أخبار عاجلة
«ترامب» يتحدث مع زعيمي أفغانستان وسنغافورة -
«ترامب» يتحدث هاتفيًا مع رئيسة تايوان -
حبة أسبرين يومياً تحمي من السرطان -

«فراعنة» مصر يتحدون «نجوم» غانا في التصفيات الأفريقية المؤهلة للمونديال

«فراعنة» مصر يتحدون «نجوم» غانا في التصفيات الأفريقية المؤهلة للمونديال
«فراعنة» مصر يتحدون «نجوم» غانا في التصفيات الأفريقية المؤهلة للمونديال

تتأهب عيون عشاق كرة القدم الأفريقية لمواجهة مرتقبة يوم الأحد المقبل، تجمع بين المنتخب المصري الأول «الملقب بالفراعنة» ونظيره الغاني«الملقب بالنجوم السوداء» في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الخامسة لتصفيات القارة السمراء المؤهلة لنهائيات كأس العالم بروسيا 2018 .

وترك كل منتخب علامة سوداء لا تنسى لدى الآخر مما جعل مواجهاتهما في أي حدث كروي مليئة بالإثارة والقوة.

وانتزع المنتخب المصري كأس الأمم الأفريقية عام 2010 بأنجولا بعدما تغلب على نظيره الغاني بهدف نظيف في المباراة النهائية.

في المقابل، حرم المنتخب الغاني الفراعنة من التأهل لكأس العالم بالبرازيل عام 2014 بعدما فاز عليه 7 / 3 في مجموع مباراتي الذهاب والعودة بالدور الأخير للتصفيات.

ورغم ذلك، تبدو كفة مصر هي الأرجح خلال مواجهاتها الـ22 المباشرة مع غانا قبل لقاء الأحد، حيث حققت عشرة انتصارات مقابل سبع هزائم، فيما تعادلا في خمسة لقاءات.

ويتصدر المنتخب المصري المجموعة برصيد ثلاث نقاط بفارق نقطتين أمام منتخبي غانا وأوغندا اللذين يتقاسمان المركز الثاني، فيما تذيلت الكونغو الترتيب بلا نقاط.

وخرج كل من الأرجنتيني هيكتور كوبر، مدرب مصر، والإسرائيلي أفرام جرانت، مدرب غانا، بتصريحات تقلل من شأن الجانب الآخر مما أشعل الأجواء قبل المباراة المرتقبة .

وقال كوبر، في مؤتمر صحفي، قبل انطلاق معسكر الفريق للمباراة «المنتخب الغاني القادم لمواجهتنا ليس هو نفس الفريق الذي حقق الفوز على الفراعنة في تصفيات مونديال البرازيل. إن الإحصائيات الحالية تشير لانخفاض مستواه بشدة مؤخرا»

وتابع الأرجنتيني: «مستوى لاعبي غانا وبالتحديد المحترفين بالخارج لا يجعلنا نشعر بالرهبة من مواجهتهم، فأدائهم داخل الملعب خلال المباريات الأخيرة لا يدعو للقلق فهم فريق عادي ومستواه ليس بالخطورة التي كان عليها منذ سنوات».

في المقابل، توعد جرانت خلال تصريحاته للصحفيين على هامش معسكر غانا الحالي بالإمارات بتلقين الفراعنة درسا قاسيا على ملعبهم.

وقال جرانت: «سنعود من مصر بالنقاط الثلاث وصدارة المجموعة التي نستحقها وسيعلم الفراعنة أن المنتخب الغاني الحالي أقوى من جيل 2014».
اللافت للنظر أن كوبر وجرانت يعتمدان بنسبة كبيرة على اللاعبين المحترفين بالخارج بجانب عدد محدود من لاعبي الفرق المحلية .

ويتفوق المحترفون المصريون على نظرائهم من النجوم السوداء، حيث شهدت الفترة الأخيرة أداءً لافتًا لهم بدءًا من محمد صلاح نجم فريق روما الذي سجل ثلاثة أهداف «هاتريك» في أخر مباراة له مع فريقه أمام بولونيا بالدوري الإيطالي، كذلك محمد النني الذي أصبح لا غنى عنه في وسط أرسنال الانجليزي ورمضان صبحي الذي حجز مكانه سريعا في صفوف ستوك سيتي الانجليزي .

كذلك الأمر بالنسبة لعمر جابر، ظهير بازل السويسري، وأحمد المحمدي، لاعب هال سيتي الإنجليزي، ومحمد عبدالشافي، لاعب أهلي جدة السعودي، ومحمود تريزيجيه، المتألق مع موسكرون البلجيكي مؤخرًا.

وبالنسبة للاعبي الفراعنة المحليين أيضًا، هناك الحارس المخضرم عصام الحضري صاحب الـ 44 عامًا الذي عاد لحراسة عرين الفريق مؤخرًا واستعاد قدرا كبيرا من مستواه السابق.

ويضم الفريق عددا آخر من النجوم المتألقين في المسابقة المحلية مثل باسم مرسي وحسام باولو، مهاجمي الزمالك وسموحة على الترتيب وعبدالله السعيد وأحمد حجازي لاعبي الأهلي.

وعلى الجانب الآخر، تبدو قائمة النجوم السوداء التي أعلنها جرانت لمواجهة الفراعنة مليئة بالمحترفين، حيث تضم القائمة 23 لاعبًا منهم 21 محترفًا ولاعبين محليين فقط .

وجاء في طليعة قائمة غانا للمباراة، النجم أندريه أيو، لاعب ويستهام الإنجليزي، وشقيقه جوردان أيو، لاعب أستون فيلا الإنجليزي، ودانيال أمارتي وفيري شلوب ثنائي ليستر سيتي الإنجليزي، ومبارك واكاسو، لاعب باناثانيكوس اليوناني، وعبدالمجيد واريس، لاعب لوريان الفرنسي، فيما كان أسامواه جيان قائد الفريق أبرز الغائبين.

وظهر لاعبو المنتخب الغاني المحترفين بالخارج بشكل باهت للغاية خلال مشاركاتهم مع أنديتهم في الفترة الأخيرة، مما أبعدهم عن حسابات مدربيهم مؤخرًا.

شاهد أخبار الدوريات في يوم .. اشترك الآن

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مانشستر يونايتد وساوثهامبتون يكملان أضلاع المربع الذهبي لكأس رابطة المحترفين