أخبار عاجلة
صدقي صبحي يشهد مشروع «عمرو 6» التعبوي -

إحالة مخالفات «الزهراء للخيول» للنيابة الإدارية.. و15 اتهامًا لمدير المحطة

إحالة مخالفات «الزهراء للخيول» للنيابة الإدارية.. و15 اتهامًا لمدير المحطة
إحالة مخالفات «الزهراء للخيول» للنيابة الإدارية.. و15 اتهامًا لمدير المحطة

قرر الدكتور مسعد قطب، رئيس الهيئة الزراعية المصرية، الثلاثاء، إحالة الدكتور طارق محمد وفا، مدير محطة الزهراء للخيول، إلى النيابة الإدارية، للتحقيق في عدد من المخالفات، المنسوبة إلى مدير المحطة، ووقفه عن العمل لمدة 3 أشهر، لحين الانتهاء من التحقيقات.

فيما كشف القرار، الذي يحمل رقم 401 بتاريخ 3 أكتوبر 2016 عن عدد من المخالفات، التي ارتكبها مدير محطة الزهراء للخيول منها اتهامه بالتسبب في نفوق عدد من الخيول العربية الأصيلة بالمحطة، وتقصيره في العمل، بما أضر بالمال العام.

وأوضح القرار أن «المذكور تسبب في حدوث عدم استقرار إداري بمحطة الزهراء للخيول، بسبب قيامه بالاعلان عن طلب عدد من اغلاطباء البيطريين الجدد رغم عدم وجود تمويل لهذه الوظائف،، ما تسبب في استقالات بالجملة لخبراء المحطة، فيما تضمنت الاتهامات تورطه في إهدار المال العام، فيما يتعلق بالتصرف في السائل المنوي لعدد 150 «طالوقة» للخيول العربية الأصيلة من عائلات «رواح»، وسراج الدين، وبيضون، ما تسبب في خسائر مادية للدولة».

كما تضمن القرار 15 اتهامًا منها «قيام الدكتور طارق وفا مدير محطة الزهراء، بالتورط في ارتكاب أعمال تزوير في أنساب وشهادات الخيول، وإهدار المال العام، والعبث بقاعدة بيانات تسجيل الخيول العربية الاصيلة، رغم الميزة النسبية لمصر في هذا المجال».

وقالت مصادر رسمية بوزارة الزراعة إنه «يجب وضع ضوابط علمية لتسجيل انساب الخيول العربية المصرية الأصيلة التي تعد هي عَصّب هذا التراث، وذلك من خلال دعم مكتب تسجيل الخيول بمحطة الزهراء، وان تتوافر في مسؤليه صفات الأمانة والحرفية، مشيرة إلى أن غياب هذه الضوابط يحول مكتب التسجيل إلى قنبلة موقوته تهدد مستقبل هذه الصناعة التراثية، التي تحظي بالاحترام والتقدير من الدول العربية والأوربية».

وشددت المصادر على ضرورة تطبيق هذه الضوابط، وأن يتم التنسيق بين الهيئة الزراعية المصرية، والمنظمة العالمية للحصان العربي، لضمان دقة إصدارات شهادات انساب لبعض الخيول المباعة بالمزادات الخاص بالمحطة من خلال التاكد من صحة تلك الانساب وعدم وجود اخطاء في تحاليل البصمة الوراثية الخاصة بالخيول.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق انطلاق بطولة إفريقيا للسلة في العاشرة صباح الأربعاء
التالى «الداخلية» توقع الكشف الطبي وتصرف الأدوية لأكثر من 2000 حالة