أخبار عاجلة
تفاصيل حفل توقيع كتاب إسعاد يونس «زي مابقولك كده» -
"صحة النواب":مصير "تقصي حقائق الأدوية" مجهول -
اخبار السعودية اليوم - حي الذي قام الخليج لمقامه -

اليوم.. مجلس الأمن يوصي رسميا بانتخاب "جوتيريس" سكرتيرا عاما للأمم المتحدة

اليوم.. مجلس الأمن يوصي رسميا بانتخاب "جوتيريس" سكرتيرا عاما للأمم المتحدة
اليوم.. مجلس الأمن يوصي رسميا بانتخاب "جوتيريس" سكرتيرا عاما للأمم المتحدة

أكدت مصادر دبلوماسية في الأمم المتحدة أن أنطونيو جوتيريس رئيس وزراء البرتغال السابق، يقترب من أن يصبح الأمين العام الجديد للأمم المتحدة.

وتوقعت المصادر أن يقدم مجلس الأمن، اليوم الخميس، توصية رسمية لصالح "جوتيريس" إلى أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة في انتخابات السكرتير العام الجديد، بعدما لم يصوت ضده أي من أعضاء مجلس الأمن الخمسة الدائمين في سادس اقتراع سري أمس الأربعاء.

وأجرى مجلس الأمن المؤلف من 15 عضوًا اقتراعات سرية على كل من المرشحين العشرة باختيارات "التأييد أو عدم التأييد أو عدم إبداء رأي".

وقالت مصادر دبلوماسية إن جولات الاقتراع السرية السابقة أسفرت عن احتلال "جوتيرس" الرئيس السابق للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين، ورئيس الوزراء البرتغالي السابق المرتبة الأولى، وحل في المرتبة الثانية الرئيس السلوفيني السابق دانيلو تورك.

وجاءت البلغارية إيرينا بوكوفا، المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "يونسكو" حلت في المرتبة الثالثة، فيما جاء وزير الخارجية المقدوني سرجان كريم في المركز الرابع.

وأفادت المصادر بأن رئيسة الوزراء النيوزيلندية السابقة هيلين كلارك، حلت في المرتبة الخامسة، تليها وزيرة الخارجية الأرجنتينية السابقة سوزانا مالكورا، مسؤولة المناخ السابقة في الأمم المتحدة في المرتبة السادسة، وفق وكالة "رويترز".

ومن المقرر أن تنتهي ولاية السكرتير العام للأمم المتحدة الحالي بان كي مون، نهاية العام الجاري، بعد أن شغل منصبه لولايتين، مدة كل منهما 5 سنوات.

المصدر : بوابة الوفد

الوفد

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق إنقاذ 1300 مهاجر في البحر المتوسط وإنتشال 16 جثة
التالى رباط عنق أسود من فضلك