أخبار عاجلة
العثور على جثة شخص في مياه ترعة بالشرقية -

خبير مصري بألمانيا يُطلق مشروع لتطوير التعليم في 2030

خبير مصري بألمانيا يُطلق مشروع لتطوير التعليم في 2030
خبير مصري بألمانيا يُطلق مشروع لتطوير التعليم في 2030

قال الدكتور هاني سويلم، الخبير التعليمي المصري بألمانيا، إن مصر لابد أن توجه التعليم إلى التعليم من أجل التنمية المستدامة، الذي تم طرحه من قبل اليونيسكو منذ عدة أعوام، ولا يمكن تحقيق أهداف التنمية المستدامة المحددة في استراتيجية 2030، بدون تطبيق التعليم من أجل التنمية المستدامة وتوصيله للشباب والأجيال القادمة، مؤكدًا أن تطوير المناهج هو جزء هام، ولكنه ليس الأولوية الأولى لتطوير التعليم في مصر.

جاء ذلك في الاجتماع التشاوري، الذي عقده المجلس الأعلي للثقافة، أمس الثلاثاء، بحضور د.أمل الصبان، وبالتعاون مع مشروع «التحرير لاونج-جوته» ومؤسّسته منى شاهين، لبحث سبل تطويرالتعليم مع الخبير التعليمي المصرى بألمانيا د. هاني سويلم، وبحضورد.عادل السكري، أستاذ أصول التربية بجامعة عين شمس، د. كمال مغيث أستاذ أصول تربية بالمركز القومى للبحوث التربوية، د. عبدالقوى عبدالغني رئيس قسم التربية الإسلامية بجامعة الأزهر, د. سلامة صابر محمد أستاذ أصول التربية والتخطيط التربوى بجامعة عين شمس, د.محمد ابراهيم االمنوفي أستاذ أصول التربية والتخطيط التربوي بجامعة كفر الشيخ، د. جمال السيسي عميد كلية التربية جامعة السادات, ود. أحمد الجارحي.

وأضاف «سويلم» أن الاهتمام بالمُدرس لابد أن يأتي على رأس أولويات التعليم، أي إعادة ترتيب أولويات تطوير التعليم، فلابد من تدريب المُدرس على أحدث طرق التدريس والاهتمام بظروفه الاجتماعية والمعيشية وإعادة صورة المُدرس إلى الصورة التي تليق به فيي المجتمع.

كما أكد سويلم على الاهتمام بتطوير جذري لطرق التدريس والاهتمام بتوجيه المحتوى العلمي للمناهج إلى محتوى يشمل الأهداف ومباديء التنمية المستدامة.

وأضاف أن هذا المشروع قد تم عرضه على لجنة التعليم بمجلس الشعب، وقد أيدت اللجنة وبشدة أهمية تطبيق هذا المشروع على مستوى الجمهورية وفي أسرع وقت وخاصة الجزء المعني بتدريب المُدرس وإعادة تأهيله، وخاصة أن هذا يتفق تمامًا مع رؤية مصر 2030 التي طرحها رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي في فبراير 2016، وقال «سويلم» إن هناك خطة تدريبية جاهزة لإعداد وتأهيل المُدرس وأيضًا المحتوى التدريبب جاهز للتطبيق وشامل أحدث طرق التدريس ويحتوي على كل مباديء التنمية المستدامة ويركز المحتوى التدريبي للمُدرس على محاور أساسية وهي التنمية المستدامة، المياة, الطاقة, الزراعة الحيوية, والتنوع البيئي, كما أوضح «سويلم» أن المرحلة القادمة سوف يقوم مع فريقه بإعداد مدرسة لتكون نموذجًا أطلق عليها «مدرسة 2030»، وهو النموذج المدرسي بما يجب أن تكون عليه جميع مدارس مصرحتى تحقق أهداف استراتيجية مصر 2030.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محمد رجب يبدأ استعداداته لمسلسل «العودة»
التالى رباط عنق أسود من فضلك