أخبار عاجلة
اليوم.. فتح معبر رفح بتوجيهات من السيسي -

بالصور.. شباب يتطوعون لتنظيف مقابر الموتى في جازان بعد غياب البلديات

  ......       

المواطن – خضر الخيرات – جازان

اشتكى عددٌ من مواطني منطقة جازان الإهمال الكبير الذي وصل لمقابر الموتى، والذي تمثل في رمي مخلفات وتكاثر النباتات الشوكية والأشجار، وما يعلق بها من مخلفات، إضافةً إلى تعمّد البعض رمي جثث الحيوانات وسط القبور.

وتساءل المواطنون عن غياب دور الأمانة والبلديات الذي تجاوز طرقات الأحياء إلى قبور الموتى.
وقال المواطن إبراهيم جعفري في بيش: أزور قبر والدي اتباعًا لسنة المصطفى -صَل الله عليه وسلم- فأجد الأشجار تغطي المكان وبقايا جثث حيونات مرمية وسط المقابر، متسائلًا: لماذا تغيب البلدية عن القيام بدورها ونحن بلد إسلامي وديننا يسن زيارة القبور؟ مضيفًا ماذا يمكن أن يعتقده الأجانب القادمون للعمل في المدينة الصناعية عنّا عندما يَرَوْن مقابرنا بهذا الحال الذي لا يتفق مع ما ندعوهم إليه في كتبنا الإسلامية.

مقابرنا ومقابرهم

من جانب آخر، قارن بعض مرتادي شبكات التواصل بين مقابر المسلمين ومقابر الغرب، حيث تظهر مقابرهم بمسطحات خضراء نظيفة مهيئة لزيارة الأموات، وعلى النقيض تظهر مقابرنا مزدحمة بالأشجار الشوكية والعشوائيات والمخلفات.

مشاركة الشباب

وفي الوقت الذي تغيب الأمانات والبلديات عن أداء هذا الدور المهم تجاه الأموات، تحضر الفرق التطوعية لتأدية أدوارها إكرمًا للموتى وحبًا في العمل التطوعي يبتغون الأجر من الله.

وقال حسن الجعفري الإعلامي بشرطة جازان وعضو بعض الفرق التطوعية في تصريحات لـ “المواطن“، عن تجربة فريق الزربة التطوعي في أول مهامه بعد التأسيس: نفّذ فريق قرية الزربة التطوعي (شباب فينا خير) التابعة لمركز قوز الجعافرة أولى مهامه بعد 48 ساعة من تأسيسه بإزالة اﻷعشاب والحشائش الكثيفة بمقبرة القرية إكرامًا لحرمة اﻷموات، وللحفاظ عليها نظيفة، بدأت المهمة مساء اليوم وسط تفاعل كبير من شباب القرية وأعضاء الفريق التطوعي.

رسالة العمل التطوعي

وأضاف الجعفري، أن الرسالة التي يقدمها فريق العمل التطوعي “حفظ كرامة الموتى”، تأتي من الحقوق التي كفلها الإسلام للإنسان بحفظ كرامته حيًّا وميتًا، وهو الدور الذي غابت عنه الجهات المعنية وحضر الشباب بمبادرات تطوعية.
IMG_2491 IMG_2492 IMG_2493 IMG_2494 IMG_2495 IMG_2496 IMG_2497 IMG_2498 IMG_2499 IMG_2501 IMG_2502 IMG_2503

عبدالله جعفري اصغر عضو في الفريق

المصدر : صحيفة المواطن

صحيفة المواطن

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق “سخّان ماء” يدمر شقتين في بريدة
التالى إحباط محاولة سرقة مخفر للشرطة تحت الإنشاء غرب رفحاء