الحكومة تعلن بدء تمويل 3 مشروعات لتنمية شمال سيناء

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

وزيرة التعاون الدولي: منحتان كنديتان بـ 30 مليون دولار.. ورئيس جهاز تنمية سيناء: طرح 40 ألف فدان للاستصلاح

ناقش مجلس الوزراء برئاسة شريف إسماعيل الخطة الاستثمارية والتنموية والموقف التنفيذي للمشروعات التي تنفذها أو تدعمها الحكومة في منطقة شمال سيناء.

وأعلنت وزيرة التعاون الدولي سحر نصر، في مؤتمر صحفي على هامش اجتماع مجلس الوزراء، اليوم، البدء في تمويل 3 مشروعات هي: "تجديد وإنشاء شبكات مياه، وتوفير وظائف لأبناء سيناء من خلال المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، وتلبية احتياجات المواطنين الصحية من خلال تأسيس مراكز رعاية صحية متطورة"، مؤكدة أن التنمية الشاملة المستدامة ستساعد في القضاء على الاٍرهاب.

وكشفت الوزيرة عن موافقة مجلس الوزراء على منحتين كنديتين بإجمالي 30 مليون دولار، الأولي خاصة للوجبات المدرسية بقيمة 10 ملايين دولار سيتم توزيعها من خلال الاعتماد على بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء، خاصة في المحافظات الأكثر احتياجا.

وتابعت: "تخص المنحة الثانية تنمية مهارات الشباب اللازمة لتقلد الوظائف بقيمة 20 مليون دولار"، مشيرة إلى أن المنحتين جزء أكبر من منح تحصلت عليها وزارة التعاون الدولي بإجمالي 74 مليار جنيه لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بجانب الدعم الفني من خلال مساعدة الشباب على تنفيذ المشروعات.

وأوضح رئيس جهاز تنمية سيناء اللواء محمد شوقي أنه تمت مناقشة تنمية شبه الجزيرة بالتركيز على محافظة شمال سيناء، وأن وزارة التعاون الدولي ستتولى تدبير التمويل اللازم لإحلال شبكة مياه العريش بحيث ينفذ التجديد على عدة محاور، كما ستتولى تطوير المراكز الصحية وتدبير التمويل اللازم لمستشفى العريش، إضافة إلى تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتنمية المنطقة الصناعية لبئر العبد والتي ستخصص بدون مقابل مادي مثل المناطق الصناعية بمحافظات الصعيد.

وأضاف شوقي: "رئيس الوزراء شدد على تفعيل تقنين أوضاع اليد في سيناء بما فيها الأراضي الزراعية والمبني عليها، وتأمين الاتصالات من خلال وزارة الاتصالات وإلزام شركات المحمول بتأمين وصول الاتصالات، وتأمين وزارة الري السحب من الآبار الجوفية، وتقوية البث الإذاعي والتلفزيوني لشبة جزيرة سيناء".

وأشار إلى أن وزارتي الزراعة والري يتوليان تحديد الإجراءات اللازمة لطرح 40 ألف فدان جاهزة للاستزراع، وموقف 23 ألف فدان بالقنطرة شرق، منوها إلى تخصيص 17 مليار جنيه لإجمالي الاستثمارات المدرجة لتنمية شبه جزيرة سيناء.

المصدر : بوابة الشروق

بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق