أخبار عاجلة
مؤسسة الحبوب : لا صحة لتسعيرة الشعير المتداولة -
«أمان» دمياط يوفر السكر والأرز بسعر مخفض -

أقدم 10 أندية فى مصر - اليوم السابع

أقدم 10 أندية فى مصر - اليوم السابع
أقدم 10 أندية فى مصر - اليوم السابع

تشتهر مصر بالكثير من الأندية الرياضية والكروية، وتتفاوت تلك الأندية من حيث شهرتها وبطولاتها التى تحققها، ولكن نستعرض أقدم 10 أندية تم تأسيسها فى مصر.

 

الجزيرة

هو أحد أهم نوادى القاهرة، تم تأسيسه عام 1882 ويوجد بمنطقة الجزيرة شمال منطقة الزمالك، ويتصف بأنه نادى رياضى وثقافى واجتماعى، وفى 4 نوفمبر 1886 منحت الحكومة المصرية حق التراخيص لنادى الخديو الرياضى للانتفاع بمساحته التى بلغت وقتها 146 فدانا و22 قيراطا و12 سهما، ولكن تم تغيير اسم النادى عام 1914 فتغير إلى نادى الجزيرة الرياضى ثم نادى «أمير الصعيد» نسبة إلى الملك فاروق ولكن هذا الاسم لم يدم إلا لمدة سنة واحدة واستقر الاسم على نادى الجزيرة.

نادى سبورتنج

تأسس عام 1890، وحضر الحفل الخديو توفيق، مقره فى الإسكندرية، ويعد أحد الأندية الرياضية والاجتماعية الشهيرة، اسمه الرسمى نادى الإسكندرية الرياضى. ولكن نظرا لعدم ممارسته كرة القدم كلعبة أساسية لم ينال شهرته مثل باقى الأندية.

 

نادى السكة

تم تأسيسه عام 1903، ويعد أقدم نادى فى مصر والشرق الأوسط. سبق وفاز ببطولة دورى منطقة القاهرة عامى 1924 و1926.

تم إنشاؤه عن طريق مجموعة المهندسين الأجانب الذين كانوا يعملون فى الورش (عنابر السكة الحديد الموجودة بالسبتية)، وأقيم بحى شبرا بالقاهرة، وتألق النادى فى رياضتين هما كرة القدم والملاكمة، وتخرج من هذا النادى نجوم كبار مثلوا مصر، كابتن أحمد منصور نجم دفاع المنتخب المصرى فى بدايات القرن الماضى ونجوم الستينيات الكباتن كمال عتمان وكرم وأبوسريع.

 

نادى الأوليمبى

مقره بالإسكندرية، تأسس سنة 1905 تحت اسم النجمة الحمراء، وأسسه على مخلص الباجورى، وهو من أعرق الأندية المصرية خاصة وأنه أول فريق من خارج القاهرة يفوز بالدورى المصرى الممتاز وأول نادى مصرى يلعب فى بطوله دورى أبطال أفريقيا ووصل فى هذه البطولة للمربع الذهبى ولكنه انسحب من البطولة بسبب الحرب.

الاتحاد السكندرى

مؤسسة وطنية ورياضية وثقافية واجتماعية ضخمة، تأسس نادى الاتحاد السكندرى عام 1906 وطوال أكثر من مائة عام صنع تاريخ حافل بالبطولات والإنجازات فى مختلف الألعاب الرياضية بالإضافة إلى المواقف الوطنية، وهو أول نادى مصرى يتكون من اتحاد واندماج أربع أندية وطنية شعبية هى الاتحاد الوطنى، الحديثة، الأبطال المتحدين، السكندرى.

الأهلى

تأسس النادى الأهلى عام 1907، ويعتبر من أكبر الأندية المصرية العربية الأفريقية شهرة وأكثرها بطولات فى كرة القدم، وحصل الأهلى على 20 بطولة قارية وضعت الأهلى على قمة أندية العالم وأكثرها شعبية

 

الزمالك

تأسس 5 يناير 1911 تحت اسم نادى قصر النيل، وهو أول نادٍ للألعاب الرياضية، فاز ببطولة دورى أبطال أفريقيا بطولة الأندية أبطال الدورى سابقاً خمسة مرات، وتمكن من الفوز ببطولة أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس مرة واحدة، كما فاز الزمالك بكأس السوبر الأفريقية لثلاثة مرات.

المصرى

تأسس عام 1920 فى مدينة بورسعيد، يشارك الفريق الأول لكرة القدم بالنادى بانتظام فى الدورى المصرى الممتاز لكرة القدم، وأبرز إنجازات فريق الكرة هو الفوز ببطولة كأس مصر عام 1998، وشارك المصرى فى جميع مسابقات بطولة الدورى باستثناء موسمين فى خمسينيات القرن الماضى بسبب تأثر النادى فى أعقاب العدوان الثلاثى على بورسعيد.

 

الترسانة

تأسس النادى فى عام 1921 كواحد من أوائل النوادى الرياضية فى مصر ليبدأ نشاطه فى كرة القدم فى نفس الموسم، وحصل على أول بطولة فى تاريخه عندما فاز ببطولة كأس مصر 1923 ليصبح ثانى نادى مصرى يفوز بتلك الكأس بعد الزمالك.

الإسماعيلى

تم تأسيسه عام 1926، وترجع حكاية إنشاء النادى الإسماعيلى إلى أكثر من 96 عاماً وبالتحديد فى عام 1920 عندما ظهرت على السطح فكرة إنشاء نادى مصرى بالإسماعيلية ولكن هذه الفكرة لم تر النور وتظهر على أرض الواقع إلا فى عام 1921 عندما تم بناء هذا النادى بالجهود الذاتية وعن طريق جمع التبرعات من الأهالى، وكان مقر هذا النادى هو مكان سوق الجمعة حالياً وكان اسمه فى ذلك الوقت نادى النهضة وتم إشهاره عام 1924 ثم أصبح هذا النادى، الإسماعيلى أو النهضة، عضواً فى اتحاد كرة القدم المصرى عام 1926.

المصدر : اليوم السابع

اليوم السابع

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مانشستر يونايتد وساوثهامبتون يكملان أضلاع المربع الذهبي لكأس رابطة المحترفين