Propellerads

“المواطن” ترصد بالفيديو طريقة إنتاج زيت السمسم بتهامة عسير

صحيفة المواطن 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

سعيد مشهور_ابها

المواطن _سعيد مشهور _محايل عسير

تنتشر مَعاصر إنتاج زيت السمسم (السليط) بالطريقة التقليدية، في تهامة عسير، ويقبل الأهالي والزوار على شراء زيت السمسم لاستخدامه في إعداد الأطعمة وغيرها من الاستخدامات المختلفة.

صحيفة “المواطن” زارت محافظة محايل عسير والتي تبعد عن مدينة أبها ما يقارب 70كلم  لتسليط الضوء على طريقة استخراج زيت السمسم و التي تشتهر بتواجد معاصر السمسم بشكل كبير كما هو الحال على امتداد الساحل التهامي وفي منطقة جازان.

والتقت الصحيفة بمقيم سوداني يعمل في هذا النشاط منذ أكثر من 18عاماً فقال: “زيت السمسم أو السليط له فوائد عديدة واستعمالات كثيرة ومن ذلك للطبخ ولعلاج التشققات في الجسم وتنعيم شعر الرأس والكثير من الفوائد التي أثبتتها الأبحاث الطبية المختلفة وطريقة استخراج زيت السمسم متعبة جداً ومرهقة للعامل، وقديماً كان يستخدم داخل المعاصر الجمل ليدور حول القالب الخشبي ويقوم بسحبه وعيناه معصوبتان والقالب بداخل البرميل يقوم بعصر حبوب السمسم، وكانت هذه الطريقة مكلفة جداً ومجهدة للجميع وخصوصًا للجمل.

ومنذ بضع سنوات منع استخدام الجمال في معاصر السمسم المختلفة واستخدمت أجهزة حديثة تقوم بنفس عمل الجمال حيث تبدأ المهمة بتنقية حبوب السمسم ثم وضعها داخل برميل يحمل ما يقارب 11مداً من حبوب السمسم ويتوسط البرميل قالب خشبي تقوم الآلات الحديثة بالدوران به داخل البرميل لما يقارب 6 ساعات يتم خلال هذه الفترة عصر حبوب السمسم وتحويلها إلى زيت السمسم ثم يصفى الزيت المستخرج ويوضع في إناء كبير وبعد ذلك يعبأ في أوعية مختلفة المقاس لتلبية رغبات الزبائن حيث تبدأ أسعاره من 35 ريالاً إلى 150ريالاً حسب اختلاف حجم الأوعية.

وأضاف المقيم السوداني أن حبوب زيت السمسم نوعان: منها البلدي من الإنتاج المحلي والذي تلامس أسعاره 400 ريال للكيس الواحد وهناك حبوب السمسم المستورد الذي تتراوح أسعاره من 150 ريالا إلى 200 ريال للكيس الواحد.

"> المزيد من الاخبار المتعلقة :



المصدر : صحيفة المواطن

صحيفة المواطن

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق