أخبار عاجلة
محافظة الفيوم تنعي شهداء «كمين الهرم» -
رسميًا.. إقالة خير الدين مضوي من تدريب #الوحدة -

اخبار السعودية اليوم - دراسة: تزايد المخاوف العامة من الفساد في إفريقيا

اخبار السعودية اليوم - دراسة: تزايد المخاوف العامة من الفساد في إفريقيا
اخبار السعودية اليوم - دراسة: تزايد المخاوف العامة من الفساد في إفريقيا

أظهرت دراسة نشرت الاثنين أن شعوب ثلاث دول إفريقية رئيسية أبدوا قلقا قويا من الفساد والمحسوبية اللذين يدمران النظامين السياسي والاقتصادي في هذه البلاد. وشملت الدراسة التي أجرها مركز بيو الأمريكي للأبحاث 3330 شخصا في الدول الثلاث.

ففي جنوب إفريقيا ونيجيريا وهما أكبر اقتصادين جنوب الصحراء الإفريقية، قال حوالي 70% من الأشخاص الذين شملتهم الدراسة إن حالة اقتصاد البلدين سيئة، في حين قال أكثر من نصف الكينيين إن حالة اقتصاد بلادهم سيئة.

وقال 80% ممن شملهم المسح في الدول الثلاث إن الفساد الحكومي مشكلة كبيرة للغاية، في حين يعتقد أغلب الذين شملهم المسح أن الحكومة تعمل لصالح مجموعة قليلة في المجتمع. في الوقت نفسه يتوقع نحو ثلث مواطني جنوب إفريقيا وكينيا تراجع الفساد في بلادهما، في حين قال 60% من النيجيريين إنهم يتوقعون تراجع الفساد.

وقالت الأغلبية في الدول الثلاث إن الفجوة بين الفقراء والأغنياء تزايدت خلال السنوات الخمس الماضية. وردا على السؤال عن ضعف فرص الحصول على وظائف، قال أكثر من 60% من المواطنين الذين شملهم المسح إن الكثير من الوظائف تذهب فقط لأصحاب العلاقات القوية. ورغم مثل هذه المخاوف، فإن 60% على الأقل في كل دولة يتوقعون تحسن أوضاع الصحة والتعليم للجيل القادم، في حين تتوقع الأغلبية تحسن اقتصادات بلادهم خلال العام المقبل.

المصدر : جريدة الرياض www.alriyadh.com

جريدة الرياض

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى إحباط محاولة سرقة مخفر للشرطة تحت الإنشاء غرب رفحاء