أخبار عاجلة
اخبار السعودية اليوم - خادم الحرمين يصل إلى دبي -

«زي النهارده».. وفاة الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم في 7 أكتوبر 1990

«زي النهارده».. وفاة الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم في 7 أكتوبر 1990
«زي النهارده».. وفاة الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم في 7 أكتوبر 1990

في عام ١٩١٢ ولد الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، الذي يعد الشريك الأساسى في بناء دولة الإمارات العربية المتحدة، وقد ولد في نفس العام الذي تسلم فيه أبوه الشيخ سعيد بن مكتوم زمام الأمور في دبى.

وتلقى الشيخ راشد دراسته الأولى في أحد الكتاتيب ثم التحق بالتعليم النظامى في مدرسة الأحمدية وقد تولى مقاليد الحكم في إمارة دبى في ١٩٥٨، عقب وفاة والده ولم يكن حديث العهد بالإدارة السياسية للإمارة فقد شارك والده الشيخ سعيد في تسيير أمور الحكم منذ ١٩٣٩.

وانعكست خبرته السياسية على إدارته لشؤون الإمارة في ذلك الوقت ثم على رئاسته لمجلس الوزراء بعد قيام الاتحاد، فحققت «دبى» تحت إدارته طفرة تنموية فأصبحت مركزاً تجارياً بين الشرق والغرب.

وتوافقت رؤية راشد بن سعيد مع رؤية حكام إمارات الخليج العربى بأنه لابد من قيام الاتحاد بين الإمارات التي تجمعها وحدة التاريخ والجغرافيا والثقافة والعادات والتقاليد والملامح السياسية، فكان الإعلان رسميا عن قيام دولة الإمارات العربية المتحدة فى الثانى من ديسمبر ١٩٧١، برئاسة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم نائباً له.

وفى ٣٠ أبريل ١٩٧٩ قرر المجلس الأعلى للاتحاد تكليف الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، حاكم دبى بتشكيل مجلس الوزراء الجديد وقد أعلن عقب تشكيل الحكومة في ١ يوليو ١٩٧٩ الخطوط العريضة للسياسة التي تنتهجها الحكومة، إلى أن توفى «زي النهارده» في ٧ أكتوبر ١٩٩٠.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق «ترامب» ينتقد السياسية النقدية والعسكرية للصين
التالى رباط عنق أسود من فضلك