أخبار عاجلة
زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب «شيترال» في باكستان -
زلزال بقوة 6.1 ريختر يضرب إقليم شينجيانغ بالصين -

“المواطن” ترصد ردود الفعل حول نتائج لجنة توثيق البطولات

“المواطن” ترصد ردود الفعل حول نتائج لجنة توثيق البطولات
“المواطن” ترصد ردود الفعل حول نتائج لجنة توثيق البطولات

  ......       

المواطن – مروة نبيل

تباينت ردود فعل الأندية، عقب إعلان لجنة توثيق البطولات السعودية، برئاسة تركي الخليوي، اليوم الأحد، عن ترتيب الأندية المحلية؛ من حيث عدد الألقاب عبر التاريخ، والتي تصدرها الهلال؛ برصيد 54 بطولة.

ورصدت “المواطن” ردود الفعل حول نتائج لجنة توثيق البطولات السعودية، عبر موقع التدوينات القصيرة “تويتر”، حيث قام حساب نادي الهلال الرسمي، بالاحتفال بانفراده بصدارة أكثر الأندية تتويجًا بالبطولات عبر التاريخ، برصيد 54 بطولة.

وأشار حساب “الزعيم” الرسمي، إلى أنّ فريق توثيق تاريخ الرياضة السعودية، يعلن تزعّم فريق الهلال الأول لكرة القدم للأندية السعودية بـ ٥٤، وتزعّمه لكرة الطائرة للأندية السعودية بـ٤٩ بطولة، كما وثّق تحقيق فريق الهلال الأول لكرة القدم لـ ١٣ بطولة خارجية؛ كأكثر فريق سعودي يحقق الذهب خارجيًا.

وعلى عكس نادي الهلال المتصدر، التزم الاتحاد، صاحب المركز الثاني برصيد 33 بطولة، الصمت، ولم ينشر حساب العميد الرسمي على “تويتر”، أي تعليق على نتائج لجنة توثيق البطولات السعودية، ولم يرد أيضًا رئيس مجلس إدارة النادي حاتم باعشن، على هذا الأمر.

وفي الوقت الذي التزم فيه حساب نادي النصر على “تويتر”، الصمت، علّق رئيس مجلس الإدارة، الأمير فيصل بن تركي، عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة، وقال: “فيما يتعلق بعمل ما يسمى لجنة توثيق البطولات، سبق وأن وضحنا موقف نادي النصر منها في وقت سابق”.

وأبدى رئيس نادي النصر، تحفظه على عمل لجنة توثيق البطولات السعودية، وتابع في تغريدة أخرى: “وسنحتفظ بحقنا في اتخاذ كافة الإجراءات التي تحفظ تاريخ وسمعة نادينا بشكل خاص، وسمعة وتاريخ الرياضة السعودية بشكل عام”.

واكتفى حساب النادي الأهلي الرسمي، على “تويتر”، بإعادة نشر بيان مجلس الإدارة، الذي سبق وأصدره في 4 سبتمبر الماضي، بشأن بطولات النادي، وقال رئيس مجلس الإدارة، أحمد المرزوقي، عبر حسابه الرسمي: “أيها الملكيون لن يضيرنا بيان لجنتهم.. الأهلي بتاريخه وإنجازاته أكبر من مجموع أعمار أعضاء لجنتهم .. التاريخ وحده مَنْ يسجّل”.

وأصدر مجلس إدارة نادي الشباب، بيانًا رسميًا، تحفظ خلاله على نتائج لجنة توثيق البطولات السعودية، والتي احتل فيها الليوث المركز الرابع برصيد 23 بطولة، وقال الشباب: “الشباب يتحفظ على لجنة توثيق البطولات.. تعلن إدارة نادي الشباب، برئاسة الأستاذ عبد الله القريني، عن تحفظها حول بطولات الفريق الأول لكرة القدم بنادي الشباب بـ23 بطولة”.

وأضاف الشباب في بيانه الرسمي: “وهو خلاف الرقم الذي تمّ رفعه من قِبل النادي إلى اللجنة، والتي وثق بها العديد من الكئوس والبطولات التي حققها، علمًا بأن نادي الشباب وبشهادة رئيس اللجنة من أوائل الأندية التي تعاونت مع اللجنة، وسيقوم النادي خلال فترة الاستئناف بكافة الإجراءات حيال حفظ حقوق النادي، وتوثيق كافة بطولاته”.

ومن جانبه، قال رئيس هيئة الرياضة السعودية، الأمير عبد الله بن مساعد: “أشكر فريق عمل توثيق تاريخ الرياضة السعودية على جهودهم الواضحة في إعلان النتائج.. لا توجد رياضة في العالم بدون إحصاء وتوثيق ورصد كامل لكل بطولاتها وهذا ما حرصنا على إظهاره للجميع”.

