متوفر وعليه إقبال شديد فى جناح ليان للنشر والتوزيع".

وأشارت دار النشر إلى أنها توفر كتب بسعر جنيهان فقط للكتاب الأصلى، نتيجة برتوكول تعاون مع إحدى المكتبات الكبرى، مع توزيع كل يوم 400 كتاب دون مقابل على جمهور القراء، مضيفة  أن "القصة ببساطة أن ديوان خمسة خصوصى تمت المخالصة مع الكاتب عليه من أكثر من عام، ولكن قمنا بتوزيع عدة نسخ منه، والتقط أحد القراء عدة عبارات منه، ثم نشرها، ثم كبرت القصة فى وسائل التواصل الإجتماعى كالعادة ونحن نشير إلى ما حدث دون تبرير، ونقر إن هناك خطأ".

ولم يتوقف الحد عند تعليقات نشطاء مواقعه التواصل الاجتماعي فقط بل أن الفنان محمد هنيدي أيضا علق على ديوان شعر "خمسة خصوصى" ساخرا حيث كتب  عبر حسابه على موقع التغريدات القصيرة تويتر: "رحاب وسط لحظة شوق بنجرح وادارى وسط شرخة صوت فى الحلق الملالى بتشرخ بتقتل بتعذب.. اعبرينى.. ضمينى.. كونينى.. ازربينى آه ازربينى.. ونبى تزربى.. أشعار"

 

المصدر : موقع الحكاية el7ekaya.com

el7ekaya- الحكاية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق