أخبار عاجلة
مقتل 30 شخصًا جراء انفجار شاحنة صهريج في كينيا -
وضع 10 أشخاص قيد الاحتجاز إثر هجومي إسطنبول -

المالك: إنجاز 67% من مشروع قطار الحرمين.. وهذه أسباب التأخير

المالك: إنجاز 67% من مشروع قطار الحرمين.. وهذه أسباب التأخير
المالك: إنجاز 67% من مشروع قطار الحرمين.. وهذه أسباب التأخير

  ......       

المواطن – جدة

قال الدكتور بشار بن خالد المالك، نائب الرئيس للشؤون الفنية في المؤسسة العامة للخطوط الحديدية، إن نسب إنجاز أعمال المرحلة الثانية في مشروع قطار الحرمين التي يعتمد عليها التشغيل التجريبي وصلت إلى 67 في المائة.

وأوضح أن أسباب تأجيل الانتهاء من كامل أعمال المشروع – كما كان مقرراً في السابق نهاية 2016 لتصبح نهاية 2017 – تعود إلى طبيعة حجم الأعمال التي يقوم بها مقاولو المشروع، موضحاً أن حجم الأعمال المدنية كبير ومتشعب.

وأشار المالك إلى أن الأعمال المدنية والإنشائية للمشروع تعتبر شبه منتهية والمتبقي من الأعمال وصل كذلك إلى مراحل متقدمة، مبيناً أن المتبقي تحديداً من الأعمال التالية في مشروع قطار الحرمين السريع، محطة جدة 97 في المائة، محطة مكة المكرمة 96 في المائة، فيما أنجز نحو 67 في المائة حتى نهاية الشهر الماضي من أعمال المرحلة الثانية، وفقاً لـ”الاقتصادية”.

وعن سبب تأخر سير الأعمال المدنية على امتداد طريق الحرمين، قال: “إن تنفيذ أعمال طريق الحرمين الذي يعتبر شرياناً رئيساً للحركة المرورية كان أحد التحديات في تنفيذ المشروع؛ وكان هناك تنسيق مستمر مع الجهات ذات العلاقة لإنجاز الأعمال، وقد بدأ الجميع يجني ثمار الانتهاء من هذه الأعمال التي تتضمن التقاطعات والجسور وتوسعة وتحسين طريق الحرمين”.

وبشأن حجم العمل في إعادة بناء الكباري والعبارات، أوضح أن عدد الجسور “الكباري” التي تم تنفيذها في هذا المشروع بلغ نحو 140 جسراً بطول 35 كيلو متراً طولياً، كما بلغ عدد التقاطعات الرئيسية أكثر من عشرة تقاطعات، أهمها سبعة تقاطعات كاملة الحركة على طريق الحرمين السريع، وتقاطع في منطقة “صعبر” في مدخل مدينة الملك عبدالله الاقتصادية ومحطة القطار وتقاطعان على الطريق الدائري الثالث في المدينة المنورة.

وأضاف: “كما بلغ عدد العبارات التي تم تنفيذها واستحداثها في هذا المشروع نحو 850 عبارة، وتتضمن عبارات لصرف مياه الأمطار والسيول وللخدمات ولعبور السيارات”.

وأوضح أنه تم الانتهاء من محطتي رابغ والمدينة المنورة بنسبة 100 في المائة، وجارٍ إنهاء ما تبقى من أعمال في محطتي جدة ومكة المكرمة، والمرحلة الحالية تشهد تجهيز المحطات لمرحلة التشغيل، مبيناً أنه جارٍ العمل على إعداد استراتيجية الخدمات التجارية التي تهدف بالدرجة الأولى إلى تقديم خدمات متكاملة وذات جودة عالية لتكون قيمة مضافة للمشروع.

المصدر : صحيفة المواطن

صحيفة المواطن

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى إحباط محاولة سرقة مخفر للشرطة تحت الإنشاء غرب رفحاء