أخبار عاجلة
«زي النهارده».. وفاة ألفريد نوبل 10 ديسمبر 1896 -
اليوم.. فتح معبر رفح بتوجيهات من السيسي -
أمريكا تشيد بالانتخابات الرئاسية في غانا -

اخبار السعودية اليوم - نفاد النقود من ماكينات الصراف الآلي في الهند

اخبار السعودية اليوم - نفاد النقود من ماكينات الصراف الآلي في الهند
اخبار السعودية اليوم - نفاد النقود من ماكينات الصراف الآلي في الهند

خلت ماكينات الصراف الآلي في مختلف أنحاء الهند من النقود بعد ساعات قليلة من صباح اليوم الجمعة وذلك بعد 3 أيام من إعلان الحكومة الهندية وقف تداول أوراق النقد من فئة 500 و1000 روبية في إطار جهودها الرامية إلى مكافحة الفساد والتهرب الضريبي.

وكانت الحكومة قد أعلنت أمس الأول الثلاثاء أنه سوف يتم إلغاء ورقتين نقديتين من فئة 500 و ألف روبية (5ر7 دولار و 15 دولار).

وقد تم إغلاق ماكينات السحب الآلي لمدة يومين ،كما تم إغلاق البنوك أول أمس الأربعاء . وأمام المواطنين الهنود مهلة حتى 31 ديسمبر المقبل لإيداع الأوراق النقدية القديمة في حساباتهم المصرفية أو تغييرها في البنوك.

وقالت الحكومة أنه يمكن للبنوك تغيير 4000 روبية لكل شخص يحمل بطاقة هوية سارية يوميا، في حين يمكن لماكينة الصراف الآلي صرف 2000 روبية لكل بطاقة صرف يوميا اعتبارا من اليوم الجمعة. ومع نفاد النقد من ماكينات الصراف الآلي، اصطف آلاف العملاء أمام البنوك لتغيير أوراقهم النقدية القديمة.

وناشد أميت شاه رئيس حزب بهاراتيا جاناتا الحاكم في الهند المواطنين إلى تحمل الازعاج الناجم عن قرار وقف تداول هذه الأوراق النقدية.

وأضاف شاه أنه سيتم تعديل برمجة ماكينات الصراف الآلي لكي ترفض تبديل أوراق النقد من فئة 500 و1000 روبية والتي يختلف حجمها ووزنها عن الأوراق النقدية الصحيحة. وقال شاه إن الحكومة تستهدف مواجهة الأموال غير الشرعية أو الحسابات السرية، مضيفا أن المواطنين الملتزمين بالقانون لا يجب أن يشعروا بأي قلق، في حين أن المخالفين للقانون هم الذين يقلقون.

من ناحيته، قال وزير المالية الهندي ارون جاتلي أمس" ليس هناك حاجة للإسراع للتوجه إلى البنوك، فهناك وقت كاف لتغيير الأوراق النقدية". وذكر "ستيت بنك أو إنديا" أكبر بنوك الهند أنه تلقى ودائع قيمتها 530 مليار روبية نقدا خلال اليومين الماضيين وغير عملات بقيمة 15 مليار روبية.

المصدر : جريدة الرياض www.alriyadh.com

جريدة الرياض

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى إحباط محاولة سرقة مخفر للشرطة تحت الإنشاء غرب رفحاء