أخبار عاجلة
بعد بلبلة «الحجاب».. هذا ما قرره عمرو دياب! -

روسيا تعلق العمل باتفاق تعاون مع الولايات المتحدة حول البحث النووي

روسيا تعلق العمل باتفاق تعاون مع الولايات المتحدة حول البحث النووي
روسيا تعلق العمل باتفاق تعاون مع الولايات المتحدة حول البحث النووي

أعلنت روسيا تعليق العمل في اتفاق مع الولايات المتحدة حول التعاون في مجال البحث العلمي بما يتعلق بالطاقة النووية، الأربعاء، ردًا على العقوبات الأمريكية المفروضة بسبب الأزمة الأوكرانية.

ونشرت الحكومة الروسية مرسوما وقعه رئيس الحكومة، ديمتري مدفيديف، الثلاثاء، يأمر بـ«تعليق» اتفاق العام 2013 حول التعاون في مجالات البحث والتطوير بشأن الطاقة النووية.

وبحسب موسكو فان هذا القرار يأتي ردا على العقوبات الأمريكية ضد روسيا في إطار الأزمة الأوكرانية.

كانت العلاقات بين البلدين توترت بشكل خطير إثر قيام روسيا بضم شبه جزيرة القرم عام 2014 وتداعيات الأزمة الأوكرانية.

وبحسب المرسوم فإنه من غير المناسب في الظروف الحالية «السماح لمواطنين أميركيين بالدخول إلى منشآت نووية روسية» والسماح بقيام تعاون مباشر بين مراكز الأبحاث الأمريكية والروسية.

من جهتها، قالت الخارجية الروسية إنه في الأساس «التعاون مجمد عمليا» من جانب الولايات المتحدة و«إزاء هذا الوضع فإن الجانب الروسي يعلق تنفيذ الاتفاق ردا على التحركات الأمريكية غير الودية».

وأضافت: «لم يعد بإمكاننا الوثوق بالولايات المتحدة في مجالات على هذا القدر من الحساسية مثل تحديث المنشآت النووية الروسية وأمنها».

والتعليق يشمل اتفاقا بين الوكالة الروسية للطاقة الذرية «روزاتم» والدائرة الأمريكية للطاقة حول استخدام مفاعلات أبحاث روسية لليورانيوم الضعيف التخصيب.

وأكدت الوزارة أنه إذا ما قررت روسيا تعديل وجهة عمل مفاعلات الأبحاث لاستخدامها في اليورانيوم الضعيف التخصيب «يمكننا القيام بهذا الأمر لوحدنا».

وفي الواقع فإن الاتفاق هو «في سبات منذ عامين» وليس هناك أي عقد جديد مقرر بموجبه، حسبما نقلت وكالة أنباء «ايتارتاس» الروسية للأنباء عن المتحدث باسم الوكالة الروسية للطاقة الذرية.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى رباط عنق أسود من فضلك