عالم ياباني يحصل على جائزة نوبل في الطب لعام 2016

حاز العالم الياباني "يوشينوري أشينو" على جائزة نوبل في الطب لعام 2016، لكشف "آليات الالتهام الذاتي" بحسب تقرير قامت بنشره صحيفة "الجارديان" البريطانية.

وبحسب الصحيفة البريطانية، توصل العالم الياباني أشينو خلال عمله على الالتهام الذاتي، لاكتشافات حول كيفية كسر خلايا الجسم وإعادة تدوير مكوناته الخاصة.

وأشارت الصحيفة البريطانية، إلى أن "آليات الالتهام الذاتي"، هي العملية الأساسية في الخلايا التي يتم استخدامها لمكافحة الأمرلااض السرطانية والخرف.

والالتهام الذاتي هو برنامج يهدف لإعادة تدوير الخلايا لمحتواها، حيثُ يتم التقاط مكونات الخلية الخردة ويتم تجريد الأجزاء المفيدة منها لتوليد الطاقة أو بناء خلايا جديدة، وهي عملية حاسمة لمنع الأورام السرطانية، ودرء العدوى، وداء السكري، ومرض الشلل الرعاش، ومجموعة من الاضطرابات المرتبطة بالعمر.

ولفتت "الجارديان" إلى أنه جاري اجراء ابحاث مكثفة لإنتاج أدوية قادرة على استهداف "الالتهام الذاتي" لعلاج الأمراض المختلفة.

وقال الباحث أشينو، خلال حوار صحفي له في طوكيو صباح اليوم الأثنين، انه اختار التركيز على نظام التخلص من نفايات الخلية، لأنه موضوع غير عصري، بالإضافة إلى أنه كان يريد أن يعمل على شيء مختلف.

وتابع :" لا أشعر بالراحة في المنافسة، فأنا أجد أن المتعة هو القيام بشيء لا يقوم به أحد".

وأضاف، أنه انتابه الذهول والصدمه وهو في مختبره بعد أن تلقي اتصالا هاتفيا من توماس بيرلمان سكرتير لجنة نوبل ليخطره بالجائزة.

ولفتت الصحيفة البريطانية إلى أن جائزة نوبل بلغت قيمتها هذا العام نحو 8 ملايين دولار.

المصدر : بوابة الوفد

الوفد

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى رباط عنق أسود من فضلك