أخبار عاجلة
الرئيس السيسي يوفد مندوبا للتعزية -

اتفاقية الغاز بين الأردن وإسرائيل ستتيح توفير 600 مليون دولار سنويا - اليوم السابع

اتفاقية الغاز بين الأردن وإسرائيل ستتيح توفير 600 مليون دولار سنويا - اليوم السابع
اتفاقية الغاز بين الأردن وإسرائيل ستتيح توفير 600 مليون دولار سنويا - اليوم السابع

أعلن وزير الدولة الأردنى لشئون الإعلام محمد المومنى أن اتفاقية استيراد الغاز الطبيعى الموقعة الإثنين الماضى مع إسرائيل "لا تجعل الأردن مرتهنا لإسرائيل"، مؤكدا أنها ستوفر على المملكة حوالى 600 مليون دولار سنويا.

وقال المومنى، وهو أيضا الناطق الرسمى باسم الحكومة الأردنية، فى تصريح للتلفزيون الرسمى الأردنى، مساء الاحد، أن "اتفاقية الغاز مع إسرائيل هى أحد خيارات المملكة فى الاستراتيجية المبنية على تنوع مصادر الطاقة، ولا تجعل الأردن مرتهناً لإسرائيل، كما يدعى البعض".

وبحسب المومنى فان "هذه الاتفاقية ستوفر على المملكة ما مقداره 600 مليون دولار سنويا"ً.

وأوضح أنه "فى منتهى السطحية أن نقول أننا ندعم الاحتلال الإسرائيلى حينما نوقع اتفاقية الغاز"، مؤكداً "موقفنا واضح من الاحتلال ونحن الدولة الأقدر على مجابهته".

وأضاف "يجب أن توضع الامور بمكانها الصحيح، لأن هنالك معاهدة سلام بين الأردن وبين اسرائيل وهناك تجارة قائمة، وهذا لا ينتقص من موقفنا الرافض للاحتلال".

وأشار المومنى إلى أن انقطاع الغاز المصرى "أدى إلى تكبد الخزينة العامة ما مجمله ستة مليارات دولار".

وتم تعليق صادرات الغاز المصرى إلى الأردن بعد تعرض خطوط الغاز المصرى فى سيناء لهجمات عدة منذ اندلاع الثورة الشعبية التى أطاحت بالرئيس المصرى الأسبق حسنى مبارك مطلع العام 2011.

من جهته، انتقد حزب جبهة العمل الإسلامى، الذراع السياسية للإخوان المسلمين وأبرز احزاب المعارضة فى المملكة فى بيان السبت "اصرار الحكومة الاردنية غير المبرر على شراء الغاز من الكيان الصهيونى وهى تعلم أن هذه السلعة مسروقة ومنهوبة من سواحل فلسطين المغتصبة".

واوضح أن "هذا الاتفاق يعنى ارتهان مصدر الطاقة بيد هذا الكيان الصهيونى مما يجعل السلع الاستراتيجية من كهرباء ومياه وصناعة وزراعة تحت سيطرة هذا الكيان يتحكم بها حسب رغباته وسياساته".

واضاف أن "الاتفاق يدعم اقتصاد الكيان الصهيونى بمبلغ عشرة مليارات دولار ولمدة خمسة عشر عاما وبالتالى سيصب هذا المبلغ فى دعم مشاريع هذا الكيان العدوانية العسكرية والاستيطانية وسيحول إلى رصاصات موجهة إلى أهل فلسطين والأردن وإلى أبناء الأمة".

وكان مئات الاشخاص تظاهروا فى وسط العاصمة الاردنية عمان الجمعة احتجاجا على توقيع الاتفاقية التى تنص على استيراد الغاز الطبيعى من اسرائيل.

الإثنين أعلن كونسورسيوم أميركى إسرائيلى يتولى استثمار مخزون حقل الغاز الإسرائيلى ايرام اتفاق مع الاردن لتزويده بالغاز من حقل "ليفاياثان".

وأكدت الشركة الرئيسية فى الكونسورسيوم الأمريكية "نوبل انرجي" أن الاتفاق المبرم مع شركة الكهرباء الوطنية الاردنية يتعلق بـ8,4 ملايين متر مكعب من الغاز يوميا لمدة 15 عاما، مع خيار اضافة 1,4 مليون متر مكعب.

وتقدر قيمة العقد بحوالى 10 مليارات دولار، ويفترض أن يبدا تزويد الاردن بالغاز فى 2019 مع بدء استغلال مخزون "ليفاياثان" بحسب بيان نوبل.

المصدر : اليوم السابع

اليوم السابع

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق «القاهرة السينمائى» لـ«المرشحين لرئاسته»: الأحلام وحدها لا تكفى
التالى النافذة