أخبار عاجلة

“هدف” يطلق حزمة من المبادرات لدعم توظيف السعوديين والسعوديات لمواكبة رؤية 2030

“هدف” يطلق حزمة من المبادرات لدعم توظيف السعوديين والسعوديات لمواكبة رؤية 2030
“هدف” يطلق حزمة من المبادرات لدعم توظيف السعوديين والسعوديات لمواكبة رؤية 2030

  ......       

المواطن – الرياض

أكد مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) الدكتور عبد الكريم بن حمد النجيدي، أن الصندوق أطلق حزمة من المبادرات المتخصصة والمتميزة الهادفة لدعم تأهيل وتدريب وتوظيف السعوديين والسعوديات، وتلبية احتياجات سوق العمل، وذلك مواكبة لرؤية 2030 التي تعتمد بشكل مباشر على العنصر البشري.
وقال الدكتور النجيدي أثناء مشاركته في منتدى جدة للموارد البشرية 2016، الذي افتتح امس الثلاثاء، بحضور مسؤولين ومختصين في الموارد البشرية، إن المبادرات التي أطلقها الصندوق للمساهمة في برنامج التحول الوطني 2020، تستهدف توفير فرص عمل لائقة، وايجاد بيئة عمل آمنة وجاذبة، ورفع المستوى المهاري للسعوديين بما يتلاءم مع احتياج سوق العمل.
وبيّن أن البوابة الوطنية للعمل “طاقات” التي أطلقت وتشارك فيها العديد من الجهات، تهدف إلى زيادة فرص العمل للأفراد، ورفع كفاءة الخدمات لأطراف العلاقة في سوق العمل، مشيراً إلى أنها منصة متكاملة لجميع الشرائح المشاركة في سوق العمل في القطاعين العام والخاص.
وأضاف أنه في إطار سعي “هدف” لتطوير صناعة التوظيف في المملكة، ودعم جهود رياديي الأعمال في القطاع، فقد بدأ باستقبال طلبات الراغبين في تأسيس أو إدارة مراكز طاقات للإرشاد المهني والتوظيف، وذلك لتحقيق توظيف منتج ومستقر في مناطق المملكة، مؤكداً أن ذلك يمنح قيمة مضافة لسوق العمل السعودي.
وأشار الدكتور النجيدي إلى أن “هدف” بالتعاون مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية والمؤسسات الشقيقة في منظومة العمل والتنمية، يعمل على تنفيذ مجموعة من البرامج الهادفة لدعم عمل المرأة، وذلك من خلال توفير حلول إضافية لدعم توظيف المرأة في القطاع الخاص، واستقرارها الوظيفي، لرفع مشاركة المواطنات في سوق العمل عبر العديد من الممكنات، ومنها اطلاق البرنامج التجريبي لتوفير خدمة رعاية أطفال النساء العاملات، إذ تتم استضافة أطفالهن في مراكز ضيافة الأطفال، وكذلك إطلاق المرحلة الأولى من مشروع نقل المرأة العاملة من خلال تأمين وسائل نقل ذات تكلفة مناسبة، ومستوى عال من السلامة في معظم المدن والأحياء.
وأكد الدكتور عبد الكريم النجيدي أن “هدف” يسعى من خلال برنامج “العمل عن بعد” إلى تجسير الفجوة بين أصحاب الأعمال والباحثين عنها، والتوسع في توظيف الباحثات عـن عمل المؤهـلات والراغبات بالعمل في القطاع الخاص، والأشخاص ذوي الإعاقة من الجنسين لتقليل الحاجة إلى التنقل والهجرة الداخلية، مشيراً إلى تركيز البرنامج على أن يكون اعتماد المهـن بالدرجة الأولى على اسـتخدام التقنية.
وأوضح مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية أن برنامج “دروب” الإلكتروني الذي يستهدف المساعدة في التأهيل وإعادة التأهيل يؤدي دوراً فاعلاً في تطوير المهارات بما يتسق مع احتياجات سوق العمل.
وأشار إلى أن “هدف” ينظم برنامج تمكين القيادات الوطنية والذي يشمل مسارين يهدف أحدهما إلى الارتقاء بمهارات القيادات العليا في سوق العمل، في حين يعمل المسار الثاني على تطوير مهارات الإدارة المتوسطة قيادياً في القطاع الخاص، والمنظمات غير الحكومية، وذلك عبر انضمام أولئك القياديين إلى أفضل البرامج القيادية الدولية.
وأكد الدكتور عبد الكريم النجيدي أنه في إطار حرص “هدف” على رفع كفاءة القوى العاملة في القطاعين العام والخاص، ونشر مفهوم التدريب الاحترافي فقد استحدث برنامج الشهادات المهنية الاحترافية، الذي يهدف إلى رفع كفاءة القوى العاملة في القطاعين العام والخاص، ونشر مفهوم التدريب الاحترافي، وزيادة إنتاجية سوق العمل، والرفع من جودة القوى العاملة للوصول إلى المعايير الدولية، وتوعية العاملين في القطاع الخاص بأهمية الشهادات المهنية، وفتح مجالات واسعة للترقي وتطوير المسار الوظيفي.
وأوضح أن تأسيس “هدف “للبوابة السعودية للموارد البشرية التي تتضمن محتوى معرفياً يحوي العديد من الموارد العلمية والأخبار والأدوات التي يحتاج إليها العاملون في مجال إدارة الموارد البشرية، يأتي إيماناً من الصندوق بالدور المحوري الذي يقوم به ممارسو إدارة الموارد البشرية في تطوير رأس المال البشري.

 

المصدر : صحيفة المواطن

صحيفة المواطن

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى إحباط محاولة سرقة مخفر للشرطة تحت الإنشاء غرب رفحاء