أخبار عاجلة
ضبط عاطلين بحوزتهما 1052 تذكرة هيروين في المنيا -
«أمريكانا» تؤكد بيع حصتها في «هاينز» منذ 2009 -
الإسماعيلي ينتزع تعادلًا صعبًا من وادي دجلة -

“الصحة” تطلق حملتها لتطعيم أكثر من مليوني شخص ضد الإنفلونزا الموسميّة

“الصحة” تطلق حملتها لتطعيم أكثر من مليوني شخص ضد الإنفلونزا الموسميّة
“الصحة” تطلق حملتها لتطعيم أكثر من مليوني شخص ضد الإنفلونزا الموسميّة

  ......       

المواطن – الرياض

أطلقت وزارة الصحة، أمس، حملة التطعيم الموسمية ضد الإنفلونزا، في جميع مناطق المملكة، حيث تستهدف تطعيم أكثر من مليوني شخص.

أوضح ذلك وكيل الوزارة المساعد للصحة الوقائية، الدكتور عبدالله بن مفرح عسيري، مشيراً إلى أن الوزارة قد نفذت حملة للتطعيم ضد الإنفلونزا في موسم الحج هذا العام؛ شملت تطعيم أكثر من 300 ألف حاج من الداخل، بالإضافة إلى سكان مكة المكرمة والمدينة والمنورة، والعاملين في الحج، من القطاعات المختلفة.

مما يُذكر أن اللقاح، سيكون متوفراً لجميع الفئات العمرية، مع التركيز على الفئات الأكثر عرضة لمضاعفات الإنفلونزا، وهي فئات المصابين بالأمراض المزمنة؛ كالضغط وداء السكري ومرضى القلب والكُلى، والنساء الحوامل وكبار السن والأطفال من عمر 6 شهور وحتى 5 سنوات، والعاملين في قطاع الرعاية الصحية، لتقليل احتمال نقل العدوى داخل المنشآت الصحية.

وأشار مدير البرنامج الوطني للتحصين، الدكتور مسلم أبوحسن، إلى أن الوزارة وفرت اللقاحات بالمرافق الصحية التابعة للوزارة، من مستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية المنتشرة في جميع المناطق والمحافظات، مبيناً أنه سيصاحب الحملة، تنفيذ حملة توعوية عامة مصاحبة لتثقيف المجتمع، إلى جانب سلسلة من المحاضرات الطبية، التي تستهدف العاملين الصحيين، الذين يقدمون الرعاية للفئات المعرضة للخطر، للتأكد من اطلاعهم على أحدث المعلومات حول تطعيم الإنفلونزا، وفعاليته في تقليل أخطار المضاعفات الخطيرة، بسبب الإصابة بالفيروس.

وأوضح الدكتور أبو حسن، أنه تم طلب 2.5 مليون جرعة، من لقاح الإنفلونزا الموسمية، لتطعيم الفئات المستهدفة، إضافة إلى ما توفره القطاعات الصحية الحكومية الأخرى، من لقاحات.

وتفيد الدراسات، أن تطعيم الإنفلونزا، يُحد من انتشار العدوى داخل المجتمع، ويقلل احتمالية الإصابة بمضاعفات الإنفلونزا الخطيرة بنسبة 70 إلى 90 بالمئة، ويُعد مرض الإنفلونزا الموسمية، من الأمراض المعدية التي لها تأثيرات صحية واقتصادية على النظام الصحي، فيما تقدر نسبة الإصابة السنوية لهذا المرض من 5-10% من البالغين، بينما تصل بين الأطفال إلى 30%، وتتسبّب الإنفلونزا الموسمية عالمياً، في 3-5 ملايين حالة مضاعفات خطيرة، وحوالي 250 – 500 ألف حالة وفاة، كل عام.

مما يُذكر، أن لقاح الإنفلونزا، هو أفضل حماية ضد الإنفلونزا ومضاعفاتها، ويسُاعد أيضًا على منع انتشار الإنفلونزا من شخص لآخر، حيث يتم تصنيع لقاح الإنفلونزا كل سنة، للحماية من 3 أو 4 فيروسات من الفيروسات الدارجة في تلك السنة، ويُمكن إعطاء التطعيم لأي شخص، من عمر 6 أشهر فما فوق.

المصدر : صحيفة المواطن

صحيفة المواطن

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى إحباط محاولة سرقة مخفر للشرطة تحت الإنشاء غرب رفحاء