الصيدلانية آل شعبان: نعمل على تحديد أسباب الأخطاء الدوائية

الصيدلانية آل شعبان: نعمل على تحديد أسباب الأخطاء الدوائية
الصيدلانية آل شعبان: نعمل على تحديد أسباب الأخطاء الدوائية

  ......       

المواطن – الدمام
أكدت الصيدلانية أماني آل شعبان، مديرة الخدمات الصيدلية في مركز سعود البابطين لطب وجراحة القلب، أن موضوعات مؤتمر الصيدلة داخل المؤتمر الثامن لطب وجراحة القلب الذي يقيمه المركز، جديدة ولم تُطرح من قبل، وتستهدف كامل الفريق الطبي الذي يتعامل مع المرضى من أطباء وتمريض وصيادلة تحت عنوان (الرقي بالمستوى الصيدلي في مراكز القلب).
وقالت إن هناك أربعة مواضيع أساسية ستطرح خلال المؤتمر، أولها يهدف لرفع مستوى الخدمات الصيدلية في مراكز القلب المتخصصة للحد من الأخطاء الدوائية، وبما أن مرضى القلب شديدي الحساسية للدواء وكبار في السن غالبًا، فالمواضيع المطروحة بهذا الصدد تسعى لتطوير الصيدلي لتفادي الأخطاء الطبية، وضبط رحلة الدواء للمريض من لحظة كتابة الوصفة الطبيّة من قِبل الطبيب المعالج وحتى صرفها من قِبل الصيدلي، فالخطأ قد يحدث في أي مرحلة خلال هذه الرحلة؛ لذا لابد من تحديد سبب حدوث الخطأ وكيفية تطوير العمل لتجنبه.
أما الموضوع الثاني؛ فسيدرس استخدام المضادات الحيوية لمرضى القلب ومخاطر سوء استخدامها ووصفها بشكل خاطئ، حيث إن وصفها من قِبل الطبيب بشكل غير مدروس يعكس سلبًا على صحة المريض، وسيتم طرح سياسات العمل الحديثة وكيفية تطبيقها في الممارسة العملية لمراكز القلب؛ وذلك للحد من سوء استخدام المضادات الحيوية.
وفيما يهدف الموضوع الثالث إلى تطوير الممارسين الطبيين من أطباء وممرضين وصيادلة للرقي بالخدمات الطبية عن طريق تحويل النظريات المعتمدة طبيًا إلى تطبيق عملي. يتضمن الموضوع الرابع من المؤتمر عمل عيادة التخثر (مضادات التجلط)، وهي من أحدث التطبيقات الطبية عالميًا تحت إشراف صيدلي، حيث يعمل الصيادلة على مراقبة المرضى الذي يخضعون للعلاج بأدوية السيولة، وتحديد جرعات الدواء حسب معايير وسياسات معتمدة عالميًا، حيث إن هذه الخدمة الصيدلية المقدمة للمرضى توفّر الوقت والجهد؛ وهي أكثر سلامة للمرضى مما سبق.

المصدر : صحيفة المواطن

صحيفة المواطن

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى إحباط محاولة سرقة مخفر للشرطة تحت الإنشاء غرب رفحاء