أخبار عاجلة
أول تعليق لـ«راموس» بعد هدفه في برشلونة -

بالصور.. “العنزي” هزه الشوق لمرابع الشمال فرسم “طرق رفحاء” بخرائط جوجل

  ......       

المواطن – رفحاء

لم يزر محافظة رفحاء قط ولم يتجول في شوارعها إلا عبر قوقل سعودي، فهزه الشوق لمرابع الشمال التي يرتبط فيها بروابط تاريخية ثقافية ، فقرر مع مجموعة من زملاء العالم الافتراضي القيام بهذه المهمة الوطنية، وقام برسم خرائط لمحافظة رفحاء وطريف ومدينة عرعر وغيرها ..

بدأ فكرته قبل ٣ سنوات ؛ بدر العنزي رسم طرق رفحاء في خرائط الموقع العالمي Google

الأستاذ بدر بن نايل العنزي طالب دكتوراة ( وحاصل على الماجستير في نظم المعلومات الجغرافية والخرائط من جامعة الملك سعود بالرياض ) ومدير إدارة الخريطة المدرسية بوزارة التعليم حالياً ، وقد التقاه الزميل الإعلامي الأستاذ منيف بن خضير الضوي على هامش دورة التخطيط التربوي التي أقيمت الفصل الدراسي الماضي من العام ١٤٣٦/١٤٣٧ هـ ، وطلب منه الحديث عن تجربته للإعلام الرفحاوي للتعرف إلى جهوده في خدمة رفحاء ، وأبدى ترحيبه واستعداده لذلك.

IMG_6838

ويقول العنزي : “قبل ثلاث سنوات تقريباً طرحت شركة قوقل العالمية Google فكرة رسم الطرق والأماكن الحيوية في خرائط الموقع الشهير ، فانخرطت ضمن فريق تطوعي من الشباب الغيورين على بلادهم لرسم خرائط العديد من محافظات المملكة ، فتطوعت مع بعض الشباب لرسم الطرق وتحديد المرافق الهامة ورسمها وحداني لذلك ثلاثة دوافع: الأول دافع ديني فكل من أراد موقع مسجد مثلاً أو موقعاً خدمياً معيناً فإنني أكون قد خدمت إنساناً ولي في هذا أجر عظيم ، والدافع الثاني هو وطني بحت وخدمي فبلدنا إن لم نقم بتطويرها نحن فمن يقوم عليها؟ والثالث لمنع المتربصين في بلدنا والمغرضين الذين قد يسيئون لنا بشكل أو بآخر .

وأشار العنزي إلى أن اختياره للشمال جاء لأن فيها اهتماماً من المطورين لأنها مناطق غير مفعلة من قبل لاتجاه المطورين للمدن الكبيرة المأهولة .

بدأ فكرته قبل ٣ سنوات ؛ بدر العنزي رسم طرق رفحاء في خرائط الموقع العالمي Google

وعن التنسيق مع المطورين وفريق قوقل أكد العنزي أنه لا يوجد تنسيق مسبق فرسم الخرائط متاح مع كل تحديث لقوقل ونحن فريق على العالم الافتراضي لا نعرف بعضنا البعض إلا من خلال مصمم الطريق حيث يظهر اسمه أسفل الصفحة كحق من حقوقه.

ولفت العنزي أنه، يجري اختيار الطرق والمواقع بحسب شاغريتها على طريقة المثل المحلي ( من سبق لبق ) ، موضحاً أن الفرصة متاحة لشباب المحافظة وغيرها لرسم طرق ومرافق المحافظات وكذلك ترسيم القرى والهجر والمبادرة لذلك خدمة لوطنهم ولمواطنيهم .

 

بدأ فكرته قبل ٣ سنوات ؛ بدر العنزي رسم طرق رفحاء في خرائط الموقع العالمي Google

 

المصدر : صحيفة المواطن

صحيفة المواطن

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى إحباط محاولة سرقة مخفر للشرطة تحت الإنشاء غرب رفحاء