أخبار عاجلة

السكتة الدماغية تُصيب 20 مليون شخص عالمياً وتقتل 5 ملايين

السكتة الدماغية تُصيب 20 مليون شخص عالمياً وتقتل 5 ملايين
السكتة الدماغية تُصيب 20 مليون شخص عالمياً وتقتل 5 ملايين

  ......       

المواطن – أبها

أقام نادي الطب والإبداع في كلية الطب بجامعة الملك خالد، بالتعاون مع الجمعية السعودية للسكتة الدماغية، معرضاً توعوياً بمرض السكتة الدماغية، في مجمع الواحة سنتر، بحضور سعادة عميد كلية الطب، الدكتور سليمان الحميد، ونائب رئيس الجمعية السعودية للسكتة الدماغية، الدكتور عادل الهزاني، ورائد النشاط الطلابي بكلية الطب، الدكتور يحيى العرقبي.

وشهد المعرض، إقبالاً كبيراً من الزوار، حيث زاد عددهم على ٤٠٠ مستفيد ومستفيدة، تنقلوا بين أقسامه المختلفة؛ التي شملت قسماً لفحص مستوى سكر الدم، ومعدل ضغط الدم، والطول والوزن، بالإضافة إلى القسم التثقيفي بمرض السكتة الدماغية، وأعراضها، وكيفية تجنبها، وقسماً للاستشارات الطبية، قدمها الدكتور عادل الهزاني.

من جهته، أوضح استشاري المخ والأعصاب والسكتة الدماغية، الدكتور عادل الهزاني، أن السكتة الدماغية تعدّ السبب الرئيسي للإعاقة لدى البالغين حول العالم، وهي من أهم أسباب الوفيات، ويصاب بها سنوياً أكثر من ٢٠ مليون شخص حول العالم، وتؤدي إلى 5 ملايين حالة وفاة، وأشار إلى أن واحداً من كل ستة أشخاص، معرض للإصابة بالسكتة الدماغية، خلال حياته.

وكشف الهزاني، عن أنه في كل ست ثوانٍ، يفقد شخص حياته حول العالم؛ بسبب السكتة الدماغية، مشيراً إلى أن معظم وفيات هذا المرض، هي في الدول النامية، بنسبة ٨٠٪‏، وفي منطقة الشرق الأوسط تحديداً.

وأبان الهزاني، أن الإحصاءات تشير إلى أن إصابة شخص بالسكتة الدماغية كل ربع ساعة في المملكة، تنتج ما يزيد عن 10 آلاف حالة وفاة وإعاقة سنوياً، مؤكداً أن الرقم مرشح للزيادة إلى الضعف خلال بضع سنوات؛ بسبب ارتفاع عوامل الخطورة، حيث تعدّ معدلات الإصابة بضغط الدم والسكري في المملكة الأعلى، بالإضافة إلى انتشار السمنة والتدخين، وجميعها عوامل خطورة تؤدي إلى السكتة الدماغية.

وأكد أنه يُمكن الوقاية من معظم الحالات، بضبط ضغط الدم والسكر، وممارسة الرياضة، والتغذية الصحية، والإقلال من استهلاك ملح الطعام، والإقلاع عن التدخين.

وقال: “من المهم، التعرف على أعراض السكتة الدماغية، وفي حال حدوثها، لا سمح الله، على المصاب المبادرة بالذهاب إلى المستشفى فوراً لعلاجها باكراً، وترتفع نسب الشفاء، بإذن الله، في حال ارتفع وعي المجتمع بعوامل الخطورة، وأعراض السكتة الدماغية”.

المصدر : صحيفة المواطن

صحيفة المواطن

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى إحباط محاولة سرقة مخفر للشرطة تحت الإنشاء غرب رفحاء