أخبار عاجلة
تشييع جثمان «شهيد الهرم» ببني سويف -
الإرهاب يواصل «حرب الكمائن» -
«حماس»: حريصون على أمن مصر القومى -

10 نصائح لتجـنب «القولون العصبي»

10 نصائح لتجـنب «القولون العصبي»
10 نصائح لتجـنب «القولون العصبي»
الموقع بوست - الاتحاد
الجمعة, 04 نوفمبر, 2016 01:15 صباحاً

القولون العصبي، أو ما يعرف باضطراب وظيفة الأمعاء الغليظة، هو انزعاج مزمن وتغير في عادات الأمعاء، وبحسب جيسيكا روفايل البايع، أخصائية التغذية من مركز لايف لي، فإن نسبة انتشاره مرتفعة بين السكان الإماراتيين وتتخطى 20%.

أما أعراضه، فمتنوعة وتشمل، وفقها، الانزعاج الصادر عن التغوط، وتغير في وتيرة البراز وشكله كأن يصاحبه الإسهال، أو الإمساك أو كليهما.

وتقدم البايع عشر نصائح من لايف لي للسيطرة على أعراض القولون العصبي، وهي:

1 - إضافة الألياف إلى الطعام تدريجياً:

الألياف تسهم في تقليل حالات الإمساك غير أنها تزيد من نسبة الانتفاخ وأعراض القولون العصبي، لذلك، قم بإضافة الألياف بشكل تدريجي إلى نظامك الغذائي على مدى بضعة أسابيع مع المراقبة المستمرة لعوارض القولون التي قد تظهر لديك، أما الأطعمة الغنية بالألياف فتشمل القمح والأرز ذا الحبوب الكاملة ومنتجاتهما من خبز ومعكرونة، بالإضافة إلى المكسرات، الفاكهة والخضراوات.

2 - تدعيم النظام الغذائي بالبكتيريا المفيدة للأمعاء:

البكتيريا المفيدة للأمعاء والموجودة في منتجات الحليب قد تخفف من أعراض القولون العصبي، بيد أنّ سكّر الحليب أو اللاكتوز قد يفاقم أعراضه، لذلك ينصح باستبدال الحليب بالزبادي نظراً لاحتوائه على كمية منخفضة من اللاكتوز.

3 - اللجوء إلى العلاجات الطبيعية:
أظهرت دراسات بأن التوابل والأعشاب مثل النعناع، الكمون، والزنجبيل تساعد في تخفيف التهابات الأمعاء، لذلك، قم بإضافة هذه التوابل إلى وجباتك أو استبدلها بكوبين من المشروبات العشبية يومياً من دون إضافة السكر.

4 - تناول عدة وجبات يومياً:

تناول خمس وجبات يوميا، ثلاث وجبات رئيسة، ووجبتين خفيفتين عوضاً عن الوجبات القليلة والدسمة.

5 - الإكثار من شرب المياه:

اشرب 7 أكواب من الماء يومياً على الأقل.

6 - الحد من الإجهاد وأخذ قسط كاف من النوم:

النوم لمدة لا تقل عن 7 إلى 8 ساعات في اليوم الواحد، يساعد في التخفيف من حدة عوارض القولون العصبي. لذلك ينصح بالنوم الكافي، وأخذ قسط واف من الراحة.

7 - ممارسة التمارين الرياضية:

إضافة إلى الحد من الإجهاد، تنشّط الرياضة حركة الأمعاء الطبيعية التي بدورها تساعد في تخفيف أعراض القولون العصبي، لذلك ينصح بممارسة الرياضة ثلاث مرات أسبوعيا، لمدة نصف ساعة على الأقل.

8 - تجنّب الكافيين والمحليات الصناعية

تجنب الأطعمة التي قد تزيد من أعراض القولون العصبي ومنها الشوكولاته، المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين مثل بعض المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، الأطعمة التي تحتوي على الحليب، والمحليات الصناعية مثل السوربيتول أو المانيتول. في حال كنت تشكو من الغازات تجنب الأطعمة التالية: الفاصولياء، الملفوف، القرنبيط، والبروكلي.

9 - مراقبة العادات:

تفاد مضغ الطعام جيداً أو الشرب بوساطة قصبة قد يزيد نسبة الغازات.

10 - تجنّب الأطعمة الغنيّة بالدهون المشبعة:

ينصح باستبدال الأطعمة الغنيّة بالدهون المشبعة مثل اللحوم المدهنة كلحم الغنم، بلحم العجل أو الدجاج، البطاطا المقليّة، وتقليل تناول الزبدة، وتناول الحلويات بكميات معتدلة، واستبدال الدهون بالأفوكادو، وزبدة الفول السوداني، والمكسرات والبذور النيئة.

 



المصدر : موقع الموقع

الموقع

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى ارتداء الجوارب أثناء النوم مهم.. وإليك السب