اخبار السعودية اليوم - بدء التسجيل الإلكتروني في برنامج «حساب المواطن».. و«البدل المالي» يعلن لاحقاً

جريدة الرياض 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

استبقت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الموعد المحدد لبدء التسجيل في برنامج حساب المواطن، الذي كان من المقرر إطلاقه اليوم، إلا أن زيارة الوزير د. علي الغفيص لمركز برنامج حساب المواطن للاطلاع على مرحلة الإطلاق، سرّعت من عملية التسجيل إلى مساء البارحة.

وأطلقت الوزارة بحضور الوزير البوابة الإلكترونية من خلال الرابط: http://www.ca.gov.sa، للبرنامج عبر ست مراحل وستكون عملية التسجيل في الحساب مفتوحة على مدار 24 ساعة يومياً.

والفئة الأساسية المستفيدة من البرنامج هي: الأسر السعودية، وأسر حاملي بطاقة التنقل، وأسرة المرأة السعودية المتزوجة من غير سعودي، وزوجة المواطن السعودي، وكذلك الفرد المستقل، وهو الذكر غير المتزوج أو الأنثى غير المتزوجة، ويشمل ذلك الأعزب أو العزباء، والأرمل أو الأرملة، والمطلق أو المطلقة، والذي يسكن في سكن مستقل عن مسكن رب الأسرة، وليس لديه تابعون أو معالون.

ويُعد برنامج حساب المواطن من أهم الأدوات، لتمكين عملية التحول الاقتصادي في المملكة، وذلك في إطار تحقيق مستهدفات برنامج التحول الوطني لتطوير العمل الحكومي، وتأسيس البنية التحتية اللازمة لتحقيق "رؤية المملكة 2030"، واستيعاب طموحاتها ومتطلباتها.

وسيتم الإنفاق بسخاء لضمان تغطية الأسر السعودية المؤهلة بشكل مناسب، ومن المتوقع زيادة قيمة البدلات السنوية للأسر خلال الفترة 2017- 2020 نتيجة الأعباء الناتجة عن الإصلاحات الهيكلية، ويتوقع أن يبلغ إجمالي البدلات للبرنامج بحلول 2020 ما بين 60 إلى 70 مليار ريال، وفقاً لبرنامج تحقيق التوزان المالي المعلن عنه مؤخراً.

وأعلنت الوزارة أمس أن إلحاق جميع مستفيدي برنامج الضمان الاجتماعي ببرنامج حساب المواطن قد اكتمل الأحد الماضي، ووفقاً لآلية التنفيذ في برنامج حساب المواطن ستتم دراسة ملفات المستفيدين بعد اكتمال التسجيل، وتقرير أهلية الأسر المتقدمة، وسيتم تسجيل جميع المؤهلين لنظام الدعم تلقائياً، وتسديد مبالغ الدعم للمستفيدين نقداً عن طريق التحويل المصرفي، بحيث يتم صرف البدلات للأسر المستحقة قبل تنفيذ أي من الإصلاحات التي قد تمس بالمواطن، كما أن مخرجات التسجيل ستعرض على لجنة وزارية مسؤولة عن برنامج حساب المواطن لتقييم النتائج، واتخاذ الإجراءات المناسبة بشأنها.

وشدّدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية على أهمية استقاء المعلومات عن برنامج حساب المواطن من القنوات الرسمية المعتمدة، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن البرنامج سيكون خاضعاً للمراجعة الدورية لمعدلات الاستهلاك الطبيعي لتحقيق أقصى قدر من الإنصاف للدعم، وليعكس التغيرات في أسعار الطاقة، والاحتياجات الأخرى التي قد تترك أعباء إضافية على الأسر.

وحددت الوزارة ٦٠٠ فتاة يقمن بالرد على الاستفسارات التي ترد بخصوص البرنامج عبر الهاتف وعبر وسائل التواصل، مشيرة إلى أن عملية التسجيل في برنامج حساب المواطن لا يوجد فيها أسبقية أو أفضلية لمن يسجل أولاً، مؤكدة أن مرحلة التسجيل ستكون متاحة عبر بوابة إلكترونية مخصصة للبرنامج وستكون مستمرة وليس لها فترة محددة.

بدوره أوضح لـ"الرياض" المشرف العام على قطاع التنمية الاجتماعية بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، م. ماجد العصيمي أنه يحق للمبتعث خارج المملكة الاستفادة من الدعم، وذلك عن طريق التقديم لأسرته المقيمة داخل المملكة، مضيفاً أن المطلقة التي تعيش مع والدها ولديها أطفال تعولهم يحق لها الاستفادة من الدعم، من خلال التقدم "كرب أسرة"، مشيراً إلى أن المسجلين في برنامج حافز يحق لهم التقدم من خلال التسجيل عن طريق أسرهم، لافتا إلى أن "البدل المالي المقرر" سيتم الإعلان عنه لاحقاً بعد إقرار سياسة البرنامج.

وسيتم فتح بوابة التسجيل اليوم لجميع الأسر السعودية، في حين سيتم البدء بتحليل الأهلية والاستحقاق لكافة المسجلين في منتصف شهر فبراير الجاري، والتي تليها الإعلان عن نتائج الأهلية والإستحقاق للمسجلين، بالإضافة إلى بدء الصرف لجميع المستفيدين المؤهلين عن طريق حوالات مصرفية قبل تطبيق الأسعار الجديدة للطاقة.

وسوف يتم احتساب قيمة البدل بناء على الأثر المباشر وغير المباشر لتعديل أسعار منتجات الطاقة والمياه، وبناء على الأثر المباشر وغيـر المباشـر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية الأخرى، كما يستند صـرف البدل للأسر على مبـــدأ العدالـة، لذا فـــإن قيمة البـــدل غير ثابتة، حيث سـيتم مراجعـة قيمـة البدل بشكل دوري لتعكـس التغييرات في أسعار الطاقـة أو أي إصلاحات أخرى قد تـؤدى إلى زيادة العبء على الأسر.

وتــم اختيار الأسرة بدل من الفرد لتكون الوحدة الأساسـية المسـتفيدة مـــن البدل، نظـراً لكونها الوحـدة االقتصادية الرئيسـية فـــي المجتمع السعودي، وبناء عليه، سيكون رب كل أسرة هو المسـتفيد الأساسي الذي يسـتلم مبلـغ البدل، بالإضافة إلى الأفراد السعوديين غير المتزوجين الذين يعيشـون بشـكل مسـتقل عن أسرهم، وأسرة المواطنة السعودية المتزوجة من غيـر سـعودي، وحاملي بطاقات التنقل.

المصدر : جريدة الرياض www.alriyadh.com

جريدة الرياض

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق