أخبار عاجلة
بدء خطة الإنعاش للقطن قبل «الاحتضار» -
خدمات جديدة بفندق رومانس الإسكندرية -

مجلس الوزراء التركي يمدد حالة الطوارئ 90 يومًا

مجلس الوزراء التركي يمدد حالة الطوارئ 90 يومًا
مجلس الوزراء التركي يمدد حالة الطوارئ 90 يومًا

قرر مجلس وزراء تركيا اليوم الإثنين، تمديد حالة الطوارئ في البلاد لثلاثة أشهر أخرى بعد إعلانها في 20 من يوليو الماضي عقب محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة.

وسيطبق التمديد اعتبارا من 19 أكتوبر الجاري حينما تنتهي فترة الثلاثة أشهر الأولى، وسيجب تمرير هذا القرار على البرلمان وهو إجراء يعتبر شكليا نظرا لأن الحزب الحاكم «العدالة والتنمية» الإسلامي يحظى بأغلبية مطلقة داخل البرلمان التركي.

وقال المتحدث باسم الحكومة، نعمان قورتولموش، اليوم في مؤتمر صحفي «من ضمن القرارات التي اتخذها مجلس الوزراء تمديد حالة الطوارئ 90 يومًا وتقرير تجديدها بدءا من 19 أكتوبر الجاري».

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قال يوم الخميس، إنه قد يصبح من الضروري تمديد هذا الوضع لمدة قد تصل إلى «12 شهرا» لمكافحة شبكة المتعاطفين مع الداعية فتح الله كولن، الذي تعتبر أنقرة أنه من وقف وراء محاولة الانقلاب.

وانتقد كمال قليتيش دار زعيم حزب الشعب الجمهوري قطب المعارضة الرئيسي في البلاد يوم الجمعة، هذا الموقف معلنا أن حزبه سيصوت ضد القرار.

ووفقا للمادة رقم 112 بالدستور التركي، فإن القرار الرسمي بخصوص تمديد الطوارئ يجب أن يتخذه البرلمان على ألا تتعدى مدة التمديد 4 شهور، ولكن مع إمكانية تكراره لعدد لا نهائي من المرات.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تخفيضات تصل إلى 50% على أسعار تذاكر سفر مصر للطيران خلال شهر ديسمبر الجارى
التالى خدمات جديدة بفندق رومانس الإسكندرية