تعرف على أبرز 6 ملامح تاريخية وفنية للمنتخب الكونغولي

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق تصفيات افريقيا المؤهلة لكأس العالم 2016 في روسيا ، حيث يخوض المنتخب الوطني أولى مبارياته بالمجموعة الخامسة أمام المنتخب الكونغولي .

" الوفد " تستعرض تاريخ المنتخب الكونغولي وأهم ملامح الفريق قبل المواجهة المرتقبة .

 

_ سجل سيئ بتصفيات المونديال :

لا يمتلك منتخب الكونغو ذكريات طيبة طوال تاريخ مشاركاته بالتصفيات المؤهلة لكأس العالم ، حيث خاض التصفيات لأول مرة عام 1970 .

ولم ينجح المنتخب الكونغولي في التأهل لكأس العالم أو المنافسة بشكل مباشر علي احدي بطاقات التأهل .

 

_ لقب افريقي وحيد :


علي عكس مشاركاته المحبطة في تصفيات كأس العالم ، يبدو سجل مشاركات المنتخب الكونغولي بكأس الأمم الأفريقية أكثر تميزا، حيث نجحت الكونغو في الفوز بلقب كأس الأمم الإفريقية عام 1972 في المشاركة الثانية بالبطولة ، بعد الخروج من دور المجموعات في نسخة عام 1968 .

وتأهل الفريق لنصف النهائي في 1974 ، كما تأهل لربع نهائي البطولة في 1978 ، و 2015 .

 

_ خبرة لوشانتر الافريقية :

 

تعاقد الاتحاد الكونغولي مطلع هذ العام مع المدير الفني الفرنسي بيير لوشانتر لقيادة المنتخب الأول ، ويمتلك لو شانتر البالغ من العمر 66 عاما ، تجربة طويلة في المنطقتين العربية والأفريقية ، حيث سبق وأن تولي مهمة المدير الفني للمنتخبين الكاميروني والمالي  ، كما درب الافريقي والصفاقسي في تونس ، والاتحاد الليبي ، بجانب تدريب اندية الأهلي والريان والعربي وقطر في الدوري القطري .

 

_ طريقة اللعب :

يخوض المنتخب الكونغولي معظم مبارياته بشكل تكتيكي واحد حيث يفضل الفرنسي لوشانتر طوال تاريخه التدريبي الاعتماد علي طريقة 4-4-2 .

ويعتمد بشكل رئيسي علي ثنائي ارتكاز بمهام دفاعية في وسط الملعب أمام رباعي الدفاع ، مع الاعتماد علي جناحين ثابتين في معظم المباريات .

التغير الوحيد الذي قد يطرأ علي طريقة لعب منتخب الكونغو هو الاختيار بين الاعتماد علي ثنائي هجومي صريح ، أو اللعب بمهاجم واحد فقط مع لاعب وسط هجومي لزيادة الكثافة في وسط الملعب ، وهي الطريقة التي خاض بها المنتخب الكونغولي مباراته الأخير بالتصفيات المؤهلة لأمم أفريقيا أمام غينيا بيساو لتتحول الطريقة 4-2-3-1

 

_ التشكيل المتوقع :

من المنتظر أن يدخل المنتخب الكونغولي بالتشكيل الآتي :

في حراسة المرمي مونجانزا ( ديابلس الكونغولي ) ، ورباعي الدفاع مارفن باودري ( زولت فاريجم البلجيكي )

ونجامبيو ( تالانجاي الكونجولي ) ، وقائد الفريق  بوريس موبيو ( ليوباردز الكونجولي ) ، و برانجر ايتوا ( كارا الكونجولي ) .

وفي وسط الملعب يلعب جوردن ماسينجو ( سانت جيلواز البلجيكي ) و كاروف باكوا ( ليوباردز الكونجولي ) في ظل غياب افضل لاعبي الفريق الكونغولي دلفين ندينجا المحترف في لوكوموتيف موسكو .

وهجويا يتمد المدير الفني الفرنسي علي الثلاثي الأخطر بالفريق ، اونداما ( الوداد البيضاوي ) ، و ايبارا ( البنزرتي التونسي ) وبيفوما ( باستيا الفرنسي ) ، خلف المهاجم الوحيد فريبوري دوري لاعب آنجر الفرنسي .

 

_ ابرز اللاعبين :

يحمل الثنائي الهجومي فابريس اونداما و سيفي بيفوما آمال الجماهير الكونغولية ، ويلعب فابريس اونداما البالغ من العمر 28 عاما في صفوف الوداد البيضاوي المغربي وسبق أن واجه فريقي الأهلي والزمالك في دوري أبطال افريقيا هذا الموسم ، وسجل اونداما للكونغو  5 اهداف في 30 مباراة دولية ، وسبق له اللعب لرين الفرنسي واتحاد جدة السعودي .

 

 

بينما يلعب سيفي بيفوما ذو ال 24  عاما لنادي باستيا الفرنسي وسبق له اللعب لاسبانيول ولاس بالماس زالميريا وجرانادا بالدوري الاسباني ، الي جانب تجربة مع وست بروميتش بالدوري الانجليزي ، وسجل بيفوما 10 أهداف في 19 مباراة دولية لمنتخب الكونغو .

 

المصدر : بوابة الوفد

الوفد

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مانشستر يونايتد وساوثهامبتون يكملان أضلاع المربع الذهبي لكأس رابطة المحترفين