أخبار عاجلة
السفير السعودي في تونس يحتفي بالفريق المحرج -

فوج سياحي كندي يزور متحف ملوي بعد إعادة تأهيله

فوج سياحي كندي يزور متحف ملوي بعد إعادة تأهيله
فوج سياحي كندي يزور متحف ملوي بعد إعادة تأهيله

استقبل متحف ملوي الوطني بمحافظة المنيا، أول وفد أجنبي يزور المتحف بعد انتهاء تأهيله وترميمه من آثار الاعتداء الإرهابي، وافتتاحه الرسمي علي يد وزير الآثار، ومحافظ الإقليم، في حضور شخصيات دولية قبل 10 أيام.

وأبدي الوفد الأجنبي وهو عبارة عن فوج سياحي قادم من دولة كندا، إعجابا شديدا بالمتحف وطريقة العرض والأداء المتميز من فريق عمل المتحف، وأعرب أفراد الفوج السياحي عن انبهارهم بالحضارة المصرية القديمة، وما وصل إليه المصريون القدماء من تقدم وحضارة وإبداع ودقة في الإنتاج الفني.

وصاحب زيارة الفوج الكندي إجراءات تأمين مشددة من قبل سلطات أمن المنيا، ورافقت حافلة الفوج السياحي 3 سيارات شرطة .

و كان الدكتور خالد عناني، وزير الآثار، قد افتتح أعمال تطوير متحف ملوي، برفقة عصام البديوي، محافظ المنيا، الخميس قبل الماضي، وهي أعمال التطوير وتأهيل المتحف من آثار العدوان التخريبي، الذي شمل أعمال عنف وسرقة و نهب للمتحف عقب فض اعتصام ميداني رابعة والنهضة عام 2013.

و امتدت زيارة الوفد الكندي لمدة بلغت نحو الساعتين، شاهدوا خلالها سيناريو العرض داخل المتحف حيث تضم فاترينات العرض بالمتحف الآن عدد 944 قطعة أثرية منها 441 قطعة قديمة، كانت معروضة بالمتحف قبل نهبه، وأغلبها استعادته الشرطة وسلمته للآثار، بالإضافة لعدد 503 قطعة جديدة من المخازن المتحفية بمنطقتي البهنسا والاشمونين ومخازن المنيا.

وبلغت التكلفة الإجمالية لأعمال تطوير المتحف 11 مليون جنيه موزعة بين محافظة المنيا التي قدمت 7 مليون جنيه و150 ألف من اعتمادات المحافظة، علاوة على منحة ايطالية قيمتها 4 مليون جنيه في صورة فاترينات للعرض الخاصة بالمتحف، في إطار مشروع مبادلة الديون ، وقد تم تغيير سيناريو العرض داخل المتحف ليبدأ بتمثال للأسرة وهي عامود المجتمع ، يبلغ إجمالي القطع الجاهزة للعرض بالمتحف 944 قطعه.

اشترك وتابع الصعيد وأخباره لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق المرأة العربية تعقد الاجتماع الرابع عشر للجانها الاستشارية الدائمة
التالى رباط عنق أسود من فضلك