أخبار عاجلة
أغرب البنود والشروط في عقود لاعبي كرة القدم -
محمد السادات: زمن تزوير الانتخابات انتهى -

7 لاعبين صنعوا مجد «الأبيض» في نهائي دوري الأبطال

7 لاعبين صنعوا مجد «الأبيض» في نهائي دوري الأبطال
7 لاعبين صنعوا مجد «الأبيض» في نهائي دوري الأبطال

تترقّب جماهير نادي الزمالك وتنتظر بشغف الدور النهائي لرابطة دوري أبطال أفريقيا نسخة 2016 ومواجهتي فريقها أمام صن داونز الجنوب أفريقى على العروس الأفريقية.

وتمكن فرسان القلعة البيضاء من تحقيق دوري أبطال أفريقيا 5 مرات من أصل 6، تأهل فيها الفريق للمباراة النهائية، وخلال هذه البطولات تمكن فقط 7 لاعبين من التسجيل في المباراة النهائية ومنح الزمالك اللقب الأغلى، وهم جمال عبدالحميد وأيمن يونس بهدفين لكل منهما، وأيمن منصور ومدحت عبدالهادى وطارق مصطفى وتامر عبدالحميد، بالإضافة إلى هدف شرفى لعفت نصار في نهائى 1994، وهى البطولة الوحيدة التي تأهل لها الأبيض ولم يحصل على لقبها.

ويأمل لاعبو الفريق في تسطير أسمائهم بأحرف من نور بالتسجيل في النهائى والفوز باللقب بعد 14 سنة، وتأهل الزمالك لمواجهة صن داونز عقب اجتياز عقبة الوداد البيضاوى المغربى، في حين أطاح صن داونز بزيسكو الزامبى بالدور قبل النهائى، ليضرب الفريقان موعداً جديداً ورهانًا على معانقة الأميرة السمراء، قبل مواجهتين سابقتين بينهما في دور المجموعات للنسخة ذاتها.

ونستعرض من خلال السطور التالية هدافي الزمالك خلال 6 نهائيات خاضها الفريق بمسابقة دورى أبطال أفريقيا قبل موقعة صن داونز الجنوب أفريقى.

البداية كانت عن طريق جمال عبدالحميد، مهاجم الزمالك، الذي قص شريط أهداف الفريق بالمباريات النهائية لدورى الأبطال، فسجل برأسية رائعة هدف أبناء ميت عقبة الأول بشباك شوتنج ستارز النيجيرى بذهاب نهائى نسخة 1984، وعاد ليسدد ركلة جزاء ناجحة في شباك الفريق النيجيرى ليحسم أبناء زامورا مواجهة القاهرة بهدفين دون رد.

ويتكفل المدافع النيجيرى «أوبينج» لفريق شوتنج ستارز في تسجيل هدف بالنيران الصديقة في لقاء العودة بلاجوس، ليحقق الزمالك اللقب ويتمكن من إحراز أول انتصار للأندية المصرية بالمباريات النهائية لدورى أبطال أفريقيا خارج حدود البلاد.

تعود الثنائيات مجدداً لفريق نادى الزمالك بالمباريات النهائية لدورى الأبطال، ولكن هذه المرة عن طريق أيمن يونس، الذي قاد القلعة البيضاء للانتصار وسط الأهل والأنصار في ذهاب نهائى دورى الأبطال نسخة 1986، بهز شباك أفريكا سبورت الإيفوارى بهدفين.

ولم يتمكن الزمالك من إحراز ولو هدف وحيد في لقاء العودة بأبيدجان في خسارته بهدفين، ليلجأ الفريقان لركلات الترجيح التي تفتح ذراعيها لبطل مصر من أجل حصد اللقب الثانى والتربع على عرش القارة السمراء.

ويصوم مهاجمو الزمالك عن التهديف في مواجهتى الدور النهائى لمسابقة 1993 أمام أشانتى كوتوكو الغانى، فيهيمن التعادل السلبى على لقاءى القاهرة وكوماسى ويحسمها الفريق الأبيض بركلات الترجيح أيضاً، عقب ماراثون طويل بين الفريقين في تسديدها.

ويبلغ الزمالك الدور النهائى لدورى أبطال أفريقيا نسخة 1994، للمرة الثانية على التوالى، ولكن أحلامه تصطدم بالترجى الرياضى التونسى، ويسجل عفت نصار هدفاً شرفياً في لقاء الإياب بملعب المنزه والخسارة بثلاثية عقب تعادل سلبى بالقاهرة، ليكون النهائى الوحيد الذي فشل بطل مصر في حسمه لمصلحته.

وفى نهائى دورى الأبطال 1996، يضرب الزمالك موعداً جديداً أمام شوتنج ستارز النيجيرى في سيناريو مكرر لنسخة 1984، ويسجل طارق مصطفى هدفاً من ذهب، في خسارة الأبيض بلاجوس بهدفين، ليسهل من مهمة بطل مصر في لقاء الإياب بالقاهرة، وينجح الثنائى مدحت عبدالهادى وأيمن منصور من تسجيل هدفى الزمالك مقابل هدف للفريق النيجيرى في مباراة العودة، التي حسمها الفريق المصرى بركلات الترجيح.

المواجهة الأخيرة التي خاضها فريق نادى الزمالك بالدور النهائى على لقب دورى الأبطال كانت أمام الرجاء البيضاوى المغربى بنسخة 2002، حيث يدين أصحاب الرداء الأبيض بالفضل لتامر عبدالحميد، لاعب خط وسط الفريق، في حسم مواجهة الإياب بالقاهرة بصاروخ مدوٍ، فك من خلاله الطلاسم الدفاعية للمغاربة ومنح أبناء ميت عقبة التتويج الأخير باللقب، عقب تعادل سلبى حسم مواجهة الدار البيضاء في الذهاب.

اشترك وخليك في الملعب لمتابعة أخبار الدوريات

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق دفاع حسين سالم يطالب بانقضاء الدعوى عن موكله في «أرض البياضية»
التالى ضبط 4 أشخاص بحوزتهم أسلحة نارية في حملة أمنية بالشرقية