أخبار عاجلة

مرجع دين إيرانى يدعو لإلغاء مباراة كرة قدم لمصادفتها ليلة عاشوارء - اليوم السابع

مرجع دين إيرانى يدعو لإلغاء مباراة كرة قدم لمصادفتها ليلة عاشوارء - اليوم السابع
مرجع دين إيرانى يدعو لإلغاء مباراة كرة قدم لمصادفتها ليلة عاشوارء - اليوم السابع

انتقد المرجع الدينى الإيرانى المتشدد آية الله محمد يزدى، إصرار وزير الرياضة الإيرانى على إقامة مباراة لكرة القدم تجمع بين إيران وكوريا، وتصادف يوم تاسوعاء وليلة عاشوراء، (وهى أيام شهر محرم العشر الأولى التى يحظر فيها الشيعة الإثنى عشرية مظاهر الفرح، ويقيموا فيها سرادق العزاء فى أنحاء البلاد للبكاء على مقتل الحسين فى كربلاء).

 

ونقلت صحيفة آرمان الإصلاحية عن يزدى خطابه إلى وزير الرياضة، قائلا: "على وزير الرياضة أن يبذل قصارى جهده لنقل موعد المباراة".

 

وقالت الصحيفة أن تاريخ المباراة محدد منذ 4 سنوات ماضية، ورغم مساعى وزير الرياضة إلا أنه لم يتمكن من تغيير موعدها الذى يصادف ليلة عاشوراء.

 

واعتبر المرجع الدينى أن رد وزير الرياضة، بعدم تمكنه من تغييرها لم يكن مقنعا، ودعاه لإلغاء المباراة، "احتراما لأيام تاسوعاء وعاشوراء التى تصادف ذكرى استشهاد الحسين"، على حد تعبيره.

يذكر أن الشيعة فى إيران يحيون ذكرى عاشوراء بإقامة سرادق العزاء والاتشاح بالسواد فى عموم البلاد، ويقومون بالبكاء ولطم الخدود والضرب على الصدور، وتوزيع النذور، ويحظر الإيرانيون اقامة أى احتفالات أو مظاهر الفرحة.

 

وفى نفس السياق، دعا يزدى إلى إقالة المدير العام للإرشاد والثقافة فى قم، بسبب إجراء حفلة غنائية فى قم، بعد مطالبات من رجال الدين بإلغاء الحفلات الموسيقية والغنائية فى هذه المحافظة التى تضم ضريح فاطمة بنت الإمام موسى الكاظم سابع الأئمة لدى الشيعة الإثنى عشرية.

 

ووفقا للصحيفة أن المرجع الدينى أية الله علم الهدى هو أول من دعا لإلغاء الحفلات الغنائية التى تقام فى المدن الدينية، التى تضم أضرحة أئمة الشيعة.

 

لكن الدعوة لإلغاء الحفلات الغنائية فى المدن الدينية قوبلت برفض من قبل الرئيس الإيرانى حسن روحانى، رغم أن وزير الثقافة فى حكومته تراجع أمام ضغوط رجال الدين فى هذا السياق.

المصدر : اليوم السابع

اليوم السابع

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى رباط عنق أسود من فضلك