أخبار عاجلة
«زى النهارده».. وفاة الشيخ عطية صقر 9 ديسمبر 2006 -

5 فعاليات و26 ورقة عمل في مؤتمر الأدباء السعوديين الخامس

5 فعاليات و26 ورقة عمل في مؤتمر الأدباء السعوديين الخامس
5 فعاليات و26 ورقة عمل في مؤتمر الأدباء السعوديين الخامس

  ......       

المواطن – الرياض
واصل مؤتمر الأدباء السعوديين الخامس في فندق مداريم كراون بالرياض اليوم فعالياته بخمس جلسات و26 ورقة عمل، حيث تضمنت الجلسة الأولى برئاسة محمد بن سالم الصفراني 5 أوراق عمل في محور الأدب السعودي في الدراسات الأكاديمية والمناهج الدراسية شملت عناوين ” اتجاهات الدرس الأدبي في الرسائل الجامعية في جامعة أم القرى: السرد نموذجًا” قدمها عبدالله بن إبراهيم الزهراني، و” المسرح السعودي في الدراسات الأكاديمية باللغة الإنجليزية” قدمتها إيمان بنت محمد تونسي، و” الطريقة التفاعلية في تدريس الأدب السعودي في المؤسسات الأكاديمية: تجربة أجريت في جامعة الملك سعود أنموذجًا”، لأمل بنت الخيّاط التميمي، و”الأدب السعودي في مناهج التعليم.. تماهي الحضور وغياب التأثير”، قدمتها أمل بنت محيسن القثامي، وورقة “المسرح السعودي نحو 2030م: إشكالية الحضور الفاعل”، قدمها نايف بن خلف الثقيل.
وتطرقت الجلسة الثانية برئاسة حسن بن محمد النعمي ، محور الأدب السعودي في الدراسات الأكاديمية والمناهج الدراسية، واشتملت على 5 أوراق عمل هي ” الأدب السعودي في الدراسات الأكاديمية” لسلطان بن سعد القحطاني، و “الأدب السعودي في المناهج الدراسية” لكوثر محمد القاضي، و”منهجية الأدب السعودي في مقررات مادة الأدب والنصوص للمرحلة الثانوية (1400 – 1437هـ)” لنجلاء بنت علي المطري، و”مقررات الأدب السعودي بين التلقين والابتسار” لابتسام بنت علي الصبحي، و”كرسي الأدب السعودي” لجميلة هليّل العنزي.
وتناولت الجلسة الثالثة التي رأسها عبدالله بن عويقل السلمي محور الأدب السعودي والهوية والانتماء الوطني ب 5 أوراق عمل هي : “الأدب السعودي: الهوية والانتماء الوطني – الشعر المغنّى أنموذجًا” لعبدالله بن علي ثقفان، و “الذات الشاعرة والقبيلة بوصفها مؤسسة اجتماعية” لحمد بن عبد العزيز السويلم، و “الصراع وتحولات الهوية في الشعر السعودي الحديث” لصالح بن عويّد العمري، و”جماليات المكان في قصائد غازي القصيبي الوطنية وتأكيد الانتماء الوطني” لبدرية بنت إبراهيم السعيد، و”الأمن الفكري: ماهيته وأبعاده – دراسة في الشعر السعودي” لعبد المحسن بن سليمان الحقيل.
ورأس الجلسة الرابعة محمد بن حمود حبيبي ، التي تناولت محور الأدب السعودي والطفل بـ 5 أوراق عمل هي “الفكاهة في أدب الأطفال السعودي” لوفاء بنت إبراهيم السبيّل، و”اهتمام الأندية الأدبية في تنمية أدب الطفل وثقافته بالمملكة العربية السعودية” لسعد بن سعيد الرفاعي، و”قضايا الطفولة في الإبداع السردي السعودي – الرواية أنموذجًا” لعائشة بنت يحيى الحكمي، و”الخصائص الأسلوبية والفكرية في قصص الأطفال السعودية.. من عام 1420 – 1435هـ” لأفنان بنت عبد الله المسلّم. و “أدب الطفل في نادي مكة الأدبي الثقافي” لمشهور الحارثي.
وجاءت الجلسة الخامسة عن محور المؤسسات الثقافية السعودية : الواقع والمستقبل برئاسة خالد بن أحمد الرفاعي، وتناولت 6 أوراق عمل هي ” الأندية الأدبية بين الأدب والثقافة” لمحمد سعيد ربيع الغامدي، و”معاجم الأدباء في المملكة العربية السعودية من عام 1400 – 1437هـ.. مراجعة واستشراف” لإبراهيم بن عبد الرحمن المطوّع، و “جهود النادي الأدبي في الرياض في خدمة الأدب السعودي” لإبراهيم بن عبد الله السماعيل، “والمؤسسات الثقافية السعودية (الواقع والمستقبل) – الأندية الأدبية أنموذجًا” لنوف بنت سالم الشمري، و “دور المؤسسات الأدبية في الاهتمام بالأدب في المملكة العربية السعودية (نادي جدة الأدبي الثقافي نموذجا)” لياسر بن أحمد مرزوق، و “إصدارات الأندية الأدبية: أرقام ودلالات” لمشاعل بنت ذياب الشيباني.

المصدر : صحيفة المواطن

صحيفة المواطن

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق هنا بنود مسودة الإعلان العالمي للإعلام والإرهاب
التالى إحباط محاولة سرقة مخفر للشرطة تحت الإنشاء غرب رفحاء