وتابع قائلًا: “لم أكن مقتنعًا بتأجيل إقامة المؤتمر السابق، ولكن الإخوان في فريق العمل رأوا تأجيله من أجل المنتخب الأول.. للأندية الحق في تقديم اعتراضاتها على النتائج في مدة أقصاها شهر من الآن”، فيما صرّح رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، أحمد عيد: “ما قدمه فريق عمل توثيق البطولات عملًا جيدًا وينم عن فكر”.

وفي السياق ذاته، قال الإعلامي علي حمدان: “توثيق.. ليس له قيمة ولا يعتد به لأنه لم يصدر من الاتحاد المعني باللعبة، وأتمنى أنّ يصدر اتحاد القدم بيانًا يوضح موقفه منه”، وعلّق بندر العتيبي، قائلًا: “خبر توثيق البطولات تم نشره منذ ثلاثة أشهر تقريبًا وقبل انتهاء لجنة التوثيق!!! هل اعتمدت البطولات بدون الرجوع للجنة الصورية فقط؟”.

فيما قال عبد الكريم الزامل: “رئيس الهلال السابق.. ورئيس هيئة الرياضة الحالي.. نبارك لك أهم منجز بتوثيق البطولات الذي اعترضت عليه الأندية ما عدا الهلال!”، وتابع: “يوم من الأيام سيأتي من يخلفك وسيصحح خطأ لجنة توثيق البطولات الذي هو من اختصاص اتحاد القدم”.

وواصل تغريداته قائلًا: “بأي حق يتم تهميش بطولات معتمدة وبعضها تحت رعاية وحضور ولاة الأمر.. من يكتب التاريخ بهذا الشكل..!!.. بطولات النصر موثقة من المرجع الصحيح لها اتحاد القدم والاتحاد الآسيوي ولا قيمة للجنة توثيق البطولات..!!”.

وهاجم المؤرخ الرياضي محمد القدادي، لجنة توثيق البطولات في سلسلة تغريدات: “رئيس فريق التوثيق يعترف في خطابه: فريقه عجز عن توثيق عدد من البطولات في الاتحادات لاحتراقها أو نقصها وعدم تعاون الاتحادات.. اعتراف صريح بالفشل”.

وتابع: “اعتراف رئيس لجنة توثيق البطولات: عدم تعاون الاتحادات الأندية مع اللجنة دليل عدم القناعة باللجنة ومنهجها وعملها وآليتها.. نتائج ناقصة مقطعة الأطراف لا يعتد بها”، مُضيفًا: “بدأ مؤتمر التوثيق وانتهى.. عجز رئيس الفريق عن إيضاح منهج اللجنة أو خطة عملها، بل يستطع التطرق له أنّه العجب عينه.. كيف عمل وطني بدون خطة ومنهج”.

وواصل: “رئيس فريق التوثيق يعترف بتعدد المسميات واختلافها للبطولات، ثم يعمل على جمع المختلفات في عنوان واحد، هذا خلل جوهري خطير ممن قام بالعمل ومن صادقة”، وتابع: “رئيس لجنة توثيق البطولات تحدث عن مشكلات واجهها، وفريقه لم يوضح كيف تمت معالجتها منهجيًا إنّه العمل الذي إذا أسند لغير أهله، ومن عمل في غير تخصصه جاء بالعجب”.

وأضاف: “رئيس الفريق، يستغفل جمهور المملكة، قبل أسابيع قال؛ وثائق البطولات جرفها السيل واليوم قال احترقت؟ كيف جرؤ ومن وافقه على رصد بطولات وثائقها غير موجودة”، مُتابعًا: “نتائج الفريق لم تخرج عن إحصائيات بعض الصحف المنشورة منذ سنوات، وهذا يؤكد أنّ فاقد الشيء لا يعطيه”.

وكانت لجنة توثيق البطولات قد أعلنت، اليوم الأحد، أنّ نادي الهلال ينفرد بصدارة أكثر الأندية السعودية تتويجًا بالبطولات عبر التاريخ، برصيد 54 بطولة، يليه نادي الاتحاد، برصيد 33 بطولة، يليه النادي الأهلي، بـ31 بطولة، ثم نادي الشباب، بـ23 بطولة، تلاه النصر برصيد 23 بطولة، ثم الاتفاق بـ11 بطولة.

المصدر : صحيفة المواطن

صحيفة المواطن

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى إحباط محاولة سرقة مخفر للشرطة تحت الإنشاء غرب رفحاء