أخبار عاجلة
السيسي: "أنا مبخافش من حد خالص بره وجوه" -

اشتعال الحرب الباردة بين روسيا وأمريكا على "كعكة الشرق الأوسط"

اشتعال الحرب الباردة بين روسيا وأمريكا على "كعكة الشرق الأوسط"
اشتعال الحرب الباردة بين روسيا وأمريكا على "كعكة الشرق الأوسط"

تواجه الولايات المتحدة أزمة دبلوماسية مع السعودية والكويت وقطر حيث تهدد تلك الدول بسحب سنداتها وأستثماراتها من الولايات المتحدة الامريكية والتى تقدر بمئات المليارات من الدولارات.

 

وأشارت وكالة رويترز البريطانية إلى أن ازمة دول الخليج العربى ليست هى السبب الوحيد التى تهدد وجود دور الولايات المتحدة فى المنطقة العربية، فمنذ أندلاع الثورة الاسلامية فى ايران وهى فى حالة حرب باردة مع واشنطن.

 

قالت رويترز إن الرئيس الروسى فلادمير بوتين أستطاع التغلب على الإدارة الأمريكية وبدأ بفرض سيطرته فى منطقة الشرق الأوسط بإستغلال الحروب الأهلية التى تحدث فى سوريا والتى اندلعت منذ خمسة سنوات.

 

وأشارت الوكالة إلى أن هيمنة موسكو فى الشرق الأوسط بلغت ذروتها، حيث باتت طائرات روسيا تحلق فوق سماء سوريا وإيران والعراق، فضلا عن قاعدة ميناء طرطوس البحرية فى سوريا.

 

واضافت الوكالة انه منذ طلب الرئيس السورى بشار الاسد من بوتين التدخل فى سوريا لمساعدته على ابقائه فى نظام الحكم قامت روسيا بتحالف شبه عسكرى مع إيران، -الامر الذى سمح بان يكون لدى موسكو قوات داخل الخليج الفارسى-، وهو الامر الذى ناضلت من أجله موسكو منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية.

 

وأفادت الوكالة أنه ليس هذا فقط الذى ساعد الرئيس الروسى فى أن يكون لديه يد داخل المنطقة العربية، فمنذ إندلاع الإنقلاب التركى الفاشل كانت موسكو تساند رجب طيب أردوغان بالرغم من أسقاط تركيا مقاتلة روسية العام الماضى، مما أدى الى تحسن العلاقات الى حد ما مشيرة الى ان الدولتين على وشك أستعادة العلاقات الدبلوماسية كاملة.

 

وأوضحت الوكالة أن بوتين الآن فى طريقه الى عمل علاقات مثمرة ودبلوماسية مع رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو، مما يجعل دور موسكو فى المنطقة العربية فى طريقه الى ان يكون اكثر تفاعلا وتأثيرًا من الولايات المتحدة الامريكية.

المصدر : بوابة الوفد

الوفد

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى رباط عنق أسود من فضلك