أخبار عاجلة
«زي النهارده».. استقلال تايوان 7 ديسمبر 1949 -
#وظائف إدارية شاغرة باللجنة الأولمبية في #الرياض -
معتز مطر - مع معتز حلقة الثلاثاء 2016/12/6 - الجزء الاول -

#ولي_ولي_العهد يرفع قيمة جوائز #هاكاثون إلى 185 ألف دولار

  ......       

المواطن – الرياض

امتدادًا لدعم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء، للابتكارات الشابة، رفعت مؤسسة “مسك” الخيرية قيمة جوائز تحدي “هاكاثون مسك”، إلى 185 ألف دولار.

ومع دخول تحدي “هاكاثون مسك” ساعاته الأخيرة، برزت ملامح بعض المشاريع الابتكارية من بينها، روبوت لنقل الأدوية الطبية وصرفها وفق تقنية دقيقة تحدد كمية الجرعات لكبار وصغار السن، والتنبيه في حالة فوات موعد الجرعة، دون الحاجة لمساعدة غيرهم، في حين يعمل فريق آخر على ابتكار تطبيق بديل للاستخدام التقليدي لنداء الأطباء عبر جهاز البيجر، إذ من شأن التطبيق البديل  النداء بدقة أعلى وتحديثه باستمرار بكل المعلومات التي قد يحتاجها الطبيب في طريق وصوله للحالات الطارئة، فيما يسابق فريق آخر الزمن لإنهاء ابتكارهم المتمثل في قفاز خاص بمرضى الأعصاب يساعدهم على تحريك أيديهم، فضلًا عن تطبيق “نفسي” يساعد في تقديم استشارات نفسية بخصوصية عالية.

بالتوازي مع ذلك، وصل فريق آخر إلى المراحل النهائية من تصميم تطبيق، يساعد من تبدو عليهم أعراض أي مرض في تحديد أقرب مستشفى وتزويده بنصائح عدة من بينها مدة الانتظار في كل مستشفى، ومدى توفر الأطباء المختصين في حالته، بينما يسعى فريق آخر لابتكار سوار طبي لذوي الإحتياجات الخاصة من الصم والبكم، لمساعدته على الشعور بما يدور حوله من أحداث.

ومن المنتظر أن تقوم لجنة الحكام مساء اليوم قبل إختتام تحدي هاكاثون مسك 2016م، الذي تنظمه مؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز “مسك الخيرية”، بالنظر في المشاريع الإبتكارية وتحديد الفرق الثلاث الفائزة، يسبق ذلك عروض يقدمها المشاركون عن مشاريعهم أمام اللجنة، المشكلة من قبل أكادييمن وتنفيذيين ممارسين في مجالات الطب وتقنية المعلومات، حيث يعمل المشاركون من الرياض ولندن على عرض مبتكاراتهم مع بعضهم البعض عبر بث مباشر.

وفي تفاعل ملحوظ أبدى مستثمرون مختصون في التطبيقات الإلكترونية الذكية وفي المجال الصحي اهتمامهم وتطلعاتهم لشراء حقوق وتطوير عدد من المشاريع الابتكارية ضمن تحدي هاكاثون، على أن يقوموا بعد ذلك بتسويق المنتج مستقبلًا بغض النظر عن نتيجة المسابقة.

ماراثون هاكاثون

شراكة محلية وعالمية

ولم تغب الشراكات العالمية والمحلية المؤثرة في المشهدين الابتكاري والريادي عن تحدي هاكاثون مسك 2016 فور اطلاقه، سواء بالإرشاد المباشر أو بالدعم الفني، منذ اللحظات الأولى للإعلان عن انطلاق التحدي، وحتى  إعلان أسماء الفرق الفائزة.

وعن الشراكة مع مسك الخيرية قالت ديمه يحي اليحي مدير تنفيذي الأساسيات التقنية ومجتمع المطورين في شركة مايكروسوفت العالمية في السعودية، أنها شراكة فاعلة ومستمرة، و ليست الأولى بين مايكروسوفت ومسك، ولن تكون الأخيرة بإذن الله في سبيل تقديم كل ما من شأنه الرقي بمجتمع تطوير التكنولوجيا محليا. 

وبشكل أكثر تفصيلا تشير اليحي إلى دور مايكروسوفت في تهيئة البنية البرامجية التكنولوجية التي يعمل عليها المتنافسون في تحدي هاكاثون مسك، مع تواجد مستمر على مدار الساعة لمرشدين ومطورين من قبل الشركة العالمية.

ورغم المشاركات المتعددة لمايكروسوفت في تحديات تقنية من هذا النوع محليا إلا إن هاكاثون مسك هو التجربة الأنضج وفقا لليحي من حيث التكامل العالمي مع شباب مبتكر من بريطانيا فضلا عن الترتيبات اللوجستية المتقدمة، بدعم من مسك وشركائها المتنوعين.

ماراثون هاكاثون4

نصائح مباشرة

من جهته، قدم عبدالله السواحة المدير العام لسيسكو في السعودية وشريك مسك في هذا الحدث نصائح مباشرة للشباب والشابات المشاركين في هذه المنافسة، فتبسيط الفكرة تمهيدا لتحويلها لأكواد برمجية وصولا للمنتج الابتكاري ثلاث مراحل ذهبية لا يجب أن يغفلها أي مشترك ليستغل الوقت وليحظى ابتكاره بتقييم جيد وقبول شعبي عند تسويقه. 

يذكر أن  سيسكو العالمية، التي وقع مديرها التنفيذي  في وقت سابق مذكرة تفاهم على هامش منتدى مسك العالمي، شاركت هي أيضا مع مسك الخيرية بفعالية واضحة في الإعداد لهذا التحدي، بما تملكه من خبرات فنية وإدارية ناجحة حتى لحظة التتويج بحضور الأستاذ عبدالله محكما ضمن اللجنة المكلفة باختيار الأعمال الابتكارية الرائدة والمميزة، والذي وعد من جهته بمزيد من الشراكة الفاعلة مع مؤسسة مسك على خطى الاستثمار في الشباب الريادي المبتكر وتقديم كل ما تحتاجه رؤية المملكة العربية السعودية 2030 لوجستيا لتكون على غرار كثير من المراكز العالمية مركزا إقليميا واعدا في احتضان التكنولوجيا وتطويرها.

يبقى إن هذه الشراكات وغيرها الكثير من الشراكات العالمية الأخرى مع سيمنس وأوراكل، وشركة سي فايف “c5″، وشركة الاتصالات السعودية، وحاضنة بادر، وغيرها من الشراكات المحلية مع متطوعين من الأكاديميين الجامعيون والأطباء والمطورون السعوديون، قدمت عملا متكاملا، لتأخذ بيد شباب هاكاثون مسك بشكل خاص، وبيد “الابتكار الثقافي” لِغَد المملكة العربية السعودية وشبابها كما هو شعار هذه المنافسة.

ماراثون هاكاثون1ماراثون هاكاثون2ماراثون هاكاثون3

 

المصدر : صحيفة المواطن

صحيفة المواطن

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق آل الشيخ: نرجو أن يحقق برنامج التواصل مع علماء اليمن أهدافه
التالى إحباط محاولة سرقة مخفر للشرطة تحت الإنشاء غرب رفحاء