أخبار عاجلة
4 يناير الحكم على أعضاء حركة حازمون -
ضبط 19 طن لحوم ودواجن فاسده بالجيزة -

الإعصار ماثيو يهدد الولايات المتحدة بكارثة إنسانية

الإعصار ماثيو يهدد الولايات المتحدة بكارثة إنسانية
الإعصار ماثيو يهدد الولايات المتحدة بكارثة إنسانية

تجري حاليًا عمليات إجلاء حوالي أثنين ونصف المليون شخص في الولايات المتحدة بسبب الإعصار ماثيو، وهو أول إعصار كبير يمثل تهديدا مباشرا للولايات المتحدة منذ أكثر من عشر سنوات.

 ويتجه الإعصار ماثيو حاليًا، تجاة الساحل الشرقي للولايات المتحدة، وسط دعوات قوية لإخلاء المنازل في منطقة فلوريدا. وحذر ريك سكوت حاكم فلوريدا، السكان المترددين في إخلاء منازلهم قائلًا " هذه العاصفة ستقتلكم" وفق صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية .

كان الإعصار ماثيو قد تسبب في مقتل 265 شخصا على الأقل، مساء أمس، في منطقة الكاريبي معظمهم في هايتي.

وقال المركز الوطني الأمريكي للأعاصير، إن الإعصار ماثيو يحمل رياحا شديدة الخطورة، بسرعة 220 كيلومترا في الساعة. وأضاف المركز، ومقره ميامي، أن الرياح المصاحبة لماثيو انخفضت سرعتها إلى 210 كيلومترات في الساعة، ومن المرجح أن يظل إعصارا من الفئة الرابعة، على مقياس سافير سمبسون المؤلف من خمسة مستويات لشدة الرياح.

وقال مركز الأعاصير، إنه من المبكر للغاية التنبؤ أين سيتسبب الإعصار ماثيو بالضرر الأكبر في الولايات المتحدة، لكن التحذيرات من الإعصار شملت ساحل الأطلنطي من جنوب فلوريدا وجورجيا وحتى ساوث كارولاينا.

يذكر أن أكثر من 12 مليونا من سكان الولايات المتحدة يقيمون في المناطق التي شملتها التحذيرات والتنبيهات بشأن الإعصار. وازدحمت الطرق في فلوريدا وجورجيا ونورث كارولاينا وساوث كارولاينا، كما نفدت الامدادات من محطات الوقود والمتاجر، مع اقتراب العاصفة، التي تحمل معها ارتفاعا في الأمواج وأمطارا غزيرة، وفقًا لوكالة "رويترز".

وحذر ريك سكوت حاكم فلوريدا، في مؤتمر صحفي من أن يكون "الضرر كارثيًا"، إذا ما ضرب الإعصار مباشرة ولاية فلوريدا. وحث سكوت نحو 2.5 مليون شخص في الولاية على اتباع إرشادات الإخلاء.

وقال في المؤتمر الصحفي "إذا كنتم مترددين في الإخلاء فقط فكروا في كل من قتلوا. الوقت ينفد ومن الواضح أن هذا (الإعصار) سيوجه ضربة مباشرة أو سيمر على الشاطئ وسيكون لدينا رياحا بقوة إعصار."

 

المصدر : بوابة الوفد

الوفد

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى رباط عنق أسود من فضلك