Propellerads

بروكسل تتعهد بتقديم أكثر من مليار يورو لأفغانستان

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

الاتحاد الأوروبي يتعهد خلال مؤتمر دولي للمانحين بتقديم مليار و200 مليون يورو لأفغانستان. يأتي ذلك وسط توقعات بأن تخصص ألمانيا لوحدها مليار و700 مليون يورو لإعادة إعمار وتنمية أفغانستان خلال السنوات الأربع المقبلة.

قالت منسقة السياسة الخارجية الأوروبية فيديريكا موغيريني اليوم الأربعاء (05 أكتوبر/تشرين الأول 2016) إن الاتحاد الأوروبي سوف يتعهد بتقديم 2ر1 مليار يورو (34ر1 مليار دولار) لأفغانستان، لافتة إلى أنها تتوقع أن تقدم دول أخرى تعهدات مماثلة وذلك خلال اليوم الثاني لمؤتمر دولي للمانحين بدأ أمس في بروكسل.

وأضافت موغيريني قبل جلسة التعهدات المقررة اليوم "ما يهم الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء، هو أننا سوف نتعهد بتقديم 2ر1 مليار يورو وأتوقع مستويات مماثلة من المشاركة من شركائنا".

ومن المقرر أن ترتفع قيمة تعهدات الاتحاد الأوروبي، حيث من المتوقع أن تقدم ألمانيا بمفردها 7ر1 مليار يورو من أجل التنمية وإعادة الإعمار في أفغانستان خلال الأربعة أعوام المقبلة.

ومن ناحية أخرى، أكدت موغيريني أنه لا توجد "صلة" بين التعهدات المالية للاتحاد الأوروبي لأفغانستان والتزام كابول باستعادة مهاجرين من الكتلة الأوروبية، بحسب الاتفاق الذي نشرت تفاصيله أمس الثلاثاء.

ووفقا لتفاصيل هذا الاتفاق، وافقت أفغانستان على مساعدة الاتحاد الأوروبي في الترحيل القسري للمهاجرين الأفغان الذين ليس لهم الحق في البقاء، عبر إصدار وثائق السفر والسماح برحلات مخصصة للعودة إلى المطارات الأفغانية، وذلك. وكان الاتفاق الذي اُطلق عليه اسم :"الطريق المشترك نحو قضايا الهجرة،" قد تم إبرامه يوم الأحد بين الجانبين، قبيل بدء انعقاد مؤتمر المانحين الدولي لدعم أفغانستان في بروكسل الثلاثاء.

المصدر : بوابة الشروق

بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق